سياسة عربية

تحقيق سوداني مع ضباط كبار بالجيش في قمع اعتصام الخرطوم

أكد مستشار البرهان أن الاستدعاءات وصلت إلى المعنيين الأربعاء الماضي- جيتي
أكد مستشار البرهان أن الاستدعاءات وصلت إلى المعنيين الأربعاء الماضي- جيتي

قالت السلطات السودانية؛ إنها ستبدأ تحقيقا رسميا منتصف الشهر الجاري، مع ضباط كبار بالجيش، في حادثة قمع الاحتجاجات الشعبية أمام مقر القيادة العامة بالخرطوم في حزيران/ يونيو 2019.


ونقلت الوكالة السودانية الرسمية "سونا" عن المستشار الإعلام لرئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، بقوله؛ إن "التحقيق سيشمل كل أعضاء ما كان يسمى المجلس العسكري الانتقالي، الذي تم حله مع إنشاء مجلس السيادة في آب/ أغسطس 2019".

 

وأوضح المستشار اللواء الطاهر أبو هاجة أن لجنة التحقيق حددت السادس عشر من الشهر الجاري، موعدا لبدء إدلاء الأعضاء بشهاداتهم، مؤكدا أن الاستدعاءات وصلت إلى المعنيين الأربعاء الماضي.

 

اقرأ أيضا: وقفة احتجاجية في الخرطوم أمام مقر قيادة الجيش السوداني

 

ويترأس اللجنة نبيل أديب محامي حقوق الإنسان، الذي عُين في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي من قبل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.


وستستمع لجنة التحقيق اعتبارا من منتصف كانون الأول/ ديسمبر الجاري، لضباط كبار في الجيش السودان، بشأن التفريق الدموي للاعتصام الشعبي أمام مقر القيادة العامة للجيش بالخرطوم، الذين كانوا يطالبون بتسليم السلطة إلى المدنيين، وأسفرت الحادثة عن مقتل نحو مئة شخص.


وعبّر المجلس العسكري الذي تولى الحكم بعد رحيل البشير، عن أسفه لحدوث ما وصفها بـ"الأخطاء" بعد أن طلب من قادته "خطة لتفريق" المتظاهرين.

التعليقات (1)
ابوعمر
الجمعة، 04-12-2020 09:48 ص
...تحقيق سوداني مع ضباط(كبار)...يعني ايه (ضباط كبار)..كبار البطون مثل البغال التي لاتشبع....أم كبار المؤخرات زي البهائم وخاصة الفيلة والبقرات السمان...أعزكم الله

خبر عاجل