سياسة دولية

بومبيو يبدأ الجمعة جولة تشمل 7 دول حليفة في ظل توتر بواشنطن

يتوقع أن يبحث بومبيو في جولته تشديد الضغوط على إيران خلال الشهرين المتبقيين من عمر إدارة ترامب- جيتي
يتوقع أن يبحث بومبيو في جولته تشديد الضغوط على إيران خلال الشهرين المتبقيين من عمر إدارة ترامب- جيتي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنه سيبدأ الجمعة جولة تقوده إلى سبع دول "حليفة"، في ظل توتر بواشنطن على خلفية النزاع على نتائج الانتخابات التي شهدتها البلاد، وخلصت نتائجها الأولية إلى خسارة الرئيس دونالد ترامب، لصالح الديمقراطي جو بايدن.

 

وأفاد بيان للخارجية بأن محطة بومبيو الأولى ستكون فرنسا التي سيتوجه منها إلى تركيا ثم إلى جورجيا، قبل زيارة الاحتلال الإسرائيلي فالسعودية والإمارات وقطر.

 

 


وسيبحث بومبيو خلال الجولة "الجهود التاريخية"، بحسبه، التي يبذلها ترامب والرامية إلى "إرساء السلام والتعاون في الشرق الأوسط".

 

اقرأ أيضا: بايدن يرد على تصريحات ترامب وبومبيو حول الثقة بالفوز

ويرجح أن يطغى الإرباك على هذه الجولة، إذ يرفض ترامب الإقرار بهزيمته في الاستحقاق الرئاسي، كما ترفض إدارته التنسيق مع فريق بايدن في التمهيد لعملية انتقال السلطة، علما أن الأخير سينصب رئيسا للبلاد في 20 كانون الثاني/ يناير.

 

وهنأت الدول السبع بايدن بالفوز، رغم العلاقة الشخصية التي تجمع ترامب بقادتها، لا سيما رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

ويتوقع أن يبحث بومبيو في جولته تشديد الضغوط على إيران خلال الشهرين المتبقيين من عمر إدارة ترامب، الذي انسحب في العام 2018 من الاتفاق النووي التاريخي المبرم مع الجمهورية الإسلامية، وأعاد فرض عقوبات أحادية قاسية على طهران.

 

 

التعليقات (2)
عبد الله
الأربعاء، 11-11-2020 01:09 م
هذا اول وزير خارجية ليش له شخصية في اميركا، ينفذ تعاليم ترمب حرفيا، ليس له رأي أمام ترمب سوى ما يريد ترمب ان يسمعه منه، وشخصية ترمب تحتاج لأشخاص امثاله طويع، سميع، مطوب؟
محمد يعقوب
الأربعاء، 11-11-2020 03:44 ص
أعتقد أن بومبيو سيطلبمن الدول التي سيزورها، إحداث فوضى عالمية، كحرب على إيران مثلا، أو القيام بعمليات جنونية أخرى تحدث خرابا كبيرا في العالم، لا أدرى ما هو، ولكن أعتقد أنه سيكون متعلقا بالطاقه وإمداداتها، تسمح للرئيس الخاسر بتمديد إستثنائى لولاية، أو نصف ولاية حتى يقوم بإخماد ما سيحدث، نظرا لعلاقاته مع رؤساء الدول ألتى سيزورها بومبيو! كل شيء متوقع من ترامب حتى لا يترك البيت ألأبيض.