اقتصاد عربي

الإمارات تخفض الإنفاق بالميزانية الاتحادية للعام الجديد

حكومة الإمارات العربية المتحدة وافقت على ميزانية حجمها 58 مليار درهم (15.8 مليار دولار) للعام القادم- جيتي
حكومة الإمارات العربية المتحدة وافقت على ميزانية حجمها 58 مليار درهم (15.8 مليار دولار) للعام القادم- جيتي

خفضت الحكومة الإماراتية الإنفاق في الميزانية الاتحادية للعام 2021، على خلفية التداعيات السلبية الناجمة عن تفشي وباء كورونا وانهيار أسعار النفط.

 

وقالت وكالة أنباء الإمارات، الأحد، إن حكومة الإمارات العربية المتحدة وافقت على ميزانية حجمها 58 مليار درهم (15.8 مليار دولار) للعام القادم. وكانت الميزانية الاتحادية 61.35 مليار درهم للعام 2020 وهي الأكبر منذ قيام الدولة.

ونقل مكتب دبي الإعلامي عن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات قوله إن "دولة الإمارات ستكون ضمن الأسرع تعافيا في 2021 بإذن الله.. الحكومة تعاملت مع ميزانية 2020 بكل كفاءة.. ولديها كافة الأدوات لمواصلة كفاءتها المالية والتنفيذية في 2021".

وتشكل الميزانية الاتحادية جزءا ضئيلا فحسب من إجمالي الإنفاق العام في الإمارات إذ إن لكل إمارة على حدة ميزانيتها، لكنها تعطي مؤشرا بشأن الخطط الرسمية لاقتصاد البلاد.

تأتي الخطوة في ظل انكماش في اقتصاد الدولة الغنية بالنفط بسبب جائحة كورونا وانخفاض أسعار الخام وتقليص إنتاجه.

وكانت السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة، قالت في سبتمبر أيلول إنها تعتزم خفض الإنفاق نحو سبعة بالمئة العام المقبل.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يشهد اقتصاد الإمارات انكماشا هذا العام نسبته 6.6 بالمئة وأن يعود لنسبة نمو متواضعة بنحو 1.3 بالمئة في العام المقبل.

وتنبأ بأن يصل عجز الموازنة لحكومة الإمارات - شاملا الماليات المجمعة للحكومة الاتحادية وإمارات أبوظبي ودبي والشارقة - 9.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، ارتفاعا من 0.8 بالمئة في 2019.

 
التعليقات (0)