أخبار متعلقة

يوسف القرضاوي

موسوعة الأعمال الكاملة للقرضاوي.. عمل ضخم وعالم متفرد

صدرت موسوعة الأعمال الكاملة للعلامة الراحل الدكتور يوسف القرضاوي، أحد أئمة التجديد في الفقه والفكر الإسلامي المعاصر، وهي جمع لكل ما كتبه القرضاوي، سواء ما نشر من قبل، أو ينشر لأول مرة في هذه الموسوعة، وقد كانت حلما وأملا لدى القرضاوي وتلامذته..

01-Jun-23 10:45 AM

الشيخ القرضاوي.. أنا من تلاميذه!

لقد كان تعلقي بالعلماء كبيرا، وكبرت على احترامهم جميعا، فلا أخوض أبدا في الاختلافات بينهم وأرى في مواقفهم وسلوكاتهم الشخصية ما يسعه شرع الله تعالى، وإن اقتنعت بخطئهم في تصرف من تصرفاتهم، أعبر عن ذلك بأدب وأنظر إلى خلالهم الحميدة وأفضالهم الواسعة فلا يبق لما أراه فيهم من خطأ بشري أثر، ومن منا لا يخطئ

08-Oct-22 06:26 PM

هل كان الشيخ القرضاوي النسخة التصحيحية لتجربة الإمام البنا؟

المتأمل في الأدبيات التي أنتجها القرضاوي ضمن هذا الانشغال الثالث، أنها انصرفت إلى جهود الترشيد الفكري والحركي، إذ بدأت بواد تبلور مفهوم الوسطية، بالمعنى الذي يفيد وضع الأسس الفكرية والمنهجية والحركية لتشكيل تيار الوسطية الجامع المخترق لمكونات الحركات الإسلامية المتعددة.

08-Oct-22 03:58 PM

القرضاوي.. هل شكل مرجعية دينية تجاوزت الحزبية والمذهبية؟

مسيرة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي ـ رحمه الله ـ حافلة بالعطاء، تنظيرا وعلما وممارسة وعملا، فهو عالم مجتهد متعدد المواهب، غزير الإنتاج، عميق التفكير، مشتبك مع قضايا عصره، ومعايش لهموم زمانه ومتفاعل ومشارك في قضايا الأمة الكبرى..

03-Oct-22 11:04 AM

الشيخ القرضاوي مضى في سُننِ الأولين والآخرين إلى رب العالمين

فقدت الأمة الإسلامية، عالماً فذاً، وفقيهاً مجدداً، وأصولياً بارعاً، ومفسراً لكتاب الله جامعاً، وشارحاً لأحاديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مدققاً، الشيخ الدكتور يُوسُف عبد الله القرضاوي، الداعية الإسلامي المعروف..

01-Oct-22 11:10 AM

الشيخ القرضاوي (1926- 2022).. آخر الإصلاحيين الكبار (1من2)

تكشف الخلفية التعليمية للقرضاوي عن عالم سلفي إصلاحي التكوين، تأثر مبكراً بكتابات سيد سابق ومحمود خطاب السبكي، وبتوجهات المراغي وشلتوت والبهي الإصلاحية، وميراث ابن تيمية وابن القيم والشوكاني..

29-Sep-22 12:47 PM

هكذا وصفت شخصيات دعوية بارزة القرضاوي.. وأبرز أقواله

يُعتبر الشيخ يوسف القرضاوي من أبرز دعاة الوسطية الإسلامية المعاصرين حيث ألهم لعديد من الباحثين والعلماء، وهو جعله محور اهتمام لدراساتهم ومؤلفاتهم.

27-Sep-22 07:51 AM

حوار حول الإسلام بين القرضاوي وجيل كيبيل والقديدي (2)

السياسة الأمريكية الخارجية تستهدف أفغانستان ليس من اليوم بل منذ رئاسة الرئيس دوايت آيزنهاور من 1952 إلى 1960 في عهدتين، وهو الذي قال في كتاب مذكراته الصادر عام 1960 بإعانة الصحفي الأمريكي ستيفان أمبروز: "عيننا على العراق وأفغانستان..

04-Aug-22 10:02 AM

السلطات المصرية تخلي سبيل ابنة يوسف القرضاوي

قررت النيابة العامة المصرية، الجمعة، إخلاء سبيل علا، ابنة الشيخ يوسف القرضاوي، الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بعد حبسها 4 سنوات.

31-Dec-21 01:34 PM

العلامة القرضاوي.. 95 عاما من العطاء

كان يقول لي: ادع الله لي بأربعة أشياء: الصحة، والإخلاص، والبركة، والقبول، وقال لي مرة أخرى، إضافة لما مضى: التوفيق، أن يرزقه الله التوفيق في ما يعمل، ولهذه المطالب أو الأمنيات للقرضاوي، لمن يتأمل حياته، سيجد معظمها محققا وملموسا، وبعضها مما نرجو من الله تحقيقه..

09-Sep-21 10:36 AM

القرضاوي وأولاد زايد

عندما فكر القرضاوي في إنشاء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عرضه على دولة قطر ليقوم على أرضها، واعتذر وقتها أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ثم عرض المشروع على وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، وطلبوا نسخة من المشروع، وقمت بإرساله لوكيل وزارة الخارجية..

05-Aug-21 08:32 AM

ابنة القرضاوي تضرب عن الطعام.. معتقلة منذ 4 سنوات

أعلنت المعتقلة المصرية علا القرضاوي، ابنة العلامة يوسف القرضاوي، دخولها في إضراب مفتوح عن الطعام.

16-Jul-21 06:10 PM

لبنان: ماذا بعد؟!!

لبنان ذاهب إلى المجهول ما لم يتدارك ذلك العقلاء، ومنهم الحريري نفسه، قبل أن يفلت الموقف وتحل الفوضى الهدامة ويحل الفراغ المؤدي إلى تحلل المؤسسات الشرعية الضامنة التي تعاني الأمرّين كحال كل اللبنانيين

16-Jul-21 04:11 PM

القرضاوي .. إمام صناعة الوعي الحركي في الجزائر (2من2)

الشيخ القرضاوي كان له اتّصال مباشر بالطلبة والعامة في الجزائر محاضرا ومدرّسا، وأغلب الطلبة الذين تتلمذوا له في الجامعة أخذوا عنه "مباحث الاجتهاد في أصول الفقه"، التي كان كثير التركيز فيها على تلبية حاجات المسلم في عصرنا،

28-Aug-20 12:22 PM

السلطات المصرية تجدد حبس ابنة القرضاوي 45 يوما إضافية

قررت محكمة جنايات الجيزة تجديد حبس علا يوسف القرضاوي نجلة رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، 45 يوما إضافية على ذمة التحقيق في قضية اتهامها بإمداد جماعة الإخوان المسلمين بالأموال..

04-Jan-18 03:56 PM

هذه رسالة "علماء المسلمين" إلى "كبار العلماء" بالسعودية

استنكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين البيان الذي أصدرته هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية (أعلى هيئة دينية سعودية)، والذي اتهم الاتحاد بأنه ينطلق من "أفكار حزبية ضيقة وأغراض سياسية لا تمت للعلم والعلماء بصلة، وأنه السبب في إثارة الفتن في بعض الدول الإسلامية والعربية"، حسب قوله.

30-Oct-17 12:41 PM

خبر عاجل