سياسة دولية

بايدن: عواقب وخيمة لتأخير ترامب توقيع خطة التحفيز

كان ترامب قد أعرب عن رفضه للخطة التي اتفق عليها الديمقراطيون وقطاع واسع من الجمهوريين في غرفتي الكونغرس- جيتي
كان ترامب قد أعرب عن رفضه للخطة التي اتفق عليها الديمقراطيون وقطاع واسع من الجمهوريين في غرفتي الكونغرس- جيتي

قال الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، السبت، إن البلاد ستواجه عواقب وخيمة إذا استمر الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في تأخير التوقيع على خطة للتحفيز الاقتصادي، أقرها الكونغرس لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وقال بايدن، في بيان، إن "عدم تحمل هذه المسؤولية له عواقب وخيمة. اليوم، سيفقد حوالي 10 ملايين أميركي إعانات التأمين ضد البطالة".

 

وأضاف: "في غضون أيام قليلة، سينتهي التمويل الحكومي، ما يعرّض الخدمات الحيوية ورواتب الأفراد العسكريين للخطر. وفي أقل من أسبوع، تنتهي مهلة إرجاء عمليات الإخلاء، ما يهدد الملايين بإجبارهم على ترك منازلهم خلال الأعياد".

 

وتابع: "التأخير يعني أن المزيد من الشركات الصغيرة لن تنجو من هذا الشتاء القاتم (...) وأن يواجه الأميركيون مزيدا من التأخير في الحصول على المدفوعات المباشرة التي يستحقونها في أسرع وقت ممكن للمساعدة في التعامل مع التبعات الاقتصادية المدمرة لكوفيد-19".

 

اقرأ أيضا: ترامب يرفض خطة الكونغرس لتحفيز الاقتصاد ويصفها بـ"العار"

وكان ترامب قد أعرب عن رفضه للخطة التي اتفق عليها الديمقراطيون وقطاع واسع من الجمهوريين في غرفتي الكونغرس.

 

وتتضمن الخطة، البالغ مجموع قيمتها نحو 900 مليار دولار، حزمة مساعدات طال انتظارها فيما يخشى ملايين الأميركيين من أزمات مالية قد تؤثر على مجمل حياتهم.

 

وطلب ترامب من المشرعين زيادة قيمة الشيكات المرسلة إلى الأميركيين الأكثر ضعفا من 600 إلى 2000 دولار، وأعرب عن انتقاده لبنود قال إنها لا تمت للأزمة بصلة أو تتعلق بمساعدة حكومات أجنبية.


ووضعت هذه الخطوة ترامب على خلاف مع زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وزعيم الأقلية في مجلس النواب كيفين مكارثي اللذين استبعدا إقرار أي زيادة مالية على الخطة التحفيزية.

وأخفق الديمقراطيون الخميس في الحصول على إجراء مستقل عبر الكونغرس لزيادة المساعدات التي من شأنها أن تذهب للمواطنين الذين يكسبون ما يصل إلى 75 ألف دولار سنويا، مع مبالغ أصغر للذين يكسبون ما يصل إلى 99 ألف دولار في السنة.

التعليقات (1)
الحمد لله
الأحد، 27-12-2020 07:52 ص
ترامب في نهاية حكمه يسير على الطريقة المصرية ( يا أنا .... يا الفوضة)