أخبار متعلقة

ديون

انهيار السوق الأمريكية وتسارع الديون.. هل نتجه نحو الكارثة؟

أوضح موقع "كوين تريبون" الفرنسي، أن الديون على هذا النحو، تمارس ضغوطا هائلة على سوق السندات. وبالتالي؛ فإن ارتفاع عائدات السندات، التي تعد أمرًا ضروريًّا لجذب المستثمرين في مواجهة المخاطر المتزايدة، قد يصبح قريبًا غير مستدام..

03-Apr-24 07:33 AM

الصومال تلغي 99 بالمئة من ديونها المستحقة لنادي باريس

رحب نادي باريس، بشطب الصومال أكثر من ملياري دولار من ديونها المستحقة لأعضائه.

15-Mar-24 06:28 AM

تعويم الجنيه في مصر بين المسكنات وتفاقم الأزمات

أشرف دوابة يكتب: إن التعويم في مصر له تبعاته القاتلة؛ من تآكل المدخرات وغلاء الأسعار وزيادة نسبة الفقر بذوبان ما تبقى من الطبقة المتوسطة، وزيادة فاتورة الواردات، وتضاعف قيمة الدين الخارجي عند تقييمه بالعملة المحلية، ولا أمل في زيادة الصادرات في ظل عدم مرونتها وانكماش القطاع الخاص..

13-Mar-24 12:57 PM

20 مليار دولار قروضا جديدة من جهات دولية لمصر.. تمويل أم مكافأة؟

وصلت حزمة الدعم المالي لمصر إلى 20 مليار دولار من قبل مؤسسات دولية..

07-Mar-24 07:53 AM

الذين اشتروا الترام؟!

سليم عزوز يكتب: نحن في دوامة كلام يفتقد للدقة العلمية، عن أن هذه المشروعات ستضمن فتح مجالات لعمل آلاف المصريين، والبعض قال ملايين المصريين، وأن المشروع سيدر عائدا كبيرا على مصر، دون أن نعرف تحديدا كم ألفا، أو كم مليونا، من فرص العمل سيوفره المشروع، وكم هي الأرباح المتوقعة على وجه الدقة بعيدا عن لغة سيدر عائدا بالملايين؟! فهل هناك دراسات جدوى، أم أنها لم توضع بعد؟!

26-Feb-24 01:51 PM

بروفة على "ثورة الغلابة".. هتافات غاضبة تطالب برحيل وزير تموين السيسي

يعاني المصريون من أزمة اقتصادية خانقة بفعل سياسات نظام السيسي الذي أثقل كاهل البلاد بالديون..

18-Feb-24 08:18 PM

هل من حلول للأزمة الاقتصادية المصرية؟

قطب العربي يكتب: الحل الوحيد للإنقاذ هو ثورة شعبية، وليس فوضى شاملة، فالثورة هي القادرة على التخلص من كل تلك الديون الخارجية التي هي بطبيعتها ديون فاسدة، لم تفد الشعب المصري بل أفادت الاستبداد الذي حكمه لمدة عشر سنوات، والدول التي منحت تلك القروض مسؤولة أخلاقيا عن تردي الأوضاع في مصر بدعمها لذلك الاستبداد..

04-Feb-24 11:16 AM

ما شرط صندوق النقد الدولي الذي وافقت عليه مصر لاقتراض ثلاثة مليارات دولار؟

وافقت الحكومة المصرية يوم الأربعاء على مشروع قرار بلائحة تنظيمية يُلغي بموجبها العديد من الإعفاءات من الضرائب والرسوم التي تُفرض على جهات الدولة..

01-Feb-24 11:54 AM

رئيس لجنة الخطة والموازنة يكشف حقيقة ديون مصر.. 70% منها للمشروعات القومية

بالرغم من أن الحكومة المصرية تقول بأن المشروعات القومية خصوصا العاصمة الإدارية لم تكلف الموازنة العامة للدولة شيئا، فإن رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، فخري الفقي، كشف أن نحو 70 بالمئة من ديون مصر تذهب لصالح المشروعات القومية..

22-Jan-24 07:02 AM

شراهة اقتراض مصر محليا يضعف جدارتها لدى المؤسسات المالية الدولية

يحمل العام الجديد العديد من المفاجآت الاقتصادية في مصر سواء على مستوى السياسة المالية للحكومة التي أدمنت الاقتراض، أو تقييم أدائها الاقتصادي من قبل المؤسسات والبنوك الدولية الذي يؤشر على مجموعة من الأزمات غير المسبوقة.

20-Jan-24 07:04 AM

ماذا وراء رفع رئيس حكومة مصر أمد الأزمة الاقتصادية إلى 6 سنوات؟

أثارت تصريحات رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، بشأن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد، تساؤلات عن أسبابها وسر توقيتها، وما إذا كانت "خانقة" أم "عابرة"..

16-Jan-24 08:32 AM

كاتب إسرائيلي: ربما أنقذت حرب غزة السيسي من التخلف عن سداد ديون مصر

ذكر المقال أن تغير السياسات الاقتصادية لصندوق النقد والاتحاد الأوروبي تجاه مصر بعد الحرب يمثل حلولا مؤقتة للأزمة في البلاد.

23-Dec-23 04:40 PM

عقب فوز السيسي بالانتخابات.. واشنطن بوست تحذر: مصر على حافة الهاوية

فاز السيسي بنسبة 89.6 بالمئة من الأصوات بولاية ثالثة وسط أزمات متعددة ومتراكبة تعاني منها مصر.

19-Dec-23 01:20 PM

لماذا تستدين مصر بأعلى فائدة من السوق المحلي؟ تعوم على بحر من الديون

سجلت أسعار الفائدة على أذون الخزانة المصرية أرقاما قياسية في آخر طرح للبنك المركزي المصري بلغت أكثر من 27% لأجل السنة (364 يومًا)..

19-Dec-23 08:16 AM

فيتش تكشف توقعاتها لاقتصاد الصين في 2024.. تحديات متزايدة

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني اليوم الأربعاء إن توقعاتها للصين في عام 2024 محايدة، لكن الدولة ستظل تواجه رياحا معاكسة من انحسار الطلب الخارجي وتحديات قطاع العقارات وأدوات دين الحكومات المحلية.

13-Dec-23 02:22 PM

بسبب حرب غزة.. منع آلاف الإسرائيليين من تحصيل ديون مستحقة

أفاد مسؤولو نقابة المحامين لدى الاحتلال الإسرائيلي بأن عشرات الآلاف من الأشخاص والشركات لا يستطيعون تحصيل الديون حاليا، بعد تمديد إجراءات تقيد إجراءات التحصيل، بسبب قوانين فرضتها الحرب على غزة.

11-Dec-23 06:22 AM