سياسة دولية

سيناتور أمريكي: ندرس نقل قواتنا من "إنجرليك" التركية إلى اليونان

"لا نعرف ماذا سيحصل لإنجرليك. نأمل في الأفضل لكن علينا وضع خطة للسيناريو الأسوأ"- أرشيفية
"لا نعرف ماذا سيحصل لإنجرليك. نأمل في الأفضل لكن علينا وضع خطة للسيناريو الأسوأ"- أرشيفية

زعم السيناتور الجمهوري، رون جونسون، أن بلاده تدرس نقل قواتها من قاعدة "إنجرليك" التركية إلى جزيرة يونانية، على خلفية سياسات أنقرة "المقلقة".

 

ونقلت صحيفة "واشنطن إغزامنر"، عن "جونسون"، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، قوله: "لا نعرف ماذا سيحصل لإنجرليك. نأمل في الأفضل، لكن علينا وضع خطة للسيناريو الأسوأ".

 

وأوضح أن واشنطن تسعى إلى الحفاظ على تعاونها مع تركيا وتواجدها العسكري على أراضيها، مضيفا: "لا أعتقد أننا نرغب في هذا التغيير الاستراتيجي، لكن علينا، انطلاقا من موقف دفاعي، النظر إلى واقع الوضع، وهو أن المسار الذي يتبعه (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان ليس جيدا".


وأضاف أن الولايات المتحدة تنظر إلى اليونان كبديل، وقد تعمل على تعزيز تعاونها العسكري مع اليونان، خاصة فيما يتعلق بالتواجد العسكري في القاعدة البحرية بخليج سودا بجزيرة كريت.

 

اقرأ أيضا: بومبيو من قبرص: قلقون من تحركات تركيا بشرق المتوسط

 

وبحسب الصحيفة، فقد هدد أردوغان مرارا بإنهاء التواجد العسكري الأمريكي في القاعدة، التي تشير تقارير إلى احتوائها رؤوسا نووية أمريكية.

 

ويشار إلى أن تقارير أخرى تحدثت، خلال السنوات الماضية، عن سحب واشنطن لذلك المخزون الاستراتيجي من إنجرليك.

 

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من واشنطن أو أنقرة بشأن مزاعم السيناتور جونسون، لكن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أجرى مساء السبت زيارة خاطفة إلى قبرص اليونانية، وأطلق منها تصريحات أعرب فيها عن القلق إزاء سياسات تركيا في المتوسط، مطالبا بحوار ينهي النزاع بين حلفاء بلاده في المنطقة.

 

وتقول أنقرة إنها تواجه محاولات لمحاصرتها، ومنعها من حقوقها في المتوسط، وهي التي تتمتع بأطول شواطئ مطلة على مياهه في شطره الشرقي، فيما تزعم أثينا سيادتها على مساحات كبيرة قبالة البر التركي بالنظر إلى تواجد العشرات من الجزر اليونانية المنتشرة في تلك المياه.

التعليقات (3)
مصري
الأحد، 13-09-2020 08:31 ص
بالتأكيد هذا السيناتور بدرجة حمار من فصيلة السيسى الذى لا يفقه اى شئ فى اى شئ .
فراس
الأحد، 13-09-2020 07:00 ص
لو اليونان فيها خير كانوا اختاروها من البداية.
الحوت
الأحد، 13-09-2020 06:12 ص
هؤلاء القوم جبناء اصبحوا لايعرفوا الا لغة التهديد لانهم اصبح ليس لديهم جنود رجال بل شوية مخنسين ومثليبن ولا يحاربون الا من الجو فقط وهذا لا ينهى حرب ولكن من ينهى الحرب هو من يمتلك رجال اشداء شجعان على الارض يحاربون من اجل نيل الشهاده ولكم فى افغانستان وادلب عبره قصفوهم بجميع مايمتلكوا من قوه ولا ولم ولن ينتصروا بأذن الله اولا ثم الرجال الاشداء الشجعان الذين يحاربون عن عقيده راسخه والثقه فى موعود الله انهم منتصرين

خبر عاجل