أخبار متعلقة

الكركرات

مسلحو البوليساريو يقصفون منطقة الكركرات الحدودية بالمغرب

أعلن ما يسمى بـ"الجيش الصحراوي" قصف منطقة الكركرات على الحدود المغربية مع موريتانيا بحسب ما نشرت "وكالة النباء الصحراوية".

24-Jan-21 06:31 AM

ولد الغزواني يستقبل قياديا بالبوليساريو.. هل يقود التهدئة؟

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني مساء الاثنين، بقصر الرئاسة في نواكشوط وزير الخارجية في حكومة جبهة البوليساريو محمد سالم ولد السالك..

24-Nov-20 04:32 AM

التوتر سيد الموقف بين المغرب والبوليساريو بـ"الصحراء"

لا يزال التوتر سيد الموقف بين المغرب وجبهة البوليساريو في إقليم "الصحراء" المتنازع عليه، منذ إعلان الأخيرة إنهاء وقف إطلاق النار منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر، ردا على عملية عسكرية مغربية لإعادة حركة المرور التي قطعتها عناصر من الجبهة..

23-Nov-20 09:29 AM

مباحثات موريتانية مغربية.. هل تنهي فتور علاقات البلدين؟

أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني والعاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء الجمعة، مباحثات هاتفية حول المستجدات الإقليمية والدولية، واتفقا في ختامها على تبادل الزيارات..

21-Nov-20 09:32 PM

الحزام الرملي بـ"الكركرات" يمكن جيش المغرب من مراقبة المنطقة

ذكر مسؤول مغربي، أن "الحزام الرملي" الذي شيدته بلاده مؤخرا، في منطقة "الكركرات" بإقليم الصحراء مكن جيش المغرب من مراقبة التحركات بالمنطقة..

20-Nov-20 04:08 AM

المغرب يحذر "البوليساريو" من العودة إلى "الاستفزازات"

حذر رئيس الوزراء المغربي، سعد الدين العثماني، جبهة "البوليساريو"، من العودة إلى الاستفزازت، في إطار حديثه عن عودة استئناف العمل بمعبر الكركرات، عقب أزمة اندلعت بين الجانبين..

16-Nov-20 10:28 AM

المغرب ينقل مدرعات عسكرية محملة بالصواريخ إلى الكركرات

رفع المغرب حالة استنفار قصوى بمنطقة الكركرات بعد الاستفزازات الأخيرة لجبهة البوليساريو، حيث أقدمت القوات المسلحة الملكية على بناء جدار أمني يمتد على طول الشريط الحدودي ميّزه تواجد مئات من الآليات العسكرية الثقيلة.

15-Jan-18 07:41 PM

جيش المغرب يحرك أسلحته الثقيلة ردا على استفزازات البوليساريو

انتقلت دوريات الدرك الحربي ومروحيات خفيفة تابعة للجيش المغربي إلى منطقة "الكركرات" التي وصل فيها التوتر إلى درجات متقدمة، وذلك ردا على عناصر جبهة البوليساريو التي وضعت حاجزا عسكريا في المركز الحدودي..

09-Jan-18 02:57 PM

هل تجدد ثغرة "الكركرات" الصراع بين المغرب والبوليساريو؟

تتجه قضية ثغرة "الكركرات" إلى التصعيد من جديد بين المغرب وجبهة البوليساريو، دفعت أمين عام الأمم المتحدة، إلى دعوة الطرفين على التهدئة والتزام اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة بين طرفي النزاع حول الصحراء الغربية الموقع بينهما في 1991.

08-Jan-18 08:25 PM

أمين عام الأمم المتحدة يدعو البوليساريو للخروج من الكركرات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، خوان أنطونيو غوتيريس، إلى الانسحاب الكامل والفوري للبوليساريو من المنطقة العازلة "الكركرات"، في وقت كشفت فيه تقارير إعلامية عن مقترح سري جديد لإجراء استفتاء في الصحراء.

11-Apr-17 10:44 PM

بعد عودتها إلى المغرب.. هل هددت البوليساريو بعثة "مينورسو"؟

في وقت ينتظر فيه أن يعد مجلس الأمن جلسة خاصة حول الصحراء، في الساعات القادمة، وأياما بعد سماحها بعودة الفريق المدني لبعثة الأمم المتحدة (مينورسو) قالت الرباط إن البوليساريو رفضت دخول الفريق الأممي إلى منطقة "الكركرات" على الحدود الموريتانية..

10-Apr-17 03:01 PM

نائب رئيس البرلمان الموريتاني: بلادي مختطفة وأوضاعها محتقنة

قال محمد غلام ولد الشيخ، نائب رئيس الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى للبرلمان الموريتاني)، ونائب رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية، إن بلاده مختطفة منذ 2008 من قبل الانقلاب العسكري.

13-Mar-17 06:24 PM

محلل سياسي: الجزائر تدفع في اتجاه الحرب مع المغرب (فيديو)

كشف رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، عبد الرحيم منار اسليمي، عن محاولة الجزائر للدفع في اتجاه قيام حرب بين البوليساريو والمغرب.

12-Mar-17 10:47 PM

حزب مغربي يهاجم موريتانيا ويدعو الملك لإعلان "الاستثناء"

دعا الحزب الليبرالي المغربي، العاهل المغربي إلى إعلان حالة "الاستثناء/أقرب إلى حالة الطوارئ"، لمواجهة ما وصفها بالتهديدات التي يتعرض لها المغرب من قبل مسلحي البوليساريو، في منطقة الكركرات، واتهم موريتانيا بالتخاذل في حماية الحدود بين المغرب وموريتانيا.

10-Mar-17 10:21 PM

باحثون مغاربة يناقشون أبعاد انسحاب الجيش من الكركرات

فتح قرار المغرب الأحادي الجانب المتمثل في الانسحاب من منطقة "الكركرات" على الحدود مع موريتانيا، رغم أنه مكن من تجنيب المنطقة والإقليم مواجهة مسلحة بين الرباط وجبهة البوليساريو الانفصالية، نقاشا واسعا حول طبيعة القرار المغربي.

28-Feb-17 06:03 PM

البوليساريو تهاجم المغرب رغم انسحابه من "الكركرات"

هاجمت "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" الانفصالية المعروفة اختصارا بـ (البوليساريو)، موقف الرباط المتمثل في إعلان الانسحاب من منطقة "الكركرات"، واعتبرته ذرا للرماد في العيون وازدراء للقانون الدولي.

27-Feb-17 07:09 PM