أخبار متعلقة

جدل

المساواة في الإرث في خطاب النخب العلمانية.. نقاش في المنهج (2من2)

يطرح التأسيس لفكرة المساواة في الإرث من خارج النسق الأصولي ثلاثة أسئلة في السياق العربي الإسلامي، أولها، سؤال الأفق؟ وثانيها، سؤال الإمكان؟ وثالثها سؤال النموذج؟ فلنبدأ بتحرير النظر في كل مستوى على حدة..

11-Apr-24 11:18 AM

فتاوي "جمعة" الرمضانية اجتهادات سائغة أم آراء فاسدة؟

أثار مفتي مصر السابق، وعضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، الدكتور علي جمعة جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب فتاويه في برنامجه الرمضاني (نور الدين) الذي يعرض على قناة (CBC) المصرية، والذي يجيب فيه عن أسئلة حساسة وصريحة يطرحها عليه المشاركون من الفتيان والفتيات.

22-Mar-24 02:50 PM

مفتي مصر يثير الجدل.. يجوز للرجل عمل "ضفيرة" أو اثنتين فى شعره

أثار مفتي الديار المصرية الأسبق، علي جمعة، الجدل، وذلك بعد تصريحات له عن العلاقات بين الشباب والفتيات

17-Mar-24 10:15 AM

سياسي تونسي: الغنوشي أبلغني أنه صائم منذ 7 أكتوبر نصرة لغزة.. وجدل

دعا الوزير والقيادي السابق في حزب "نداء تونس" لزهر العكرمي إلى الإفراج عن قيادات الإسلاميين المعتقلين في السجون التونسية، مؤكدا أنهم أبناء تونس، وأنهم احترموا المربع الديمقراطي يوم كانوا في أوج قوتهم على رأس السلطة.

14-Mar-24 01:30 PM

جدل جديد في بريطانيا بعد إصدار مفهوم غامض للتطرف.. قلق في أوساط المسلمين

أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن تعريفها الجديد المثير للجدل للتطرف، لكنها أقرت بأن الصياغة "غير قانونية" ولا تخلق أي صلاحيات قانونية جديدة وسط مخاوف من استخدامها لاستهداف المجتمع الإسلامي ومنظمات المناصرة المؤيدة لفلسطين..

14-Mar-24 12:19 PM

جدل مدونة الأسرة بالمغرب.. حين يكون صوت السياسيين صدى لخلاف المؤسسات

الإسلاميون، وفي مقدمتهم حزب العدالة والتنمية، استثمر هذين الموقفين وخرج بتصريحات نارية تنتقد قيادة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بجر المغرب إلى الفوضى، مهددا بتنظيم مسيرة مليوينة إن تم الاستجابة هذا المقترحات، وخرجت بذلك مدونة تعاند أحكام الشريعة الإسلامية.

12-Mar-24 01:19 PM

ردود فعل غاضبة على كاريكاتير عنصري عن غزة في صحيفة فرنسية

أثار رسم كاريكاتوري عنصري نشرته صحيفة "ليبراسيون" اليسارية في فرنسا، حول شهر رمضان في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، انتقادات واسعة، في وسائل التواصل الاجتماعي..

12-Mar-24 11:42 AM

الرئيس المكسيكي الذي يغلق معبر رفح

الرئيس المكسيكي عبد الفتاح السيسي، كان يرفض أن يفتح المعبر حتى كلمه بايدن وأقنعه بفتحه. هكذا وصف بايدن السيسي في مؤتمر صحفي رسمي أمام عدسات الكاميرا..

10-Feb-24 11:30 AM

تعديل مدونة الأسرة بالمغرب.. صراع الأولويات بين الإيديولوجيا والحقيقة الاجتماعية

يعرف المغرب هذه الأيام دينامية تشاورية واسعة من أجل تعديل مدونة الأسرة، بعد أن استغرق العمل بموادها حوالي عقدين من الزمن، وذلك منذ تاريخ إقرارها في مجلس النواب سنة 2004.

18-Nov-23 12:22 PM

بعد إقالتها.. برافرمان تهاجم سوناك وتتهمه بخيانة وعوده لها

شنت وزيرة الداخلية البريطانية السابقة سويلا برافرمان هجومًا لاذعا على ريشي سوناك قائلة إنه أخلف الوعود التي قطعها لها سرًا.

14-Nov-23 05:45 PM

دعم المحروقات في ليبيا.. الضرورة المعضلة

تضمنت أجندة اجتماع رئاسة الوزراء اليومين الماضيين ملف دعم المحروقات والنظر فيما تعرضه الجهات المختصة بالخصوص، ونقول أنه ومنذ الأزمة الاقتصادية مطلع الثمانينيات واستفحالها خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي وقضية الدعم على طاولة البحث لدى أصحاب القرار، وقدمت لمعالجتها العديد من الدراسات، غير أنها ظلت مسألة عصية على الحل.

11-Nov-23 08:55 PM

عمدة لندن: من الضروري أن نقف متحدين ضد الكراهية بجميع أشكالها

قال عمدة لندن صادق خان: "من الضروري الآن أكثر من أي وقت مضى أن نقف متحدين ضد الكراهية بجميع أشكالها".

10-Nov-23 02:55 PM

فلسطين على رأس اهتمامات البريطانيين.. وجدل حول مصير وزيرة الداخلية

بينما لا يزال الجدل على أشده في العاصمة البريطانية لندن حول الاستعدادات الجارية للتظاهر في لندن يوم السبت المقبل رفضا للحرب على غزة وتضامنا مع الفلسطينيين، يستمر أنصار فلسطين في المملكة المتحدة في التعبئة من أجل مظاهرة مليونية تاريخية.

09-Nov-23 09:37 PM

جدل في بريطانيا حول المظاهرة المؤيدة لفلسطين في لندن السبت المقبل

أصدرت الشرطة البريطانية بيانا اليوم السبت أكدت فيه رفض التحالف المنظم لمظاهرات التضامن مع فلسطين طلبها تأجيل المظاهرة المقررة السبت المقبل 11/11 وذلك بدعوى خشية حدوث مواجهات مع مجموعات يمينية متطرفة لتزامن المسيرة مع ذكرى يوم الهدنة.

06-Nov-23 11:12 PM

جدل في أمريكا بسبب بيان طلاب هارفارد المؤيد للفلسطينيين

أثار موقف خريجي جامعة هارفارد الأمريكية المرموقة المؤيد للفلسطينيين في الحرب الأخيرة مع إسرائيل، جدلا في الأوساط السياسية والأكاديمية الأمريكية..

12-Oct-23 11:49 AM

مؤتمر حركة "النهضة" التونسية.. سياقات ومآلات

عشرية الانتقال الديمقراطي في تونس طبعتها الحرب الضروس بين الأحزاب بتوجهاتها المتناقضة انتخابيا وعند تشكيل الحكومات والنقض السريع لها مما أزهد التونسي في السياسة وفي الأحزاب جملة، بما ساهم في الإتيان برئيس من خارجها أتى على البنيان بعد أن استوطن أعلى هرمه..

02-Sep-23 11:25 AM

خبر عاجل