حقوق وحريات

السجن لمواطنة صينية نقلت أخبار كورونا من مدينة ووهان

أغلقت السلطات مدينة ووهان بشكل صارم بعد تفشي كورونا هناك- CC0
أغلقت السلطات مدينة ووهان بشكل صارم بعد تفشي كورونا هناك- CC0

حكمت الصين على مواطنة بالسجن أربع سنوات، الاثنين، بتهمة نشر أخبار من مدينة ووهان في أوج حائجة كورونا، و"افتعال المشاحنات، واستفزاز المشاكل".

وقال محام إن محكمة أصدرت حكما بالسجن أربع سنوات على موكلته التي تعمل في مجال صحافة المواطن؛ لتطوعها بنقل أخبار من وسط مدينة ووهان في أوج جائحة كورونا التي بدأت هناك العام الماضي.

وأضاف أن الحكم على موكلته صدر على أساس "افتعال المشاحنات واستفزاز المشاكل".

اضافة اعلان كورونا

 

وكانت تشانغ تشان (37 عاما)، وهي أول من يحاكم في هذا الإطار، بين مجموعة صغيرة من الأفراد نقلوا رواياتهم عن الأحداث في ووهان، بعد أن رأوا المستشفيات المكتظة والشوارع الخاوية، ما رسم صورة أكثر ترديا للأوضاع في بؤرة الجائحة مما أوردته الروايات الرسمية.

وقال محاميها: "على الأرجح سنستأنف الحكم (...) السيدة تشانغ تعتقد أنها ملاحقة قضائيا؛ بسبب ممارستها لحرية التعبير".

في سياق متصل، شدّدت السلطات الصينية التدابير الصحية لتجنّب أي تسارع في وتيرة تفشي فيروس كورونا على أراضيها، عبر تعزيز فحوص كشف الإصابة بكوفيد-19، وقياس الحرارة، والتفتيش في المطارات.

وتمكنّت الصين، حيث ظهر الفيروس لأول مرة منذ حوالى عام، إلى حد بعيد من احتواء الوباء، وعادت عجلتها الاقتصادية إلى الدوران.

لكن بكين قررت تقليل المخاطر لأقصى حد بعد تسارع وتيرة الإصابة بفيروس كورونا في أجزاء كثيرة من العالم، وظهور سلالة جديدة من الوباء يعتقد خبراء أنها أكثر قدرة على التفشي.

وفرضت السلطات تدابير صارمة في أحياء العاصمة بكين، حيث تم اكتشاف إصابات محتملة بالفيروس.

ويتولى عمال يتّخذون كامل الاحتياطات الوقائية رش القوارب وقاعات وصول المسافرين في المطار، في إطار حملة تعبئة لاحتواء أي تفش محتمل للفيروس في فصل الشتاء.

وارتصفت طوابير أمام مركز لإجراء الفحوص في منطقة شونيي في بكين، بينما عاين مراقبون البيانات الصحية المخزنة على رموز الاستجابة السريعة لزوار مستشفيات بكين.

وسجّلت الصين 21 حالة جديدة فقط الاثنين، معظمها من الخارج، ولا يزال العدد الرسمي للوفيات عند 4634 مع ما يقرب من 87 ألف إصابة أكدتها السلطات.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 28-12-2020 08:05 م
دليل على ان الصين تخاف من نشر المعلومات لكشف كذبها

خبر عاجل