سياسة عربية

هادي يهاجم "الحوثي".. واتهام بأكثر من ألف خرق للهدنة

هادي بعث بخطاب لشعبه بمناسبة رمضان وعرضته وكالة سبأ التابعة للحكومة- الأناضول
هادي بعث بخطاب لشعبه بمناسبة رمضان وعرضته وكالة سبأ التابعة للحكومة- الأناضول

اتهم الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، جماعة الحوثيين، بانتهاك وقف إطلاق النار، المعلن من التحالف العربي في 8 نيسان/ أبريل الجاري لمواجهة وباء كورونا المستجد.
 
وقال هادي في كلمة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، نشرتها وكالة الأنباء اليمنية "سبأ": "إن هذه الحرب لم تكن يوما خيارنا، وحاولنا بشتى الطرق والوسائل تفاديها، حتى وبعد أن أشعلتها المليشيات الانقلابية، عملنا ولا نزال على إنهائها وقدمنا التنازلات تلو التنازلات". 
 
وأضاف أن آخر التنازلات "استجابتنا لدعوات الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن لوقف إطلاق النار في كافة الجبهات، وكذلك لمبادرة تحالف دعم الشرعية من أجل التفرغ وحشد الإمكانات والطاقات لمواجهة وباء كورونا المستجد الذي أنهك العالم وزاد من معاناة البشرية".

 

اقرأ أيضا: وزير الدفاع اليمني: ملتزمون بوقف إطلاق النار من جانب واحد

 
وتابع: "لكن للأسف الشديد وكعادتها قامت المليشيات الانقلابية بتكثيف عملياتها العدوانية والقتالية في أكثر من جبهة وأطلقت الصواريخ البالستية على الأحياء والتجمعات السكنية في مدينة مأرب مستغلة التهدئة".
 
وقال: "آن الأوان بعد أن رأى العالم كيف تعاطت مليشيا الانقلاب الحوثي مع هذه الهدنة أن يدرك المجتمع الدولي حقيقة هذه المليشيات الحوثية الدموية، وأنها مجرد أدوات ودمى تحركها طهران لخدمة أجندتها المشبوهة والمساومة بدماء اليمنيين".


أكثر من ألف خرق

 

واتهم الجيش اليمني جماعة الحوثي بارتكاب أكثر من 1428 خرقا منذ سريان الهدنة المعلنة من التحالف العربي.


ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، عن الناطق باسم القوات المسلحة العميد الركن عبده مجلي، قوله "إن الحوثيين استغلوا وقف إطلاق النار لمواصلة اعتداءاتهم وهجماتهم على مواقع الجيش والتمادي في ارتكاب الجرائم والانتهاكات ضد الشعب اليمني ومقدراته الاقتصادية ومكاسبه الوطنية".
 
وقال إن "اعتداءات الحوثيين تنوعت بين إطلاق الصواريخ الباليستية والكاتيوشا وشن العمليات الهجومية والتعزيزات واستهداف الجيش بالصواريخ والمدفعية والطائرات المسيرة المتفجرة ومختلف الأسلحة وزرع الألغام في الطرقات والمزارع".

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يقترب من قطع خطوط إمداد الحوثيين بالضالع

 
وأشار إلى أن "تلك الاعتداءات استهدفت مواقع وقوات الجيش في محافظات مأرب والبيضاء والجوف والضالع وتعز ولحج وصعدة والحديدة".
 
وأضاف أن "الهدنة قوبلت بالرفض التام من الحوثيين التي تعمل جاهدة لتنفيذ الأجندة الإيرانية في اليمن والمنطقة"، مؤكدا احتفاظ الجيش الوطني بحق الرد على تلك التصعيدات.
 
ولفت إلى أن "الاستمرار في تلك الانتهاكات ضد المدنيين والأحياء السكنية والاعتداءات على مواقع الجيش، تحد سافر للدعوات الأممية والدولية لإحلال السلام وتوحيد جهود مواجهة جائحة وباء كورونا المستجد كوفيد 19".

التعليقات (0)