سياسة عربية

بلينكن يزور رام الله ويلتقي عباس ضمن جولته في المنطقة

لم يتطرق بلينكن إلى حل الدولتين في لقاءاته - (وفا)
لم يتطرق بلينكن إلى حل الدولتين في لقاءاته - (وفا)

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في مقره برام الله، وبحث معه آخر مستجدات التهدئة الأخيرة بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.


وشكر عباس الإدارة الأمريكية بعد إعلان الوزير العمل من أجل إعادة فتح القنصلية العامة في القدس المحتلة وتقديم مساعدات تنموية إضافية بقيمة 75 مليون دولار و5 ملايين دعم إغاثي ومليونين للأونروا.


وأكدت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها ترغب في "إعادة بناء" علاقتها مع الفلسطينيين.


من جهته، قال الوزير الأمريكي: "أنا هنا للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بإعادة بناء العلاقة مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني. علاقة مبنية على الاحترام المتبادل".

 

اقرأ أيضا: بلينكن يصل تل أبيب ومباحثات لتعزيز وقف إطلاق النار بغزة

وأوضح بلينكن أن "الولايات المتحدة ستمضي قدما بعملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس" موضحا أنها طريقة مهمة "للتعامل مع وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني".


وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أغلقت القنصلية في 2019.


وكان بلينكن أكد صباح الثلاثاء بعد اجتماعه برئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتانياهو، أن واشنطن ستضمن عدم "استفادة" حركة حماس من المساعدات الدولية التي ستخصص لإعادة إعمار قطاع غزة.


وتعهد نتانياهو برد "قوي للغاية" في حال خرقت حركة حماس وقف إطلاق النار، موضحا: "في حال خرقت حماس الهدوء وقامت بمهاجمة إسرائيل، فإن ردنا سيكون قويا للغاية".


ولم يتطرق بلينكن إلى حل الدولتين الثلاثاء خلال لقائه كلا الجانبين.

التعليقات (0)