صحافة إسرائيلية

غضب بالإعلام العبري من احتجاز إسرائيليين بمطار دبي لساعات

 الإمارات تطالب اعتبارا من صباح الاثنين بدفع مبلغ يتراوح بين 90 و300 دولار لكل تأشيرة- فيسبوك
الإمارات تطالب اعتبارا من صباح الاثنين بدفع مبلغ يتراوح بين 90 و300 دولار لكل تأشيرة- فيسبوك

تناولت وسائل إعلام عبرية، احتجاز نحو 180 إسرائيليا بمطار دبي ومنعهم من دخول الإمارة لساعات، ما أثار حالة استياء وغضب في صفوف المسافرين الإسرائيليين.

 

وبحسب هيئة الإذاعة الإسرائيلية "كان" (الرسمية)، فإنه جرى احتجاز المسافرين الإسرائيليين في مطار دبي، بعد وصولهم من تل أبيب إلى المطار على متن رحلة "فلاي دبي" في تمام الساعة الواحدة فجرا، مرجحة أن تكون الإشكالية متعلقة بتأشيرات دخول لم يتم ترتيبها.


وتسبب بمنع دخول المسافرين الإسرائيليين في تأخر إقلاع طائرة تابعة لشركة "يسرائير" في مطار بن غوريون الإسرائيلي كانت في طريقها إلى دبي لحين حل المشكلة، وفق الهيئة الإسرائيلية.  


ونشرت القناة مقطعا لأحد المسافرين، قال فيه: "هناك احتقار كامل، الناس هنا قضوا الليل بدون نوم، لم يعد هنا أي شخص يحمل جواز سفر أجنبيا، من المؤسف أن هذا ما يحدث بعد أن تأكدنا من أن كل شيء على ما يرام".

 

وقال مسافر آخر على متن الرحلة ذاتها: "يقول الإماراتيون إنهم أبلغوا شركة فلاي دبي قبل يومين عن التغيرات، وطلبوا منهم عدم الإقلاع بالرحلة، لكن في الشركة تجاهلوا ذلك، يحاولون الآن حل المشكلة لكن دون جدوى".

 

 

 

 

 

 

من جانبه، قال مدير شركة "يسرائير"، أوري سيركيس: "بدأت أمس مشاكل بالظهور في تأشيرات الإسرائيليين في رحلاتنا الأربعة. لكن بعد الكثير من البيروقراطية ومساعدة وزارة الخارجية تمكنا من حل المشكلة".


وتابع: "هذا الصباح لم يُسمح لركاب فلاي دبي بالدخول نظرا لوجود مشكلة أمام الإسرائيليين في مسألة التأشيرات، لذلك فإن رحلتنا التي كان يفترض أن تقلع في السابعة تم تأخيرها الآن في مطار بن غوريون لحين التأكد من أن جميع الركاب سيسمح لهم بالدخول".

 

ووفق القناة12 الإسرائيلية،  فإن وزارة الخارجية الإسرائيلية تدخلت على أعلى المستويات بما فيها الوزير غابي أشكنازي، من أجل معالجة القضية، وذكرت أنه "سيسمح للإسرائيليين المحتجزين في مطار دبي بالدخول بعد ملء استمارة التأشيرة الإلكترونية".

 

ونقلت عن مصادر بخدمات الطيران قولها إن الإشكالية بدأت بعدما أوقفت دبي منح التأشيرات للإسرائيليين منذ مساء أمس (الـ19:00 مساء بالتوقيت المحلي). 

 

ونقلت عن وزارة الخارجية الإماراتية قولها إنه حتى الساعة الـ9:00 صباحا بالتوقيت المحلي، سيسمح للإسرائيليين في مطار دبي بالدخول بعد ملء استمارة التأشيرة الإلكترونية.

 

ووفقا لمصادر بوزارة الخارجية الإسرائيلية، فإن الإمارات تطلب من كل مسافر من الآن فصاعدا ملء تأشيرة إلكترونية، وهي تعليمات لم يتم تمريرها بوضوح إلى شركات الطيران، كما أوردت القناة الإسرائيلية.

 

اقرأ أيضا: نشطاء يهود: حضور "عربي" بحفل "حانوكا" مع سفيرة الاحتلال بلندن
 

وذكرت القناة12 الإسرائيلية، أن الإمارات تطالب اعتبارا من صباح الاثنين، بدفع مبلغ يتراوح بين 90 و300 دولار لكل تأشيرة، بينما لم يكن هناك اتفاق مسبق على هذه التكلفة.

 

وقال أحد المحتحزين: "عندما أدركنا أن إسرائيل ربما لن تحصل على التصاريح ذات الصلة، أضفنا ما يقرب من 200 دولار وانتقلنا إلى "فلاي دبي" لأنهم أكدوا لنا أنه الحل. نحن غاضبون جدا هنا، المسافرون هنا ينظمون دعوى قضائية ضخمة ضد الشركة.

 

من ناحيته، قال أمير فايس، الذي تم احتجازه أيضا: "نحن هنا في يأس كامل، لا نعرف ما يحدث ولا أحد يشرح ذلك. قال ممثل "فلاي دبي" إنه ربما يتوجب علينا دفع 300 دولار لكل تأشيرة للحصول على تأشيرة جديدة، وهذا أيضا غير مؤكد للمساعدة في حل المشكلة"، منوها إلى أنهم "يمرون بحالة استياء غير عادية".


وتابع فايس: "أبلغنا إسرائيل بألا يقوموا بأي رحلات جوية أخرى حتى لا يواجه المزيد من الناس هذا الوضع الوهمي".

التعليقات (1)
جواسيس
الإثنين، 07-12-2020 01:53 م
دبي اصبحت تعج بالجواسيس الاسرائيليين