طب وصحة

لا تكن مثل ترامب.. "كورونا" يفاقم أخطار الوزن الزائد

15 سببا لنفكر جديا في التخلص من الوزن الزائد الذي يشكل خطرا على صحتنا وحياتنا، خاصة في ظل جائحة كورونا- جيتي
15 سببا لنفكر جديا في التخلص من الوزن الزائد الذي يشكل خطرا على صحتنا وحياتنا، خاصة في ظل جائحة كورونا- جيتي

نشرت مجلة "إيت ذيس نوت ذات" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن احتمالات تدهور الحالة الصحية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد ثبوت إصابته بفيروس كورونا، واستعرضت المخاطر التي تشكلها السمنة عندما تقترن بعدوى كوفيد-19.

وقالت الدكتورة "ديبورا لي"، في التقرير الذي ترجمته "عربي 21"، إنه على الرغم من الحديث عن استقرار الوضع الصحي للرئيس الأمريكي إلى حد الآن، إلا أن حياته قد تكون في خطر في ظل معاناته من الوزن الزائد.

وبحسب الدكتورة "لي"، فإن السمنة تزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب والسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وأنواع مختلفة من السرطان. 

وتضيف أن نسبة هامة من المرضى الذين دخلوا المستشفيات في الفترة الماضية بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، اتضح أنهم يعانون من هذه الأمراض، وهو ما جعل الخبراء يعتقدون أن الرابط المشترك هو السمنة. 

وتستعرض لي في هذا التقرير 15 سببا لنفكر جديا في التخلص من الوزن الزائد الذي يشكل خطرا على صحتنا وحياتنا، خاصة في ظل جائحة كورونا.


1. احتمالات الإصابة بكوفيد-19

وجدت دراسة حديثة في المملكة المتحدة أن خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 يزيد مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وهو المقياس المتعارف عليه عالميا لحساب نسبة الوزن الزائد.

2. خطر دخول المستشفى عند الإصابة بكوفيد-19

خلصت دراسة حديثة حللت عينات أكثر من 387 ألف متطوع من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، إلى أن زيادة الوزن والسمنة يزيدان من خطر دخول المستشفى بسبب عدوى كوفيد-19 بنسبة 32 بالمئة و97 بالمئة على التوالي. 

كما ذكرت دراسة نُشرت في أيار / مايو 2020 في المجلة الطبية البريطانية، أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة والسمنة المفرطة، كانوا أكثر عرضة بأربع أو ست مرات للدخول إلى المستشفى بسبب كوفيد-19، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم الـ30. 

3. خطر حدوث مضاعفات لدى مرضى كوفيد-19

أظهرت دراسة تحليلية حديثة أُجريت على أكثر من 400 ألف مصاب بفيروس كورونا، ونُشرت في مجلة أبحاث السمنة والممارسة السريرية، أن السمنة زادت من خطر الإصابة بأمراض خطيرة ومن احتمالات الوفاة، وضاعفت من الحاجة إلى الدعم بجهاز التنفس الاصطناعي بسبع مرات تقريبا.

4. احتمالات الوفاة عند الإصابة بفيروس كورونا

أكدت العديد من الدراسات أن خطر الوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا يزداد مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

5. إضعاف مناعة الجسم ضد التهابات الجهاز التنفسي 

تؤكد الدكتورة لي أن السمنة تضعف مناعة الجسم ضد فيروسات الجهاز التنفسي المختلفة، على غرار الأنفلونزا. 

كما يزيد ارتفاع نسبة السكر في الدم ومرض السكري، وكلاهما مرتبطان بالسمنة، من احتمالات الوفاة عند الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي مثل سارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. 

 

اقرأ أيضا: دراسة: السمنة تزيد من خطر الوفاة بمرض "كورونا".. لماذا؟

6. التأثير على وظائف الرئتين

تُضعف السمنة وظائف الرئتين بسبب تراكم الدهون في منطقة الصدر والبطن. وحتى دون الإصابة بفيروس كورونا، يبذل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مجهودا مضاعفا في عملية التنفس.

