سياسة عربية

منصف المرزوقي: 2021 ستكون حاسمة.. وشعوبنا بمأزق كبير

قال المرزوقي إن "الشعوب لا تزال حية وربما يكون هناك تقصير أو تشكيك"- جيتي
قال المرزوقي إن "الشعوب لا تزال حية وربما يكون هناك تقصير أو تشكيك"- جيتي

توقع الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي الخميس، أن تكون سنة 2021 الجديدة، حاسمة في الكثير من القضايا، مشددا على أن "الشعوب العربية قائمة عليها حرب ضروس"، بحسب تعبيره.


وقال المرزوقي خلال ندوة تابعتها "عربي21"، حول القضية الفلسطينية في ضوء المتغيرات الشاملة، إن "شعوبنا في مأزق كبير، ولا بد من التمسك بالصبر"، معتقدا أن "على القيادة الفلسطينية ترميم الصف وتوحيده، وتنظيم المقاومة المدنية والسلمية ضد الاحتلال الإسرائيلي".


ووفق المرزوقي، فإن تحرك الشعوب العربية مرهون بتحرك الشعب الفلسطيني، مضيفا أنه "يجب أن نواصل ولا نحبط"، رغم إحباط الثورات العربية، ومسار التطبيع العربي الأخير، الذي أعلنته أربعة دول عربية مع الاحتلال الإسرائيلي.


وأشار إلى أن "الثورات العربية التي حدثت في بعض البلدان، كانت داعمة للقضية الفلسطينية"، مؤكدا أن "الأمة جميعها مستهدفة حاليا، وليس الشعب الفلسطيني، وهي معركة متواصلة، ويجب أن نتحلى بأكبر قدر من الإصرار، لإحباط عدونا الأساسي".


وتابع المرزوقي: "الشعوب لا تزال حية، وربما يكون هناك تقصير أو تشكيك، لكن بالنهاية فإننا في قلب الأحداث التاريخية، ولا يمكن أن نحكم عليها، إلا بعد أن يقيمها المؤرخون".

 

اقرأ أيضا: منصف المرزوقي: أدين التطبيع المغربي مع الاحتلال


وتطرق إلى الخلافات الداخلية بين الاحتلال الإسرائيلي، قائلا: "نزيف الواقع في إسرائيل أصبح ظاهرة تستدعي الانتباه"، معتبرا أن "هناك يأسا إسرائيليا، بوجود سلام حقيقي وليس استسلاما، وبإقامة دولة فلسطينية قابلة للعيش (..)، لذلك فإن مراهنة رئيس السلطة محمود عباس على هذا المسار ستكون خاطئة".


وكان المرزوقي عبّر عن إدانته للتطبيع المغربي الأخير مع الاحتلال الإسرائيلي، والتي تتزامن مع تصاعد اعتداءات الاحتلال وخططه الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وقال في منشور بموقع "فيسبوك": "كما أدنت سياسة النظام الجزائري تجاه ملف الصحراء المغربية، واعتبرتها استنزافا لطاقات الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي، وارتهانا لمستقبل أجيال متتالية لأشقائنا الصحراويين، وحكما بالإعدام على الاتحاد المغاربي، الذي هو ضرورة قصوى لتقدم شعوبنا، فإنني أدين بنفس الوضوح تطبيع النظام المغربي مع إسرائيل في الوقت الذي تتصاعد فيه سياستها في الاستيطان والضم وانتهاك كل حقوق الفلسطينيين".


وقال المرزوقي في حينها: "لك الله يا فلسطين وما بقي لك من أحبة وأنصار. ولا بد لليل أن ينجلي".

التعليقات (0)

خبر عاجل