سياسة عربية

ترحيب دولي وعربي بتوقيع أطراف سودانية اتفاق السلام النهائي

وقع الاتفاق كل من الحكومة السودانية وممثلين عن عدة حركات مسلحة- جيتي
وقع الاتفاق كل من الحكومة السودانية وممثلين عن عدة حركات مسلحة- جيتي

رحبت الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ودول عربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، السبت، بتوقيع أطراف سودانية على اتفاق السلام النهائي، في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا.


ووقع الاتفاق، كل من الحكومة السودانية وممثلين عن عدة حركات مسلحة، بحضور رؤساء دول، وكانت تشاد وجوبا والسودان، وممثلون عن مصر وقطر والإمارات، والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة شهودا وضامنين للاتفاق.


بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، عبر حسابه بتويتر، إن توقيع اتفاق السلام "بداية عهد جديد للسودانيين".


وأضاف أن الاتفاق "يتطلب التزاما وتعاونا مستمرين من الجميع لضمان التنفيذ الناجح".


واعتبر الممثل الأعلى للشؤون الخارجية الأوروبية جوزيب بوريل، عبر تويتر، توقيع الاتفاق "يوما تاريخيا آخر بالنسبة للسودان ومواطنيها وللمنطقة كلها".


وأضاف: "سيواصل الاتحاد الأوروبي الوقوف بجانب السودان والسودانيين لتنفيذه".


من جانبها، وصفت منظمة التعاون الإسلامي في بيان، الاتفاق بأنه "تاريخي ويعد خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في السودان".


وناشدت المنظمة، "بقية الأطراف السودانية الدخول في مفاوضات جادة مع الحكومة الانتقالية بهدف التوصل لسلام شامل وعادل ودائم في جميع أنحاء البلاد".


وعلى الصعيد العربي، وصف سلطان المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية القطرية، توقيع الاتفاق بـ"اللحظة التاريخية"، داعيا من لم يشارك فيه من الأطراف السودانية إلى الانضمام لتلك العملية لتحقيق الاستقرار.


وقال المريخي، إن "قطر لم تكن بعيدة عن ملف السلام في السودان (..) والمرحلة القادمة، هي مرحلة بناء السلام وتطبيق البروتوكولات التي تم التوافق عليها، والتي تحتاج جهدا مماثلا لصناعة السلام".


من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية المصرية، أن الاتفاق "خطوة فارقة على صعيد الجهود الممتدة على مدار عقود طويلة لإحلال السلام بالسودان".


وشددت الخارجية، في بيان، على أن بلادها "لن تألو جهداً للعمل على دعم الاستقرار والرخاء والتنمية في كافة ربوعه".


وفي الأردن، وصفت وزارة الخارجية، في بيان، اتفاق السلام النهائي بالسوادن بأنه "إنجاز كبير".


وقالت إنه "خطوة تاريخية على طريق تكريس الأمن والاستقرار في السودان وتلبية طموحات الشعب السوداني".


في السياق ذاته، رحبت سلطنة عمان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد بالاتفاق، مشيرة إلى أن سفيرها لدى الخرطوم علي الدرمكي، مثلها في مراسم حفل التوقيع.


فيما أكدت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، أن اتفاق السلام في السودان "خطوة مهمة من شأنها أن تسهم في طي صفحة الصراع العسكري المرير وتحقيق الاستقرار".


وإحلال السلام في السودان هو أحد أبرز الملفات على طاولة حمدوك، وهي أول حكومة منذ أن عزلت قيادة الجيش في نيسان/ أبريل 2019، عمر البشير من الرئاسة، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه.

 

اقرأ أيضا: توقيع اتفاق السلام السوداني في جوبا بحضور خليجي أوروبي

التعليقات (0)

خبر عاجل