7. الإصابة بالتهابات مزمنة

تزيد السمنة من خطر الإصابة بما يُعرف بـ"عاصفة السيتوكين"، وهو اضطراب يصيب جهاز المناعة ويسبب التهابات في جميع أنحاء الجسم ويؤثر على الجهاز التنفسي والوظائف الأخرى في الجسم. 

8. المتلازمة الأيضية والسكري من النوع الثاني

أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن خطر الوفاة بسبب كوفيد-19 أعلى بعشر مرات لدى الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الأيضية والسكري من النوع الثاني، وكلاهما مرتبطان بالسمنة.

9. ارتفاع مستويات اللبتين

تُنتج الخلايا الدهنية هرمون اللبتين المسؤول عن تنظيم والإحساس بالشبع، وترتفع مستويات هذا الهرمون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. ويُسبب ارتفاع مستويات اللبتين تصلب الشرايين، وهو ما يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية وخفض مستويات الكوليسترول النافع.

10. مشاكل في الجهاز الهضمي

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يميلون إلى اتباع نظام غذائي غير صحي، وغالبا ما يأكلون كميات كبيرة من الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة.

يتسبب هذا النظام الغذائي في حدوث تغييرات على سلوك البكتيريا في القناة الهضمية، ما ينتج عنه انتقال البكتيريا والفيروسات والسموم من الأمعاء إلى مجرى الدم. 

11. دهون البطن تسبب الالتهابات

ثبت علميا أن تراكم الدهون في البطن بسبب الأطعمة غير الصحية يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من بروتينات "السيتوكين"، على غرار "إنترلوكين 6" و"عامل نخر الورم ألفا"، وهو ما يزيد خطر الإصابة بالالتهابات. 

12. الدهون تتحوّل إلى سموم داخل الجسم

تتحوّل الدهون إلى سموم داخل الجسم عندما نفرط في تناول الأطعمة غير الصحية، إذ تعجز الخلايا عن تخزين تلك الكميات الكبيرة من الدهون.

تتسرب الدهون الزائدة إلى مجرى الدم والكبد والقلب والكلى وتصبح سامة، ويمكن أن تسبب تلفًا للأعضاء والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

13. زيادة خطر الإصابة بالإجهاد التأكسدي

تؤدي السمنة إلى زيادة مستويات الإصابة بالإجهاد التأكسدي الذي من شأنه أن يضر بالأنسجة ويضعف جهاز المناعة، ويمنع خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين، ويؤثر على وظائف الرئتين. علاوة على ذلك،  قد يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تجلط الأوعية الدموية الدقيقة، وهو ما يزيد من خطر الوفاة عند الإصابة بكوفيد-19.

14. كوفيد-19 يختبئ في الدهون

يعتقد بعض الباحثين أن كوفيد-19 يمكن أن يستخدم الكتلة الدهنية الزائدة للاختباء والتكاثر، وهو ما يسهل انتقال العدوى. وقد أثبتت بعض البحوث أن الأشخاص المصابين بالسمنة يعانون من مضاعفات أخطر عند الإصابة بفيروس كورونا مقارنة بالأشخاص العاديين.

15. كيف تحافظ على صحتك

تؤكد الدكتورة أنك لا تحتاج لوضع أهداف صعبة التحقيق للتخلص من الوزن الزائد، فما عليك فعله فقط هو أن تخسر حوالي 5 بالمئة من وزنك، لأن القيام بذلك سيحد من مقاومة الأنسولين ومن الإجهاد التأكسدي. 

بالإضافة إلى ذلك، تنصح الدكتورة بارتداء الكمامة وتجنب الازدحام وتطبيق قواعد التباعد الجسدي وغسل اليدين بانتظام وتعقيم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم