اقتصاد تركي

تحسن مفاجئ لليرة التركية بعد سلسلة خسائر تجاوزت الـ14 بالمئة

ارتفعت الليرة التركية أكثر من واحد بالمئة مقابل الدولار بعد تراجعات حادة استمرت لأكثر من أسبوع- جيتي
ارتفعت الليرة التركية أكثر من واحد بالمئة مقابل الدولار بعد تراجعات حادة استمرت لأكثر من أسبوع- جيتي

شهد سعر صرف الليرة التركية تحسنا مفاجئا خلال تعاملات الخميس، بعد سلسلة من الخسائر القاسية التي تكبدتها العملة التركية على خلفية قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إقالة محافظ البنك المركزي ونائبه.

 

وبحلول الساعة الـ9.03 بتوقيت غرينتش، ارتفعت الليرة التركية 1.32 بالمئة مقابل الدولار إلى 8.1312 ليرة، بعد تراجعات حادة استمرت لأكثر من أسبوع تجاوزت فيها خسائر العملة التركية الـ‭‭14‬‬ بالمئة.

 

وكانت الليرة انخفضت الأسبوع الماضي بعد إقالة أردوغان لمحافظ البنك المركزي، ما أدى إلى مخاوف من عودة تركيا إلى السياسة غير التقليدية وخفض سعر الفائدة قبل الأوان.

وتسارعت وتيرة انخفاض العملة مرة أخرى اليوم بعد أن نشرت الجريدة الرسمية قرار أردوغان إقالة مراد جتينقايا نائب محافظ البنك المركزي المعين منتصف ‭‭2019‬‬.

 

والثلاثاء، قال محافظ البنك المركزي التركي الجديد، شهاب قاوجي أوغلو: "مصمم على تحقيق خفض دائم للتضخم".

 

وأضاف خلال مشاركته في اجتماع للبنك المركزي، وفقا للأناضول: "الفترة الحالية تتطلب سياسة نقدية متشددة، نظرا لارتفاع نسبة التضخم والتوقعات المرتفعة".

وأكد أن عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع ستظل الأداة الرئيسية للمركزي التركي في ما يتعلق بالسياسة النقدية.

وشدد على أن البنك المركزي عازم بشدة على تحقيق هدف خفض التضخم إلى 5 بالمئة على الأمد المتوسط (في 2023)، من خلال استخدام أدوات السياسة النقدية بشكل مناسب.

وأشار إلى أن من شروط تحقيق بيئة التضخم المنخفضة هو تحقيق الاستدامة في النمو والعمالة، مؤكدا أن السياسة النقدية المتشددة ستكون السلاح الرادع ضد التقلبات العالمية وتقلبات الأسواق المالية.

وأوضح قاوجي أوغلو، أن "قرارات البنك المركزي ستتخذ وفق نهج يعتمد على تدفق بيانات الاقتصاد الكلي، حيث إن الاستقرار الذي سيتم تحقيقه في المستوى العام للأسعار سيؤثر بشكل إيجابي على استقرار الاقتصاد الكلي والاقتصاد المالي".

وتابع: "كما سيخفض من مؤشر علاوة المخاطر وبدء استبدال العملة العكسي زيادة احتياطيات النقد الأجنبي والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل".

وأردف قائلا: "وبالتالي سيتم خلق أرضية مناسبة لمواصلة الاستثمار والإنتاج والتوظيف بطريقة صحيحة ومستدامة".

وذكر أن حزمة الاصلاح الاقتصادي التي أعلنتها الحكومة التركية، سيكون لها دور مهم في خفض التضخم والنمو المستدام وتعزيز الثقة والاستقرار.

التعليقات (0)