سياسة عربية

وزير إسرائيلي يؤكد لقاء نتنياهو بابن سلمان والسعودية تنفي

ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من مكتب نتنياهو- عربي21
ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من مكتب نتنياهو- عربي21

أكد وزير التعليم بحكومة الاحتلال يوآف جالانت صحة تقارير إعلامية إسرائيلية تحدثت عن عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لقاء سريا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في السعودية.

 

وفي تصريحات لإذاعة جيش الاحتلال، ووصف الوزير الإسرائيلي الأمر بأنه "إنجاز رائع"، وقال: "حقيقة أن الاجتماع قد عقد وأن الحديث تم عنه علنا، حتى ولو بشكل شبه رسمي حتى الآن، هو أمر في غاية الأهمية".

 

وقال: "هذا أمر حلم به أسلافنا. الشيء الرئيس هو القبول الحار لإسرائيل من العالم السني وإزالة العملية العدائية برمتها ".

 

من جانبها نفت السعودية على لسان وزير الخارجية، فيصل بن فرحان، عقد اجتماع بين ولي العهد السعودي ومسؤولين إسرائيليين.

 

 

 

 

وأكد على صفحته أن الاجتماع المذكور كان بين مسؤولين سعوديين وأمريكيين فقط.

 

من جانبه، رفض نتنياهو، التعليق على التقارير المنشورة عن الزيارة.


ونقلت القناة "13" الإسرائيلية عن نتنياهو الإثنين قوله: "لم أتطرق أبدا إلى هذه الأمور، ولا أنوي البدء في ذلك الآن".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن اثنين من مستشاري الحكومة السعودية، إقرارهما بلقاء نتنياهو وابن سلمان في المملكة أمس الأحد.


ونقلت عن "أحد كبار المستشارين السعوديين المطلعين" دون ذكر اسمه، أن ابن سلمان ونتنياهو وبومبيو ناقشوا عدة قضايا، بما في ذلك تطبيع العلاقات وإيران، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاقات جوهرية. 


وأكد أن الاجتماع استمر لساعتين.


ولم ترد وزارتي الخارجية والإعلام السعوديتين على الفور على طلب للتعليق. ورفض متحدث باسم نتنياهو تأكيد الاجتماع للصحيفة.

وقالت الصحيفة: "يُنظر إلى المملكة العربية السعودية على أنها الجائزة النهائية في الحملة الدبلوماسية. الحكومة السعودية، بتوجيه من الملك سلمان، امتنعت حتى الآن عن إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، طالما ظل صراعها مع الفلسطينيين دون حل".


وأشارت سجلات الرحلات الخاصة بطائرة رجال الأعمال الخاصة التي يستخدمها نتنياهو إلى أنه كان في نيوم السعودية.


وامتنعت الحكومة الإسرائيلية عن التعليق على الرحلة رسميا رغم تصريح وزير إسرائيلي أكد اللقاء.

وفي وقت سابق الاثنين، كشفت وسائل إعلام عبرية، عن عقد نتنياهو لقاء سريا مع ولي العهد السعودي، أمس الأحد.

 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (كان) الرسمية، وإذاعة جيش الاحتلال، وصحيفة "هآرتس" وصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن نتنياهو زار السعودية سرا أمس الأحد، والتقى بولي عهد السعودية ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هناك.

 

ونقلت "كان" عن مصدر إسرائيلي، لم تسمه، أن رئيس الموساد يوسي كوهين، رافق نتنياهو في زيارته إلى السعودية أمس.

 

وأضافت أنهما التقيا ابن سلمان ومايك بومبيو، وعادا بعد خمس ساعات فقط.

 

اقرأ أيضا: الرياض تقبل التطبيع مع الاحتلال بشرط ضمان دولة فلسطينية

ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من مكتب نتنياهو. كما أنه لم يصدر أي تعقيب من الجهات الرسمية السعودية.

 

وفي وقت سابق، ذكرت "كان" أنه تم تداول أنباء عن رحلة غير عادية غادرت من إسرائيل أمس متوجهة إلى مدينة نيوم السعودية، حيث التقى ابن سلمان وبومبيو. 

