سياسة دولية

تحرك قضائي بأمريكا لوقف صفقة سلاح ضخمة للإمارات

تعهدت الولايات المتحدة لإسرائيل بالحفاظ على تفوقها العسكري بالمنطقة رغم الصفقة- جيتي
تعهدت الولايات المتحدة لإسرائيل بالحفاظ على تفوقها العسكري بالمنطقة رغم الصفقة- جيتي

تحرك مركز نيويورك للشؤون الخارجية قضائيا في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لوقف صفقة سلاح ضخمة أبرمتها إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مع الإمارات العربية المتحدة، تشمل طائرات من طراز "أف-35".


ورفع المركز دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية الأمريكية لتعطيل الصفقة، لكون إدارة ترامب فشلت في تقديم تفسير معقول لها، ما يجعلها مخالفة لقانون الإجراءات الإدارية الأمريكي، مطالبا المحكمة في مقاطعة كولومبيا بإثبات عدم صلاحية البيع.

 

اقرأ أيضا: NYT: صفقة أف-35 للإمارات مكافأة التطبيع مع إسرائيل

وبحسب "ديفنس نيوز"، قالت الخبيرة القانونية في حقوق الإنسان وتجارة السلاح، بريتاني بينويتز، إن الصفقة التي أبرمها ترامب غير قانونية.

 

وفي آب/ أغسطس الماضي، أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة ستواصل ضمان تفوق الاحتلال الإسرائيلي عسكريا في منطقة الشرق الأوسط في إطار أي صفقات سلاح أمريكية مع الإمارات .

وأضاف للصحفيين بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة: "الولايات المتحدة ملتزمة قانونا بضمان التفوق العسكري النوعي. سنظل ملتزمين بذلك".

التعليقات (4)
قاطعوا فرنسا....
السبت، 16-01-2021 03:42 م
الى حكام العرب المتخلفين..الغرب يبيع لكم طائرات ويتحكم فيها عن بعد...خط سير هذه الطائرات هو من يحدده الغرب ..يعنى الطيار العربى بيكون جالس فى كابينه الطائره زى البقف لاقيمه له ...لابد ان ننتج سلاحنا كما قال الدكتور محمد مرسي
منذ البداية
الأربعاء، 13-01-2021 02:54 ص
منذ بداية التطبيع كان توقع الكثيرين أنه لا طائرات اف 35 للإمارات رغم التصريحات، وهذا ليست تنبؤ بل قراءة لسياسة اسرائيل واميركا انها لن تعطي احد سلاح حديث يعطي تلك الدول توازن معها، و اسرائيل كانت سياستها دائما التفوق العسكري ومعارضة تسليح اي احد اخر في المنطقة، ولذلك مهما كانت التصريحات الاعلامية حول امكانية تسليح الامارات بطائرات متقدمة فلن يتم تنفيذ ذلك في الواقع، اميركا واسرائيل تلعب بالإمارات وتكذب عليهم وهم لسذاجة عقولهم يصدقون.
يوسي بن حنين
الأربعاء، 13-01-2021 02:05 ص
السيسي حبيب بنى اسرائيل يبنى لشعب مصر سجون خمس نجوم وشعب مصر الزليل الحقير المنبطح لا يجد وحده من الاوكسجين وينام على الارض فى مستشفيات لا ترقى ان تعالج الحيوانات فى اسرائيل واروبا من اجل ذلك تحيا اسرائيل فوق شعوب عبيد العرب وتحيامن قلب شعب اسرائيل للعظيم السيسي بن اسرائيل البار
rmb
الثلاثاء، 12-01-2021 09:28 م
كيف لا يقاطع العرب عسكريا دولة عندها قانون رسمي وعلني يضمن صراحة تخلفهم للأبد وبعدها يأتيك حمار -أجلكم الله- ليشرح لك أن هزيمة اسرائيل غير ممكنة. لا طبعا طالما أمثالك موجود تبقى هزيمة اسرائيل من المستحيلات

خبر عاجل