سياسة دولية

وكالة إيرانية: تل أبيب تتهرب من دفع 1.1 مليار دولار لإيران

قررت المحكمة السويسرية أن على تل أبيب دفع ما يقرب من نصف مليون دولار تكاليف قضائية- الأناضول
قررت المحكمة السويسرية أن على تل أبيب دفع ما يقرب من نصف مليون دولار تكاليف قضائية- الأناضول

ذكرت وكالة أنباء إيرانية، الاثنين، أن الاحتلال الإسرائيلي يتهرب من دفع ديون مستحقة لإيران تبلغ 1.1 مليار دولار، إثر نزاع دام عقودا حول شركة خطوط أنابيب نفطية.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيلنا" عن الخبير في مجال الطاقة غلام حسين حسن طاش قوله: "إن إسرائيل تستخدم العقوبات الأمريكية على إيران لتأخير المدفوعات لطهران".

وقال الخبير في مجال الطاقة إن "إسرائيل تحجب 1.1 مليار دولار بالإضافة إلى الفوائد في التعويضات المتعلقة بمصادرتها لشركة مشتركة مع إيران تم إنشاؤها قبل الثورة عام 1979".

 

ورفضت المحكمة الفيدرالية السويسرية في حزيران/يونيو 2016 استئناف إسرائيل في قضية شركة إيلات عسقلان لخط الأنابيب (EAPC)، وهو مشروع تم تأسيسه في عام 1968 كان من المفترض أن يسمح لإيران بنقل الخام من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط.

 

اقرأ أيضا: FP: تطبيع الإمارات ينعش مشروعا سريا بين تل أبيب وطهران

وقررت المحكمة أن على تل أبيب دفع ما يقرب من نصف مليون دولار كتكاليف قضائية وأتعاب قانونية.

 

وبعد سقوط نظام الشاه محمد رضا البهلوي (1941- 1979) وانقطاع العلاقة بين طهران وتل أبيب، ظل في هذا الخط النفطي ما يقرب من 800 ألف طن من النفط الإيراني، في وقت قامت فيه الأخيرة بنقل هذه الشحنات إليها دون أن تسدد ثمنها.

وأضاف حسنطاش: "الإسرائيليون يؤخرون المدفوعات متذرعين بالعقوبات أحادية الجانب التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران".

 

وفرضت الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب عقوبات صارمة على طهران عقب انسحاب واشنطن في أيار/مايو 2018 من الاتفاق النووي. 

ولم يستبعد خبير الطاقة الإيراني أن "تتخذ إيران إجراءات لإجبار إسرائيل على الامتثال لحكم المحكمة السويسرية".

التعليقات (0)