سياسة دولية

كورونا يواصل التفشي.. ودراسة تقلل من خطر السلالة البريطانية

الهند تسجل أعلى حصيلة يومية في العالم- جيتي
الهند تسجل أعلى حصيلة يومية في العالم- جيتي

أظهرت دراسة نشرتها دورية لانسيت للأمراض المعدية، أن سلالة متحورة شديدة العدوى من فيروس كورونا، واكتُشفت لأول مرة في بريطانيا، لا تتسبب في أعراض أشد حدة لدى المرضى الذين يُعالجون في المستشفيات.

ورُصدت السلالة المعروفة باسم "بي.7.1.1" لأول مرة في بريطانيا أواخر العام الماضي وأصبحت السلالة الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وحللت الدراسة بيانات مجموعة تتألف من 496 مصابا بكوفيد-19 دخلوا مستشفيات بريطانية في تشرين الثاني/ نوفمبر، وكانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وقارنت النتائج بين المرضى المصابين بسلالة (بي.7.1.1) وسلالات أخرى.

 

ولم يجد الباحثون أي اختلاف في مخاطر الإصابة بأعراض شديدة أو الوفاة أو غيرها من النتائج السريرية الأخرى.

وقال الباحثون في الدراسة المنشورة أمس الاثنين: "تبث بياناتنا، التي تأتي في إطار وحدود الدراسة الواقعية، طمأنينة مبدئية بأن شدة الأعراض لدى المصابين بسلالة (بي.7.1.1) في المستشفيات لا تختلف كثيرا عن شدة المرض لدى المصابين بالسلالات الأخرى".

وأفادت دراسة منفصلة نشرتها دورية لانسيت الطبية للصحة العامة بأن اللقاحات ستكون فعالة ضد السلالة البريطانية المتحورة على الأرجح نظرا لعدم وجود زيادة واضحة في معدل الإصابة مرة أخرى بالسلالة عند مقارنتها بالسلالات غير البريطانية.

وأكدت الدراسات أيضا نتائج سابقة تفيد بأن سلالة (بي.7.1.1) أشد عدوى.

 

كورونا عالميا

 

بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا"، حتى صباح الثلاثاء، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ مليونين وأكثر من 959 ألف وفاة، فيما بلغت حصيلة الإصابات الاجمالية 137 مليونا ونحو 279 ألف إصابة، تعافى منهم 110 ملايين وما يقرب من 473 ألف مريض.

وسجلت دول العالم أمس الاثنين تراجعاً طفيفا في عدد الاصابات الجديدة المكتشفة، وزيادة طفيفة جدا في عدد الوفيات، وذلك مقارنة بإحصاءات اليوم السابق، إذ أحصت 588 ألفا و271 إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة 8,761 حالة وفاة.

وبينت الإحصاءات، أن الدول الخمس التي سجلت الاثنين أعلى حصيلة وفيات خلال يوم واحد في العالم، كانت على التوالي: البرازيل (1,738 وفاة)، والهند (880 وفاة)، وأمريكا (460 وفاة)، وفرنسا (385 وفاة)، وإيطاليا (358 وفاة).

وأوضحت البيانات أن الدول الخمس التي سجلت أمس أعلى حصيلة إصابات جديدة، عالميا، خلال يوم واحد، كانت على التوالي: الهند (160,694 إصابة)، وأمريكا (56,522 إصابة)، وتركيا (54,562 إصابة)، والبرازيل (38,866 إصابة)، وإيران (23,311 إصابة)، وما تزال أمريكا تتصدر دول العالم قياساً بأعلى حصيلة وفيات وعدد إصابات إجمالية.

 

الهند تسجل أعلى حصيلة يومية عالميا

 

وأظهرت بيانات وزارة الصحة أن الهند سجلت 161,736 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، الثلاثاء لتصل إلى أعلى حصيلة يومية في العالم مرة أخرى. ووصل إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 13.69 مليون حالة.


وارتفعت الوفيات بواقع 879 إلى 171,058 . وعادة ما تتراجع الأرقام أيام الثلاثاء بسبب تأخر نتائج المسحات التي أجريت خلال مطلع الأسبوع.

 

الهندوس يحتشدون في نهر "الغانج" المقدس رغم كورونا

 

احتشد الملايين من الهندوس في نهر "الغانج" المقدس على الرغم من موجة "كورونا" الثانية التي تجتاح الهند.


ويحتفل الهندوس بمهرجان "كومبه ميلا" الديني هذا العام في مدينة هاريدوار في إقليم أوتارخاند. ويعتقد أتباع الديانة الهندوسية أن النهر مقدس، وأن الاستحمام فيه سوف يطهرهم من خطاياهم.
ويختار مكان الاحتفال بمهرجان "كومبه ميلا" من بين أربع مدن: الله أباد، وهاريدوار، وناشك، وأوجاين.


وجاء دور هاريدوار لتنظيم المهرجان وسط ارتفاع حاد لأعداد المصابين بفيروس كورونا، حيث تسجل الهند عدد إصابات يومية تتجاوز المئة ألف منذ أسابيع.

وسجلت يوم الاثنين 168 ألف إصابة جديدة في الهند، لتحتل المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في إجمالي حالات الإصابة، التي بلغت 13.5 مليون إصابة، بينما سجلت الولايات المتحدة 31 مليون إصابة. وتحتل البرازيل التي سجلت 13.4 مليون إصابة المركز الثالث عالميا.


ودعا خبراء الصحة إلى إلغاء مهرجان كومبه ميلا، لكن الحكومة قررت إقامته ووعدت باتخاذ إجراءات وقائية.


وقال مسؤول رفيع في الشرطة لوكالة أنباء "ANI" الإخبارية إنه من الصعوبة بمكان مراعاة التباعد الاجتماعي على ضفتي النهر.


وأضاف: "نناشد الناس باستمرار مراعاة متطلبات الوباء في سلوكهم، لكن بسبب الحشد الكبير فإنه من المستحيل عمليا تحرير مخالفات".

وقال إنه في حال محاولة الشرطة فرض إجراءات التباعد على ضفتي النهر فسيحدث تدافع غير محمود العواقب.


وأفاد مسؤولون بأنه بحلول ظهر الاثنين، استحم 2.1 مليون من الهندوس في النهر، ويتوقع أن يفعل ذلك عدد أكبر.


وكانت الحكومة قد قالت إنها ستسمح فقط لمن يحملون شهادات خلو من فيروس كورونا للمشاركة في المهرجان وستفرض إجراءات صارمة كالتباعد الاجتماعي خلال المهرجان.


لكن عددا كبيرا من الناس، جاءت نتائج فحوصهم إيجابية، ما عزز مخاوف أن يؤدي يوم الاستحمام (الاثنين) إلى زيادة انتشار الفيروس بين المشاركين.


وتنتشر الموجة الثانية للعدوى بشكل عشوائي في الهند، وبدأت تقارير تصل عن شح في الأدوية ونقص في أسرة المستشفيات في أنحاء مختلفة من البلاد.

 

أستراليا تسجل ثاني حالة تجلط دموي مرتبطة بلقاح أسترا زينيكا

وقالت أستراليا الثلاثاء إنه تم تشخيص حالة ثانية بجلطة دموية بعد تلقي لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19، لكن لا يوجد زيادة في إلغاء التطعيم حيث تسعى السلطات إلى انتظام حملة تطعيم متعثرة.


وتخلت أستراليا هذا الأسبوع عن هدف تطعيم كل السكان البالغ عددهم 26 مليون نسمة تقريبا بنهاية العام، بعدما سجلت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية حالات نادرة لجلطات دموية بين بعض البالغين الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا، الأمر الذي يشير إلى وجود صلة. ودفع ذلك المسؤولين الأستراليين إلى التوصية بتلقي من تقل أعمارهم عن 50 عاما لقاح فايزر بدلا من أسترازينيكا وهو ما أحدث حالة من الفوضى في حملة التطعيم.


وقال وزير الصحة غريغ هنت للصحفيين في كانبيرا: "توقعنا تراجعا ملحوظا (في أعداد من يجري تطعيمهم لكن هذا) ليس ما شهدناه في هذه المرحلة".


وفي ذات الوقت ذكرت السلطات أنها لا تعتزم إضافة لقاح جونسون أند جونسون إلى حملة التطعيم، حيث تريد أستراليا الابتعاد عن شراء لقاحات تخضع لمراجعة بخصوص بحث علاقتها المحتملة بالجلطات.


وتعول حملة التطعيم في أستراليا بشكل كبير على لقاح أسترازينيكا، مع وجود خطط لإنتاج 50 مليون جرعة محليا. لكن تغيير سياسة الحكومة بخصوص حملة التطعيم دفع السلطات الأسبوع الماضي إلى زيادة طلبيتها من لقاحات فايزر إلى مثليها لتصل إلى 40 مليون جرعة.

 

فاوتشي: أمريكا لن تستخدم حاليا لقاح "أسترازينيكا"

قال مسؤول الأمراض المعدية في أمريكا إنه إذا تمت تسوية المخاوف المتعلقة بشأن لقاح "أسترازينيكا" فإنه سيكون فعالا، لكنه قد لا يكون ضروريا للأمريكيين بسبب إمدادات من لقاحات أخرى.

وأضاف أنتوني فاوتشي الثلاثاء: "أعتقد أن لقاح أسترازينيكا من وجهة نظر الفعالية هو لقاح جيد، وإذا تمت تسوية مشكلة السلامة في الاتحاد الأوروبي.. فإن فعالية هذا اللقاح جيدة حقا".


وتابع بأنه "من غير الواضح ما إذا كنا سنستخدم أسترازينيكا أم لا، ولكن يبدو الآن أننا لن نحتاج إليه في الوقت الحالي. إنه ليس اتهاما سلبيا لـ أسترازينيكا، فمن المحتمل أنه نظرا للإمداد الذي لدينا من الشركات الأخرى فقد لا نحتاج إلى استخدام هذا اللقاح".


ويتم التحقيق في لقاح "أسترازينيكا" من قبل المنظمين الأوروبيين بسبب مخاوف بشأن حالات نادرة من جلطات دموية.


ولم تتم الموافقة عليه بعد في الولايات المتحدة.

 

ارتفاع بإصابات كورونا في ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية الثلاثاء، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع بواقع 10,810 إلى ثلاثة ملايين و22,323 إصابة.

وأظهر الإحصاء أن عدد الوفيات زاد 294 حالة لتصل الحصيلة إجمالا إلى 78,746 .

 

اضافة اعلان كورونا

 

التعليقات (0)

خبر عاجل