سياسة عربية

هكذا انتقدت "لوموند" صفقات السلاح بين السيسي وماكرون (صورة)

منظمات حقوقية طالبت ماكرون بالضغط على السيسي بملف حقوق الإنسان إلا أن الأخير لم يفعل- جيتي
منظمات حقوقية طالبت ماكرون بالضغط على السيسي بملف حقوق الإنسان إلا أن الأخير لم يفعل- جيتي

انتقدت صحيفة لوموند الفرنسية تعاظم الشراكة بين النظام المصري برئاسة عبد الفتاح السيسي، وفرنسا، ودعم الرئيس الفرنسي لعقد صفقات أسلحة مع مصر، دون مراعاة أوضاع حقوق الإنسان المتردية فيها.

 

وعلى صدر صفحتها الأولى نشرت الصحيفة الأربعاء، رسما كاريكاتوريا يظهر فيه ماكرون يقدِّم درساً للسيسي في حقوق الإنسان مستخدماً أدوات حربية للكتابة والشرح، في إشارة واضحة إلى صفقات السلاح بين الجانبين، والتي لاقت انتقادات واسعة من منظمات حقوق الإنسان في فرنسا والعالم.

والخميس الفائت طالبت 18 منظمة حقوقية دولية بينها منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"، الرئيس ماكرون، بالضغط على السيسي بشأن "انتهاكات حقوق الإنسان"، والإفراج عن المعتقلين "تعسفيا". وذلك في أعقاب زيارة قام بها السيسي لباريس الاثنين الماضي.


اقرأ أيضا: غضب من تصريحات ماكرون والسيسي في فرنسا.. ماذا قالا؟

وفي تطور لاحق، أكد ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع السيسي، أن علاقات بلاده مع مصر وبيع الأسلحة لها لن تتأثر بملف حقوق الإنسان فيها، مما أثار مزيدا من السخط بين النشطاء.

 

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بزعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي في قصر الإليزيه، الإثنين: "تحدثت بصراحة مع الرئيس المصري حول حقوق الإنسان في مصر، لكنني لا أرغب في إضعاف قدرة القاهرة على مكافحة الإرهاب في المنطقة".

كما دعا الرئيس الفرنسي في المؤتمر إلى "انفتاح ديموقراطي" و"مجتمع مدني ديناميكي ونشط" في مصر، مرحبا بإفراج القاهرة قبل أيام عن ثلاثة ناشطين في مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنه "ناقش مع الرئيس المصري بعض الموضوعات المتعلقة بعمل منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان في مصر، إضافة لمناقشته بعض الأسماء". 
التعليقات (1)
الهبل فى الجبل..
الأربعاء، 09-12-2020 10:15 م
سبب صفقات السلاح .. ان بلحه مشى حاجه يعملها ..قالى لنفسه يابلوح اطلع على فرنسا وامشى على السجاد الاحمر واشتري سلاح هو ان حدفع حاجه من جيبى بالعكس الصفقه كلها سمسره

خبر عاجل