سياسة عربية

أكاديمي مصري يخاطب النظام بشأن المعتقلين السياسيين

تأتي رسالة الأكاديمي المصري عقب تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية حول المعتقلين بمصر- جيتي
تأتي رسالة الأكاديمي المصري عقب تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية حول المعتقلين بمصر- جيتي

وجه أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة الجمعة، رسالة إلى النظام المصري مرتبطة بملف المعتقلين السياسيين، تزامنا مع مرور عشر سنوات على اندلاع الثورة.


وقال نافعة في تغريدة بموقع "تويتر": "آن الأوان لكي يتعامل النظام بعقلية مختلفة مع المعتقلين السياسيين. فما زال هناك آلاف المعتقلين بتهم ملفقة وقضوا في السجن سنوات بلا محاكمة ودون سند من القانون. مصر بحاجة إلى فتح صفحة جديدة. فمتى نطوي الصفحة القديمة؟".

 

اقرأ أيضا: أمنستي: سجناء الرأي بمصر في خطر بسبب الانتهاكات ومنع الرعاية

وتأتي رسالة الأكاديمي المصري عقب تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية حول المعتقلين بمصر، وقالت المنظمة؛ إن "مسؤولي السجون بمصر يعرضون سجناء الرأي وغيرهم من المحتجزين بدواعٍ سياسية، للتعذيب ولظروف احتجاز قاسية وغير إنسانية، ويحرمونهم عمدا من الرعاية الصحية، عقابا على معارضتهم".


ولفتت المنظمة إلى أن قسوة السلطات تسببت أو أسهمت في وقوع وفيات في أثناء الاحتجاز، كما ألحقت أضرارا بصحة السجناء، لا يمكن علاجها.


ورسم التقرير صورة قاتمة لأزمة حقوق الإنسان في السجون المصرية، وقال؛ إن "حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي ملأت السجون برجال ونساء من البواسل الذين كانوا في طليعة صفوف النضال من أجل العدالة الاجتماعية والسياسية".

 

التعليقات (3)
جمال
السبت، 30-01-2021 03:58 م
هذه الدعوة غير منطقية، كيف تفرج مصر عن معتقلين في مصر في الوقت الذي لا يوجد فيه أي معتقل في السجون، وحتى المحبوسين على زمة قضايا فهم في فندق 7 نجوم: جيم وساكوزي وبلياردو وكرة قدم وتنس طاولة وفطير مشلتت وبيض بالبسطرمة
امازيغي
السبت، 30-01-2021 03:51 ص
المعاناة والاهمال الصحي و النفسي التي يعاني منها السجين المصري هي نتاج : سلميتنا اقوى من الرصاص ولو كان الرصاص في ايدي رجال لا يهابون الموت لكان ابن اليهودية في خبر كان ولكن للاسف
عبدالله المصري
الجمعة، 29-01-2021 11:11 م
لا اعتقد ان السيسي يحتوي على ذرة خير و لا اصغر فالاخوان سبب وجوده فلو اختاروا اي شخص مكانه لما كان للسيسي وجود فقد ظنوا فيه خيرا انظروا ماذا فعل بهم لكن ان اجبره بايدن قد يحدث أسأل الله أن يفرج كرب المسلمين و يحرر اسراهم و يرحم شهدائهم اللهم امين