سياسة دولية

بوتين يدعو لمشاركة تركيا في حل الخلاف بين أذربيجان وأرمينيا

بوتين أكد على ضرورة وقف النزاعات والتسوية عبر المفاوضات لحل الأزمة- جيتي
بوتين أكد على ضرورة وقف النزاعات والتسوية عبر المفاوضات لحل الأزمة- جيتي

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، بمشاركة تركيا في حل الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان في قره باغ.

 

وأوضح بوتين في تصريح للصحفيين الخميس، أن النزاعات في إقليم "قره باغ" بدأت بقضايا عرقية، مشيرا إلى أن الاتحاد السوفييتي لم يتخذ قرارا فعالا لضمان سلامة الشعب.

وأضاف أن أرمينيا اتخذت خطوات أحادية بأخذ السلاح، مشيراً إلى أن أذربيجان ترى بأنه لا علاقة لأرمينيا بالمناطق السبع في إقليم قره باغ.

وقال بوتين: "نهجنا منح أذربيجان المناطق 5+2 مع إقامة نظام معين في إقليم قره باغ. ومن أجل حل طويل الأمد يجب تحقيق توازن في المصالح يناسب كلا من أذربيجان وأرمينيا".

 

اقرأ أيضا: هل تصبح قره باغ "سوريا جديدة" بين القوى الدولية؟

وأشار إلى ضرورة وقف النزاعات والتسوية عبر المفاوضات لحل الأزمة، مضيفا: "يجب حل الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بالتفاوض في إطار مجموعة مينسك وبمشاركة تركيا. أعتقد أنه يمكن تحقيق ذلك".

والأحد، أعلنت الولايات المتحدة هدنة إنسانية ثالثة، اعتبارا من صباح الإثنين، بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم "قره باغ" المحتل، لكنها تعرضت للخرق.


وبدأت أذربيجان في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي عملية عسكرية لتحرير أراضيها المحتلة، وتمكنت من استعادة السيطرة على 4 مدن و3 بلدات و170 قرية.

التعليقات (1)
الحوت
الخميس، 29-10-2020 07:59 م
الخلافه قادمه قادمه غصب عن الصليبيين واليهود والماجوس والنصر قادم قادم للاسلام والمسلمين الصادقبن وبن سقمان وبن زايط والسيسى وبشار ومن على شكيلتهم القذره الى مزبلة التاريخ لانهم احمق من الحمير