كتاب عربي 21

ما لكم تُغْزَوْن ولا تَغْزُون؟

جعفر عباس
1300x600
1300x600

تفتح وعي جيلنا السياسي على أدبيات اليسار العربي، الذي كان سيد الساحة الإعلامية بلا منازع لنحو ثلاثة عقود بدأت بالانقلاب على النظام الملكي في مصر عام 1952، وما تلاه من فورة حركات التحرر الوطني في مختلف أنحاء العالم العربي وعموم أرجاء المعمورة.. وكان الركن الرئيس في تلك الأدبيات مناهضة الاستعمار القديم والجديد. 

وبما أن الغرب الأوروبي-الأمريكي كان ممثل الاستعمار بتلكما الصيغتين، فقد كان كره الغرب سنة سياسية مؤكدة، وكان التقليد الثابت في كل التظاهرات السياسية في العاصمة السودانية سواء كانت احتجاجا على ارتفاع كلفة المعيشة أو حتى رفض الغزو السوفييتي لأفغانستان، أن يكون الهتاف كلما مر المتظاهرون أمام السفارة الأمريكية: داون، داون يو إس إيه (تسقط الولايات المتحدة).

وهكذا عاش جيلنا حينا طويلا من الدهر وهو يسيء الظن بالغرب عموما ويعتبره مصدر الشرور، وأعترف أنه ما زال بي الكثير من سوء الظن بالغرب (وهذا أمر عجيب لأنه لم يعد هناك "شرق" له حضور مواز أو مضاد للغرب في عالمنا الراهن)، وبلغت بي اليسارية الطفولية في مراحل مبكرة من حياتي أن كنت أستنكر أن تكون قرية غرينتش هي مركز الكون لحساب المواقيت، بدلا من ـ قُل ـ كركوك، وطالما أن الأرض كروية فلماذا لا يكون خط الاستواء في وسط أوروبا؟ (وكأني كنت أحسب أن ذلك سيجعل مناخ أفريقيا معتدلا، أو كأن خط العرض الرامز لنصف الكرة الأرضية قابل للتحريك)، ولماذا تحمل البحيرة التي ينبع منها نهر النيل اسم ملكة إنجلترا (فيكتوريا)؟ ولماذا يقال إن كولمبس هو مكتشف أمريكا بما يوحي بأنها كانت ضائعة إلى أن عثر عليها كولمبس وأعادها إلى كوكب الأرض ومن ثم إلى المجموعة الشمسية؟

 

لماذا هناك آلاف الأميال من الأنهار والبحار في العالم العربي ولا تنجب دوله سباحا واحدا متميزا في الساحة الدولية بينما عدم القدرة على السباحة وصمة اجتماعية في دول الغرب؟ لماذا ننتظر الغربيين ليأتوا لسبر أغوار تضاريس بلداننا؟ لماذا وقد كان للعرب الأقدمين قدح معلىً في مجال الموسيقى سلمنا آذاننا لمايكل جاكسون وليدي غاغا وجاستن بيير؟

 



وفي أحيان كثيرة أُرجع البصر كرات وكرات علني أجد في إنجازات بني قومي ما يبرر استنكاري لأمر غرينتش وفيكتوريا وكولمبس، فينقلب إلي البصر خاسئا وهو حسير، ما لم يكن ذلك عبر عشرة قرون على الأقل ليتولى تطييب خاطري أمثال سابور بن سهل والرازي وابن سينا رواد علوم الطب والصيدلة، وسرعان ما أصبح كسير الخاطر وأنا أرى الخوارزمي يبذل علمه ومعارفه ونظرياته الرياضية الناجعة في سيليكون فالي في جنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية، فغيّروا اسمه إلى الغوريثم algorithm ثم عادت إلينا بضاعته، وهي تحمل خاتما "صُنِع في أمريكا"، تماما كما الحاسوب الفلكي الأول، الإسطرلاب، الذي صنعه أبو إسحق إبراهيم الفزاري، والذي هجرنا وهاجر غربا وشوهد مرارا في وكالات أوروبية وأمريكية لعلوم وأبحاث الفضاء وصار اسمه إسترولاب، وكما الكاميرا التي وضع قواعد تصنيعها الحسن بن الهيثم في القرن العاشر الميلادي، ولم تجد من يتبناها فرحلت إلى الغرب وحملت أسماء مثل نيكون وكانون وكوداك، وإن احتفظت باسمها الأصلي محورا بعض الشيء لأن كلمة كاميرا تحوير لـ "قمرة" التي تعني الثقب الضيق الذي يمر منه الضوء.

تفاديا للقنوات التلفزيونية التي تنقض مشاهدتها الوضوء وقد توجب الغسل، صرت ومنذ انفجار البث التلفزيوني الفضائي وإمكان التقاط آلاف القنوات، زبونا دائما للبرامج الوثائقية الغربية وعلى وجه التحديد ما تبثه قنوات ناشُنال جيوغرافيك وديكسفري، لأنها في معظمها خالية من الدنس الفكري والأخلاقي، وتُدهش من يشاهدها بمستجدات في عوالم الصناعة والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية والتطبيقية، يقف وراءها أناس غربيون عاديون لا تحفل بهم وسائل الإعلام كثيرا، ليس لأن ما أنجزوه عديم النفع والقيمة، بل لأنه في تقديرها في إطار ما هو متوقع بمعنى أن تعليق وسائل الإعلام الغربية على العديد من الابتكارات التي يأتيها الناس يكون بكلمة واحدة هي "عادي".

