سياسة عربية

أنباء عن تأجيل موعد الترشح للمناصب السيادية في ليبيا

الحوار الليبي مستمر في بوزنبيقة وبعدها ينتقل أعضاؤه إلى جنيف مجددا- الأناضول
الحوار الليبي مستمر في بوزنبيقة وبعدها ينتقل أعضاؤه إلى جنيف مجددا- الأناضول

كشف مصدر من لجنة الحوار الليبي، عن تأجيل موعد استقبال طلبات الترشح للمناصب السيادية التي كان يفترض أن تبدأ منذ أمس الثلاثاء.

 

وقال المصدر لوكالة الأناضول، إن التأجيل سيتم إلى ما بعد ملتقى جنيف الذي يعقد ما بين 1 و5 شباط/ فبراير المقبل.

وأضاف أن "اللجنة ستنشغل هذه الأيام بالتحضير لملتقى جنيف كونها جزءا من ملتقى الحوار السياسي".

وسبق أن اتفقت اللجنة على أن تلقي الترشيحات لشغل المناصب السيادية سيكون بين 26 كانون الثاني/ يناير الجاري، و2 شباط/ فبراير المقبل.

وأضاف: "سنفتح باب الترشح للمناصب السيادية فور انتهاء ملتقى جنيف في الخامس من فبراير".

 

اقرأ أيضا: رفض وغضب قضائي ضد "المحاصصة" في ليبيا.. ماذا بعد؟

وأشار المصدر ذاته، إلى تعديلات أجريت على توزيع المناصب السيادية، قائلا: "تنازلت المنطقة الغربية (إقليم طرابلس) عن منصب رئيس ديوان المحاسبة للمنطقة الجنوبية (إقليم فزان)، مقابل منصب رئيس هيئة مكافحة الفساد".

 

وحاولت "عربي21" التواصل مع أعضاء الحوار الليبي للتأكد مما أورده المصدر، إلا أنها لم تتلق ردا حتى الآن للتعليق بشكل رسمي على هذه الأنباء.


والجمعة الماضي، عقدت جلسات الجولة الخامسة للحوار الليبي بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، في مدينة بوزنيقة، شمال المغرب، لبحث اختيار المناصب السيادية.

ولجنة "13+13" تضم 13 عضوا من مجلس النواب، ومثلهم من "الأعلى للدولة"، ومهمتها العمل على المسارات المكلف بها المجلسان، التي تتضمن مخرجات الحوار السياسي الليبي، والمناصب السيادية، والمسار الدستوري.‎

 

اقرأ أيضا: "الدولة الليبي" لـ"عربي21": هذه نقاط الاتفاق مع البرلمان

وبحسب اتفاق "الصخيرات" الموقع عام 2015 في المغرب، فإن المناصب السيادية الليبية التي يجري التفاوض بشأنها، هي: محافظ مصرف ليبيا المركزي، ورئيس ديوان المحاسبة. وتضم قائمة المناصب: رئيس جهاز الرقابة الإدارية، ورئيس هيئة مكافحة الفساد، ورئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات، ورئيس المحكمة العليا، والنائب العام.

التعليقات (0)