سياسة عربية

إيران تهاجم السعودية وتدعو للتحقيق بأنشطتها "النووية السرية"

بلوجي قال إن أنشطة إيران النووية شفافة وإنها تتعاون مع الوكالة الدولية بشكل كامل- جيتي
بلوجي قال إن أنشطة إيران النووية شفافة وإنها تتعاون مع الوكالة الدولية بشكل كامل- جيتي

هاجم مندوب إیران في الأمم المتحدة، حیدر علي بلوجي، السعودية، ودعا إلى التحقيق في "أنشطتها النوویة السریة".


وقال بلوجي في کلمته الاثنين خلال اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة لمنظمة للأمم المتحدة "إن رؤية هذا المستوی من العداء من جانب دول مثل السعودية يبعث على الأسف في حین أن إیران طرحت علی الدوام مشاریع سلام من أجل توفیر الاستقرار في منطقتنا". بحسب وكالة "ايسنا".


وأضاف أن السعودية رفضت دعوات السلام، وواصلت سیاساتها الفاشلة باعتماد الحلول العسکریة أو التوسل بالآخرين لمواجهة إیران، فضلا عن جهودهم لتوجیه الاتهامات الباطلة.


وعن أنشطة بلاده النووية قال بلوجي: "إن الأنشطة النوویة الإیرانیة شفافة تماما ونحن نتعاون بصورة کاملة مع الوکالة الدولیة للطاقة الذریة وإن أحدث تقارير وتصریحات المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة تؤکد بصراحة تعاون إیران في هذا المجال".

 

اقرأ أيضا: عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران تطال 18 بنكا.. وظريف يعلق

ويأتي كلام بلوجي ردا على هجوم شنه نظيره السعودي في كلمة له أمام الأمم المتحدة.

وتابع بلوجي: "نحن قلقون إزاء عدم تنفیذ اتفاقية الضمانات الشاملة من قبل السعودیة، فهي لا تنفذ اتفاقیة الضمانات الشاملة بصورة کاملة وحتی هذا القدر القلیل من برنامجها الحالي لا تضعه تحت تصرف الوکالة الدولیة للطاقة الذریة، في حین قدمت الوکالة مرارا طلبات بهذا الصدد".


وقال مندوب إیران "إن الهواجس حول الأنشطة النوویة السعودیة المتسربة إلی وسائل الإعلام والکشف عن مواقع نوویة سریة في مناطق صحراویة، یستدعي دعما واسعا للجهود الجماعیة الدولیة لتحمیل السعودیین مسؤولیة سلوکیاتهم". داعيا للضغط على الرياض لتنفیذ اتفاقیة الضمانات الشاملة بصورة کاملة.

التعليقات (1)
ابو وليد منصور
الثلاثاء، 13-10-2020 11:36 م
ليس لدى تعليقات ادعوا من الله. ان يصلح احوال المسلمين والعالم اجمع