دعنا من الاختراع والابتكار والاكتشاف؛ لماذا هناك آلاف الأميال من الأنهار والبحار في العالم العربي ولا تنجب دوله سباحا واحدا متميزا في الساحة الدولية بينما عدم القدرة على السباحة وصمة اجتماعية في دول الغرب؟ لماذا ننتظر الغربيين ليأتوا لسبر أغوار تضاريس بلداننا؟ لماذا وقد كان للعرب الأقدمين قدح معلىً في مجال الموسيقى سلمنا آذاننا لمايكل جاكسون وليدي غاغا وجاستن بيير؟

ربما يحدث أو لا يحدث ذلك لأن حكامنا عبر قرون عدة سعوا لإلغاء عقولنا ومنعونا من طرح "الأسئلة"، ومن لا يسأل لا تأتيه الإجابة طوعا، وقتلوا فينا حب التجريب، ومن لا يجرب لن يعرف ما هو خطأ وما هو صواب، وانتقلت جينات القمع من الحكام إلى الآباء والأمهات فـ "ينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوَّده أبوه"، مثقلا بالأوامر والنواهي التي لا يقابلها تحفيز إيجابي في المواضع الصحيحة، ومحروما من حق النقاش في البيت والمدرسة ورحم الله أعمى المعرَّة:

قد يُحسَبُ الصّمتُ الطّويلُ من الفتى        حِلماً يُوقَّر، وهو فيه تخلُّف 

وكأني بالإمام علي كرم الله وجهه كان يخاطبنا حين قال في قومه قبل نحو 1500 سنة: 


فيا عجبا من جد هؤلاء القوم في باطلهم، وفشلكم عن حقكم. فقبحا لكم وترحا، حين صرتم هدفا يرمى، وفيئا ينتهب، يغار عليكم ولا تغيرون، وتغزون ولا تغزون.


التعليقات (1)
همام الحارث
الإثنين، 08-03-2021 01:59 م
يا أستاذ جعفر المحترم ، لا يوجد عندي ذرة شك أن علماء أمتنا القدامى كانوا مستهدفين بالحطَ من قدرهم و طمس ذكرهم بعدم نسبة إنجازاتهم إليهم ثم الدجل بأن يعزوا هذه الإنجازات لغيرهم. مثلاً ، اكتشف العالم "ابن النفيس" الدورة الدموية في الإنسان فقالوا أن "هارفي" هو من اكتشفها و رأيت في كتاب الملل و النحل لابن حزم الأندلسي حديثاً عن الجاذبية الأرضية فقالوا أن نيوتن هو من اكتشف تلك الجاذبية حين كان يجلس تحت شجر تفاح فرأى ثمرة تسقط منها ! في أحد كتب الصناعة ، قال المؤلفون أن عملية التقطير بالبخار – المستعملة في إنتاج العطور – هي اختراع عبقري من عالم القرون الوسطى "أفيسين" و هو تحوير مقصود لتضليل القارئ بحيث يتهيأ له أنه عالم أوروبي مع أنه في الحقيقة "ابن سينا" و هكذا فإن العالم "ابن رشد" يسمونه "أفيروس" من باب الخداع . أهم شيء لدى أعدائنا الحاقدين إنكار الإسهام الحضاري لأمتنا ، و قلة من علماء الغرب يمكن تصنيفهم بأنهم غير عنصريين و شجعان منصفين. أما علماء أمتنا المعاصرون ، فكان الله في عونهم . تعبير "حرب الأعداء على العلماء" لا يصف وهماً و لا فيه مبالغة ، فالعالم الحقيقي الذي لديه إبداع و الذي تفكيره "من خارج الصندوق أو القالب" فهو مستهدف بحرب شرسة لا تكلَ و لا تملَ يتلقى الضربات "المفتعلة" تلو الضربات من أجل شلَ قدرته على إنتاج الأبحاث التي تستفيد منها أمتنا ، و لا مانع أن يقوم ببحوث يستفيد منها الغرب فقط . العالم الحقيقي هو محلَ إقصاء و تهميش و قمع من جهات نافذة وظيفتها أن تكون لدى أمتنا جامعات من حيث المظهر و رياض أطفال من حيث المضمون . باختصار ، العلماء القدامى و العلماء المعاصرون من أمتنا هم في إطار نفس الهجمة أو الحملة التي تتعرض لها هذه الأمة الماجدة التي يراد لها أن تكون "مفعول بها لا فاعلة ، متفرجة و ليست لاعبة ، مستوردة و ليست منتجة ، تابعة و ليست حرَة" . السياسة ، يا عزيزي ، تحارب العلم لدينا من خلال ضيق أفق صناع السياسة في الغرب . في قصيدته الرائعة "ركزوا رفاتك في الرمال لواء" ، يقول أمير الشعراء أحمد شوقي رحمه الله ما يستحق الكتابة بماء الذهب : (يا وَيحَهُم نَصَبوا مَناراً مِن دَمٍ ** توحي إِلى جيلِ الغَدِ البَغضاءَ. ما ضَرَّ لَو جَعَلوا العَلاقَةَ في غَدٍ ** بَينَ الشُعوبِ مَوَدَّةً وَإِخاءَ). حين قام العلامة أبو الحسن الندوي بتأليف كتاب " ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين " كان من المفترض توجيه هذا السؤال لصناع القرار الضالين في الغرب ، و هؤلاء لو ثابوا إلى رشدهم و تعمقوا بأبحاث فعلية لوجدوا أنها خسارة هائلة لا مثيل لها ستلعنهم عليها أجيال المستقبل في بلادهم هذا إن بقيت هنالك أجيال مع تمنياتي الخالصة ببقائها .