سياسة عربية

محكمة جزائرية تبرئ شقيق بوتفليقة من "التآمر على الدولة"

سعيد بوتفليقة يواجه تهما أخرى في قضايا فساد واستغلال نفوذ شقيقه- تويتر
سعيد بوتفليقة يواجه تهما أخرى في قضايا فساد واستغلال نفوذ شقيقه- تويتر

أصدرت محكمة الاستئناف العسكرية في البليدة، السبت، حكما بالبراءة من تهمة "التآمر على الجيش والدولة" بحق كلّ من السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة، ومديرين سابقين للاستخبارات ورئيسة حزب.

 

وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن محامي سعيد بوتفليقة، قال إنه "بعد قراءة رئيس مجلس الاستئناف بالمحكمة العسكرية بالبليدة لحيثيات القضية، تم تباعا سماع كل من بوتفليقة ومدين محمد وطرطاق عثمان وحنون الويزة، إذ إنهم أنكروا جميعا تهمة المؤامرة".

وأضاف: "بعد ذلك، تدخل النائب العام العسكري ليطلب تطبيقا صحيحا للقانون، ثم أحيلت الكلمة لمرافعة الدفاع"، وفي النهاية صدر القرار.

 

اقرأ أيضا: محكمة جزائرية تقضي بسجن "ابنة بوتفليقة السرية" بتهم فساد
 

وبحسب مصدر للوكالة الفرنسية، فإنه سيتم تحويل بوتفليقة إلى سجن مدني، في انتظار محاكمته في قضايا أخرى، تتعلق بالفساد، خلال 20 سنة من حكم شقيقه.

 

وفي شباط/ فبراير الماضي، قضت المحكمة ذاتها بالسجن 15 عاما لبوتفليقة وقائدي المخابرات السابقين محمد مدين وعثمان طرطاق، بعد إدانتهم بالتهمة المذكورة.


وفي حزيران/ يونيو الماضي، قدم دفاع المتهمين طعناً لدى المحكمة العليا يطالب فيه بإلغاء هذه الأحكام وإعادة محاكمتهم من جديد.


وفي 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وافقت المحكمة العليا على إعادة محاكمتهم لدى محكمة الاستئناف العسكرية، قبل أن تصدر الأخيرة حكمها اليوم ببراءتهم.

 

اقرأ أيضا: محكمة جزائرية تأمر بإعادة محاكمة شقيق بوتفليقة وآخرين
 

ويقبع المتهمون بالسجن العسكري القريب من المحكمة العسكرية في البليدة، منذ أيار/ مايو 2019، تاريخ توقيفهم بعد نحو شهر على إطاحة انتفاضة شعبية بالرئيس السابق بوتفليقة.


ووفق تصريحات لقائد الجيش الراحل أحمد قايد صالح، فإن توقيفهم كان بعد إحباط مخطط لهم كان يهدف لتنحية قائد الجيش خلال الاحتجاجات الشعبية، وتنصيب رئيس انتقالي للبلاد وحل البرلمان.


وأطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس بوتفليقة في نيسان/ أبريل 2019، بعد 20 سنة قضاها في الحكم.
لكن المتهمين ودفاعهم طالما نفوا خلال جلسات المحاكمة السابقة هذه التهم، واعتبروها "سياسية وبدون أدلة قطعية تدينهم".

 
التعليقات (3)
ابوعمر
الأحد، 03-01-2021 04:48 ص
شيطان الفساد وداهية المفسدين...
ناقد لا حاقد
السبت، 02-01-2021 10:34 م
الحراك سوف يعود و سوف ينتصر على الدولة العسكرية باذن الله
ربيع اليمن
السبت، 02-01-2021 06:57 م
كان متوقع تكرار سيناريو محاكمة الرئيس المصري الاسبق مبارك واركان نظامة! في الجزائر (براااءة عودوا الى مقاعدكم )! كما طبق حرفيا مع البشير في السودان حكموا علية بالسجن في اصلاحية او حضانة للعجايز!هههههههههه انتم وانا ومعنا الشعب الجزائري تاكد اليوم ان الجزائر تحكم من قبل العسكر وتبون جاءا بة العسكر وزوروا لة نتائج الانتخابات ا!لتي قاطعتها الاغلبية العظمى من الشعب الجزائري!ماذا بعد!؟ على الشعب العودة الى الشوارع واخراج العسكر من السلطة واعادة السلطة الى الشعب الجزائري!اتوقع انتفاضة جديدة في الجزائر