سياسة تركية

تركيا تعلن عملية أمنية ضد "منظمة غولن" في 14 ولاية

عملية أمنية كبيرة في تركيا ضد "منظمة غولن"- الأناضول
عملية أمنية كبيرة في تركيا ضد "منظمة غولن"- الأناضول

أعلنت قوات الشرطة التركية، فجر الجمعة، بدء عملية أمنية واسعة في 14 ولاية، ضد "منظمة غولن" التي تصفها بـ"الإرهاب" وتحملها مسؤولية الانقلاب الفاشل في 2016.

 

وأكدت ضبط 44 من الجنود الحاليين والسابقين المشتبه في انتمائهم لـ"منظمة غولن" داخل القوات المسلحة، بعدما صدرت بحقهم قرارات توقيف.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأناضول التركية؛ إنه صدرت قرارات توقيف عن مكتب الادّعاء العام في مدينة إسطنبول، بحق 44 عسكريا من السابقين والحاليين، في 14 ولاية مختلفة.

 

اقرأ أيضا: المؤبد لمتورطين بمحاولة "انقلاب تركيا".. بينهم ضباط كبار

وفور صدور قرارات التوقي،ف بدأت فرق مكافحة الإرهاب في مديرية الأمن العام بإسطنبول، عملية متزامنة لضبط المطلوبين، وتمكنت بالفعل من ضبط عدد منهم، وجار ضبط الباقين.

وأمس الخميس، سبق أن قضت محكمة تركية في أنقرة، بالسجن المؤبد على شخصيات عسكرية متورطة في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف تموز/ يوليو من عام 2016.

وأصدرت محكمة العقوبات المشددة الرابعة في أنقرة الخميس، حكما بالسجن المؤبد المشدد 79 مرة، على أربعة أشخاص مدنيين في "منظمة غولن"، شاركوا في أحداث قاعدة أقينجي الجوية في أنقرة.

 

اقرأ أيضا: السجن 5 أعوام لموظف بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول

واعتبرت قاعدة أقينجي مقرا لقيادة العسكريين المتورطين بمحاولة الانقلاب.

 

وليلة 15 تموز/ يوليو 2016، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لتنظيم "غولن"، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

التعليقات (0)