سياسة عربية

عمّان تعلن إلغاء الاحتلال التهم عن "الدعجة والعنوز" وقرب عودتهما

وزارة الخارجية الأردنية استدعت الشهر الماضي السفير الإسرائيلي في عمان احتجاجا على اعتقال الدعجة والعنوز- تويتر
وزارة الخارجية الأردنية استدعت الشهر الماضي السفير الإسرائيلي في عمان احتجاجا على اعتقال الدعجة والعنوز- تويتر

قالت وزارة الخارجية الأردنية، الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي قرّر إسقاط التهم عن المواطنين مصعب الدعجة، وخليفة العنوز.

 

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية "بترا"، إنه "يتم العمل حاليا على ترتيب إجراءات الإفراج عنهما وتسليمهما للسلطات الأردنية".

 

ويأتي هذا التطور رغم صدور قرار من محكمة الناصرة الخميس الماضي، بتأجيل محاكمة الدعجة والعنوز إلى الأسبوع الحالي، وتحديدا بعد غد الخميس.

 

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين الأردنيين خليفة العنوز ومصعب الدعجة، بتاريخ 16 أيار/ مايو الماضي، أثناء محاولتهما التسلل من شمال الأردن باتجاه الحدود الأردنية الفلسطينية بالقرب من جسر الشيخ حسين.

وذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، أنه بعد تحقيق استمر لأكثر من أسبوعين، مع الشابين الأردنيين؛ فقد قدمت النيابة العامة لائحة اتهام ضدهما، إلى ما تسمى "محكمة الناصرة المركزية"، ووجهت لهما تهمة محاولة تنفيذ ما وصفته بـ"الأعمال الإرهابية" ضد أهداف إسرائيلية، إلى جانب حيازة سكين والتسلل إلى "إسرائيل" بطريقة غير قانونية.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الأردنية استدعت الشهر الماضي، السفير الإسرائيلي في عمّان، لنقل رسالة احتجاج "شديدة اللهجة" بخصوص احتجاز الشابين الأردنيين.

وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية، فقد طلبت الوزارة السماح للسفارة الأردنية بزيارة المواطنين، للوقوف على أوضاعهما وتقديم الدعم اللازم لهما.

وجاء في بيان الوزارة أنه من الضروري "احترام إسرائيل كافة حقوقهما القانونية والإنسانية ومراعاة الإجراءات السليمة بما يتسق مع المعاهدات ومعايير حقوق الإنسان الدولية".

 

اقرأ أيضا: أقدم أسير أردني لدى الاحتلال يصل المملكة (شاهد)

التعليقات (0)