سياسة عربية

الاحتلال يحوّل أموال المقاصة إلى خزينة السلطة الفلسطينية

ذكر وزير فلسطيني أن الأموال التي حوّلها الاحتلال تبلغ "3 مليارات و768 شيكل"- جيتي
ذكر وزير فلسطيني أن الأموال التي حوّلها الاحتلال تبلغ "3 مليارات و768 شيكل"- جيتي

أعلن وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ الأربعاء، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي حوّلت كافة المستحقات المالية الخاصة بالمقاصة، إلى خزينة السلطة.


وذكر الشيخ في تصريح صحفي، أن "الحكومة الإسرائيلية حوّلت كافة المستحقات المالية الخاصة بالمقاصة، إلى حساب السلطة الفلسطينية"، موضحا أنها "بلغت 3 مليارات و768 مليون شيكل".

 

 

 


وكانت حكومة الاحتلال صادقت الأحد الماضي، على تحويل أموال المقاصة المتراكمة لديها إلى السلطة الفلسطينية، بعد خصم رواتب الأسرى والشهداء.


وأكدت مصادر إسرائيلية، أن المجلس الأمني المصغر (الكابينت)، "صادق مساء الأحد على تمرير 2.5 مليار شيكل (750 مليون دولار: 1 دولار=3.4 شيكل) إلى السلطة الفلسطينية، وذلك بعد ستة أشهر من رفض الفلسطينيين استلام هذه الأموال"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يخصم رواتب الأسرى والشهداء من أموال مقاصة السلطة


وذكر الموقع الإسرائيلي أن هذه "أموال الضرائب التي تجبيها إسرائيل للفلسطينيين والمعروفة باسم المقاصة"، مؤكدا أن "الكابينت قرر خصم 180 مليون دولار (600 مليون شيكل) من هذه الأموال، بسبب المعاشات التي دفعتها السلطة للأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم".


وإيرادات المقاصة هي ضرائب يجبيها الاحتلال الإسرائيلي نيابة عن السلطة الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري نحو 188 مليون دولار، تقتطع منها تل أبيب 3 بالمئة، كأجرة جباية.


وأوضح مسؤولون إسرائيليون كبار، أن "المسؤولين في السلطة الفلسطينية، تم إطلاعهم قبل عدة أيام من قبل منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية، على أن جزءا من أموال الضرائب سيتم خصمها".


وقبل نحو 10 أيام، "اتفقت إسرائيل والسلطة على استئناف تمرير أموال المقاصة، بعد اجتماع تم بين وزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ، مع منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق كميل أبو ركن، وذلك على ضوء استئناف التنسيق الأمني والمدني".

 
التعليقات (0)