صحافة دولية

"الغارديان": هل "إسرائيل" دولة تمييز عنصري؟

في عهد نتنياهو زاد التمييز العنصري ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة- جيتي
في عهد نتنياهو زاد التمييز العنصري ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة- جيتي

قالت صحيفة "الغارديان" في افتتاحيتها، إنه في غياب خريطة طريق نحو السلام، فهناك خطر يدعو لمقارنة إسرائيل بجنوب أفريقيا العنصرية سابقا.

 

وجاء تعليق الصحيفة على ما ورد في تقرير للمنظمة الحقوقية الإسرائيلية "بتسيلم"، التي وصفت الفلسطينيين في الداخل بأنهم يعيشون ضمن نظام تمييز عنصري.


وقالت الصحيفة إن الكثير من الإسرائيليين يمقتون فكرة تشبيه بلدهم الذي يعتبرونه دولة ديمقراطية ونشأ من محرقة الإبادة الجماعية بنظام "الأفريكان العنصري" في جنوب أفريقيا. لكن شخصيات هامة مثل ديزموند توتو وجيمي كارتر فعلت ذلك.

 

وتعلق الصحيفة بأن هناك جدلا جادا حول الظلم الممارس على الفلسطينيين، فهم يعيشون في ظل قوانين مفككة تمييزية وسلطات عامة لا تهتم بمأساتهم.

 

اقرأ أيضا: كاتب إسرائيلي: نعيش بدولة أبارتايد وسخيف وصفها بالديمقراطية
 

وقالت: "التمييز العنصري هو جريمة ضد الإنسانية، وهي تهمة علينا ألا نتعامل معها بخفة، ولا يمكن تجاهلها، وربما اتفق البعض مع استخدام هذه اللغة النارية ولكن الكثيرين ينفرون منها".

 

وأضافت أن جريمة التمييز العنصري يجب تعريفها بأنها "أعمال لا إنسانية ترتكب في سياق نظام الإضطهاد المنظم وسيادة جماعة عنصرية فوق جماعة أو جماعات أخرى، بهدف الحفاظ على هذا النظام". 

 

وأوضحت أنه في الضفة الغربية يجرد الفلسطينيون من حقوقهم المدنية، فيما تمنح الدولة الدعم الكامل للمستوطنين. 

 

وتقول منظمات الإغاثة الدولية إن محاولة توفير وتلبية احتياجات الفلسطينيين يتبع نزوات إسرائيل. وهناك حوالي 300.000 فلسطيني يعيشون في المناطق المحتلة في شرقي القدس، وحوله، ولا يتمتعون بمواطنة كاملة ومتساوية.


وفي العام الماضي، وجدت المنظمة غير الحكومية الإسرائيلية "يش دين"، أن المسؤولين الإسرائيليين مذنبون بجريمة التمييز العنصري في الضفة الغربية.

 

وقالت الصحيفة: "لكن هذه النتائج ستكون مأساة للجميع بمن فيهم الغارديان نفسها التي تتمنى الخير لإسرائيل"، وفق تعبيرها.

 

وناقشت الصحيفة بتسيلم أن الفلسطينيين يحصلون على عدد متفاوت من الحقوق بناء على المناطق التي يعيشون فيها، مع أن حقوقهم تظل في مستوى أدنى من اليهود.

 

وقالت الجماعة الحقوقية، إنه لم تعد هناك إمكانية لفصل إسرائيل عن مشروع الاحتلال الطويل، ما سيقود إلى نظام تمييز عنصري ليس في المناطق المحتلة، بل تلك الواقعة تحت سيطرتها أو سيادتها.

 

اقرأ أيضا: زعيمة حزب إسرائيلي: نتنياهو يؤسس بالضم نظام فصل عنصري
 

وهناك حوالي مليونا فلسطيني يعيشون في الداخل المحتل، ويتعرضون لضغوط بعدم معاداة اليهود. وليس من الصعب ملاحظة سياسات التمييز العنصري الإسرائيلية. فعادة ما يتم استخدام قانون الأمن القومي لتبرير قوانين المواطنة العنصرية.

 

ويتم رفض الفلسطينيين في المناطق اليهودية على أساس "عدم التوافق الثقافي". وتخنق شبكة من قوانين الأراضي ما تبقى من مساحات للفلسطينيين.

 

وقالت الصحيفة: "المشكلة ازدادت في ظل بنيامين نتنياهو من خلال تمرير قانون الدولة القومية والذي يؤكد التفوق اليهودي مع خطط ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية".

 

وأضافت: "تم تبرير التمييز العنصري الممنهج ضد الفلسطينيين باعتباره إجراء مؤقتا، ولكن عقودا مضت على هذا النظام، وازداد الوضع سوءا، ولو كان هناك ضوء للديمقراطية والمساواة في الأرض المقدسة فيأمل الواحد منا أن يكون هذا الليل قصيرا".

التعليقات (0)