سياسة دولية

الخزانة الأمريكية تصدر ترخيصا يجيز معاملات متعلقة بالحوثي

الخزانة الأمريكية- جيتي
الخزانة الأمريكية- جيتي

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، ترخيصا يجيز إجراء معاملات حتى 26 شباط/ فبراير، تشمل حركة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، التي صنفتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منظمة إرهابية، الأسبوع الماضي.

وتحاول وزارة الخزانة، فيما يبدو، تهدئة مخاوف الشركات والبنوك المرتبطة بعلاقات تجارية مع اليمن الذي يعتمد بشكل أساسي على الواردات لا سيما فيما يتعلق بمسألة أن "المؤسسات المالية الأجنبية لا تخاطر بتعريض نفسها لعقوبات إذا أجرت أو سهلت عن علم عملية تحويل" أجازتها واشنطن بالفعل.

في الأثناء، شارك عشرات ألوف اليمنيين في تجمع حاشد في صنعاء، الاثنين، استجابة لدعوة حركة الحوثي المتحالفة مع إيران لإدانة الولايات المتحدة على تصنيفها لها منظمة إرهابية.

 

اقرأ أيضا: الخارجية الأمريكية تبدأ بمراجعة تصنيف "الحوثي" منظمة إرهابية

وملأ المحتجون طريقا واسعا بالعاصمة اليمنية التي تخضع لسيطرة الحوثيين، ورفع كثير منهم لافتات كُتب عليها "أمريكا أم الإرهاب".

 

ودخل تصنيف إدارة ترامب لجماعة الحوثي منظمة إرهابية أجنبية حيز التنفيذ اعتبارا من 19 كانون الثاني/  يناير، لكن إدارة جو بايدن الجديدة تراجعه.

ودعا مسؤولون بالأمم المتحدة ومنظمات إغاثة لإلغاء التصنيف نظرا لمخاوف من أنه قد يتسبب في مجاعة على نطاق واسع ويُعقّد الجهود الرامية لإنهاء الحرب التي أودت بحياة ما يزيد على 100 ألف وجعلت 80 في المئة من السكان يحتاجون مساعدات.

وقال المسؤول الحوثي محمد حيدرة، الذي كان بين المتظاهرين: "القرار الأمريكي بتصنيفنا جماعة إرهابية هو لا يخص فئة، بل يخص الشعب اليمني كله، وبالتالي فإن أبعاده ستكون على الشعب اليمني أجمع. ولذلك سيخرج الشعب اليمني عن بكرة أبيه اليوم ليعلنها واضحة: الشعب اليمني يد واحدة وكلما زادت المؤامرات زاد التماسك وزادت اللُحمة الداخلية".

 

اقرأ أيضا: الحكومة اليمنية تنتقد "تغاضي" المجتمع الدولي عن جرائم الحوثي

ويسيطر الحوثيون على شمال اليمن منذ أن أطاحوا بالحكومة المعترف بها دوليا من السلطة في صنعاء أواخر عام 2014.

التعليقات (0)

خبر عاجل