حقوق وحريات

نجل مسؤول سعودي سابق: أخطر صور الفساد يقوم بها ابن سلمان

عبد الحكيم الدخيل أكد أن برنامج جو بايدن ربما يؤدي لسقوط محمد بن سلمان- الأناضول
عبد الحكيم الدخيل أكد أن برنامج جو بايدن ربما يؤدي لسقوط محمد بن سلمان- الأناضول

قال عبد الحكيم الدخيل، نجل وكيل وزارة المالية السعودية السابق المعتقل عبد العزيز الدخيل، إنهم لا يعلمون شيئا عن وضع والده داخل محبسه حتى الآن؛ فقد "انقطع الاتصال به تماما، ولا يوجد نظام محاماة للمعتقلين السياسيين، ولهذا لا نستطيع أن نستفيد من أي محام ليخبرنا عن وضعه".

ويؤكد عبد الحكيم أن السلطات السعودية قامت باعتقال والده بسبب محاربته للفساد المالي للدولة، ومطالبته بالحرية والعدالة، ومحاولته للإصلاح.

وشدّد نجل المسؤول السعودي المعتقل حاليا، في مقابلة خاصة مع "عربي21"، أن أعظم وأخطر صور الفساد في المملكة يقوم بها محمد بن سلمان والمجموعة المحيطة به، حيث أعطى لنفسه الحق في أن يحوّل ما يشاء من دخل الدولة لحسابات تابعة له، وأن يُصادر ما يشاء من أراضي المواطنين وأموالهم وشركاتهم، وأن ينفذ مشاريع بعشرات المليارات لا يعلم أحد عن تفاصيلها أي شيء إلا هو".

يُذكر أن السلطات السعودية قامت باعتقال عبد الحكيم لمدة 6 أشهر عندما كان مسافرا إلى لندن عام 2010، وذلك للضغط على والده. وعقب خروجه من محبسه بفترة قصيرة تم اعتقال والده، ثم تم اعتقال عبد الحكيم مرة أخرى لمدة عام، وعقب خروجهما من السجن سافر الابن لفرنسا، إلا أنه تم اعتقال الأب للمرة الثانية في 2019، في ظروف يصفها نجله بالقاسية رغم تمتعه بمكانة اجتماعية وحصانة دبلوماسية.

وتاليا نص المقابلة:

 

لو تحدثنا عن أوضاع والدك الآن داخل محبسه؟

 
لا نعلم شيئا عن وضع الوالد في محبسه؛ فقد انقطع الاتصال به تماما، ولا يوجد نظام محاماة للمعتقلين السياسيين، ولهذا لا نستطيع أن نستفيد من أي محام ليخبرنا عن وضعه.

قلت إن والدك هو أول وزير في بلاد الحرمين يقدم استقالته بسبب رفضه للفساد ومحاولته للإصلاح.. فما أبعاد الفساد في المملكة الآن؟


أعظم وأخطر صور الفساد يقوم بها محمد بن سلمان والمجموعة المحيطة به، حيث أعطى لنفسه الحق في أن يحوّل ما يشاء من دخل الدولة لحسابات تابعة له، وأن يُصادر ما يشاء من أراضي المواطنين وأموالهم وشركاتهم، وأن ينفذ مشاريع بعشرات المليارات لا يعلم أحد عن تفاصيلها أي شيء إلا هو.

لو عاد الزمن بوالدك هل كان سيُقدم استقالته مرة أخرى أم لا؟ ولماذا يتم التنكيل به وببعض أقاربه؟


أكثر من ذلك لو عاد الزمن بالوالد لربما رفض العمل في مؤسسات الدولة، لأنه أدرك أن العمل في مؤسسات الدولة يلزمه إما بمداراة الفساد والغش والظلم أو بالمشاركة فيها.

استشراف والدك لمستقبل اقتصاد المملكة، والذي أكد أنه لن يكون للسعودية بترول ولن يكون لديها إنسان منتج.. كيف تراه اليوم؟


لم نصل لمرحلة أنه ليس لدينا بترول، لكن مع قلة الطلب على البترول ونزول أسعاره واضطرارنا لتقليل الإنتاج صار دخل البترول أقل من نصف السابق. أما جانب الإنسان فنعم لا يزال الإنسان غير معتبر في برامج التنمية، ولا يزال غير منتج، ولا توجد بوادر على تغيير البرنامج.

السعودية أنفقت مليارات الدولارات لاستضافة أحداث دولية، وترفيهية، وثقافية، ورياضية كبرى كاستراتيجية متعمّدة لتغيير صورة البلاد كمنتهك لحقوق الإنسان.. فهل نجحت في ذلك؟


أبدا تتظافر الأدلة على انتهاك حقوق الإنسان حتى صارت الحكومة السعودية نموذجا ليس لانتهاك حقوق الإنسان فقط، بل لفشلها العارم في تضليل العالم عن انتهاكها، وصار كثير من زعماء العالم يتحاشون العلاقة بالمسؤولين السعوديين.

ما انعكاسات فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات رئاسة الولايات المتحدة على انتهاكات حقوق الإنسان بالسعودية؟


هو يقول إنه سيهتم بهذا الملف، وربما يضغط لإطلاق سراح بعض المعتقلين، وخاصة من العائلة الحاكمة، وبعض النساء، لكن الأهم من ذلك أن برنامجه ربما يؤدي لسقوط ابن سلمان، ومن ثم تغيير سياسي وحقوقي كبير في المملكة.

هل تحاولون التواصل مع الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص قضية والدك؟


ليس بصفتي الشخصية، لكن هناك مؤسسات حقوقية بذلت جهدا في ذلك.

كيف ترى مستقبل الأمير محمد بن سلمان في الحكم؟


محمد بن سلمان متهور لدرجة لا يحسب فيها العواقب، وقد أدت تصرفاته الخطيرة سابقا إلى خلخلة وضعه السياسي داخليا وخارجيا، وحتما سيقدم على تصرفات تقضي عليه عاجلا أو آجلا هذا إذا لم يؤدِ وصول بايدن للسلطة لعزله.

هل تتوقع أن يُقدم ابن سلمان على تغيير نهجه واستراتيجيته ويبدأ في تنفيذ "إصلاحات سياسية حقيقية"؟


هذا غير قابل للتصور لأنه بنى أحقادا مع الجميع في البلد، مع العائلة الحاكمة، ومع النشطاء، ومع التجار، ومع قيادات الجيش والحرس، ومع رؤساء القبائل، فإذا أبدى ارتخاء سينظر له على أنه ضعف وهزيمة وتنقلب عليه كل هذه الشرائح.

التعليقات (0)