 

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فقد أقلع نتنياهو ورئيس الموساد من مطار بن غوريون على متن طائرة تنفيذية إسرائيلية خاصة، الساعة الـ19:50، على متن رحلة مباشرة إلى نيوم في المملكة العربية السعودية. وبعد حوالي ثلاث ساعات ونصف الساعة على الأرض، أقلعت الطائرة في الساعة الـ23:50 عائدة إلى إسرائيل، وهبطت الطائرة في مطار بن غوريون في الساعة الـ00:50 بالتوقيت المحلي.

 

وتعليقا على ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية، قال القيادي في حركة "حماس" سامي أبو زهري عبر حسابه بـ"تويتر": "المعلومات حول زيارة نتنياهو للسعودية خطيرة، إن صحت".

 

ودعا القيادي في حماس السعودية إلى "توضيح ما حدث"، معتبرا أنه يمثل "إهانة للأمة وإهدارا للحقوق الفلسطينية".

 

 

 

 

وعقب إعلان البحرين والإمارات عن تطبيع علاقاتهما مع الاحتلال الإسرائيلي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 11 أيلول/ سبتمبر الماضي، إنه جرى بدء حوار مع السعودية، بشأن تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

وفتحت السعودية أجواءها للطائرات الإسرائيلية بالمرور فوقها في طريقها إلى الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

 

وقال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، السبت، إن بلاده تؤيد التطبيع الكامل مع الاحتلال الإسرائيلي، مشترطا لذلك إقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة.

 

وتعلن الرياض بشكل رسمي التزامها بـ"مبادرة السلام العربية"، التي تشترط إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967 من أجل الانخراط في "السلام مع إسرائيل".


 

 

 






التعليقات (6)
مكيدة وكذب
الثلاثاء، 24-11-2020 02:48 ص
جميع ما تنشره اسرائيل هو فقط ما يصب في مصلحة اسرائيل، ونشر اسرائيل عن لقاء مبس مع نتنياهو هو مكيدة اسرائيلة لتسريع الاعلان عن التطبيع مع الدول العربية وبرأي أن اللقاء جرى فعلا والسعودية بغباءها ستنكره لأنها تعلم أن الشعوب تنظر لحكامها كخونة تتفق مع اعداء الاسلام، لكن خلال الايام القادمة سيتم تأكيد الأخبار المصورة من قبل الاسرائيلين وستحاول السعودية منع نشر الصور لكن من مصلحة اسرائيل نشرها لتسريع الاعلان عن التطبيع مع السعودية رغم معارضة الشعوب المسلمة لهذه العلاقات ورفض التعامل مع المحتل القاتل.
حنفي الغلبان
الإثنين، 23-11-2020 12:30 م
بيقولك الشيخ "عايز تشيل الياء شيلها" المفتي "عايز تحط سين بدل التاء حط ما حديش حايشك" : صلة الرحم واجبة وجوباً ، و قطع الرحم مفسدة ، و لو شفت ولي الأمر "عايز تستبدل لأ بالخاء استبدل " عند أرحامه أو أرحامه عنده ، ما تخرجش عن طاعته و خليك حمار يركب عليك !!!
طارق الجزائري
الإثنين، 23-11-2020 11:26 ص
يهودي اسرائيلي يزور يهودي من اصول عرب ال سلول.
قارئ للاحداث
الإثنين، 23-11-2020 11:00 ص
غالبا كان الحديث بينهما عن خاشقجي وانه دخل سفارة السعودية في تركيا وخرج سليم وبصحة جيدة وان الشائعات التركية من صناعة الاخوان
علي الحيفاوي
الإثنين، 23-11-2020 10:45 ص
لا يوجد دولة تسير علاقاتها من خلال مخابرات أعدائها. فالعلاقات بين الدول وبين الأعداء تكون عادة بين السياسيين. ولكن وكما يلاحظ الجميع فإن رئيس الموساد يوسي كوهين هو الذي يمسك بملف العلاقات مع حكام الخيانة العربية، فالدليل على عدم إمساك السياسيين الإسرائيليين لهذا الملف هو أن علاقات هؤلاء الحكام هي مع الموساد الإسرائيلي الذي يقوم بحمايتهم من شعبهم، وهو الذي يمسكهم من رقابهم ويدير ملف التطبيع مع حكام الخيانة العربية.