طب وصحة

الكركم من أبرز المكملات الغذائية الطبية لمحاربة الالتهابات

بهارات CC0
بهارات CC0
تعد الالتهابات الاستجابة الوقائية الطبيعية التي يقوم بها جسم الإنسان ضد الأوبئة والأمراض أو أي فيروس أو عدوى تدخل إلى الجسم، وهو رد فعل صادر عن الجهاز المناعي في الجسم.

وتتصدر أخبار المكملات الغذائية العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام، خلال وباء فيروس كورونا المستجد، خصوصا تلك المكملات المعززة لمناعة جسم الإنسان، مثل فيتامين (د) الذي يسبب نقصه أعراضا خطيرة جدا على الجهاز المناعي، حيث تعمل بعض الفيتامينات كمعزز لجهاز المناعة، لكن ما هو أفضل مكمل طبيعي يمكن أن يدعم جهاز المناعة؟

ويعتبر الالتهاب سلسلة من التفاعلات النسيجية والدفاعية التي يقوم بها جسم الكائن الحي ضد أي مؤثر خارجي (فيروس أو عدوى أو إصابة... إلخ)، وتقود إلى حدوث تغيرات في الأنسجة والأوعية الدموية بدرجة من الشدة لا تصل إلى حدوث موت للخلايا، ويعتبر (الالتهاب) ضرورة لبقاء الكائن الحي، حيث تخوض كريات الدم البيضاء قتالاً عنيفا في سبيل حمايتنا من العوامل الإنتانية بمختلف أشكالها وأسبابها.

وتشير جميع الأدوية أو المكملات الغذائية إلى مصطلح (محاربة الالتهاب) لتشير إلى أن هذا الدواء المقدم من شأنه أن يدعم الجسم لإنهاء حالة الالتهاب، أي تخطي الحالة المرضية من خلال دعم جهاز المناعة في الجسم.

وقدمت مجلة "eatthis" المتخصصة بالصحة والغذاء مقالا بعنوان (أفضل مكمل غذائي لتقليل الالتهاب، كما يقول خبراء التغذية)، كشف من خلاله خبراء التغذية عن أفضل مكمل غذائي طبيعي يدعم الجسم في محاربة الالتهاب.

وتقول الخبيرة المتخصصة في مجال التغذية والمسجلة في عدد من المؤسسات الطبية المختصة، تريستا بيست، إن الجسم "عندما يُترك في حالة التهاب، أي في حالة الاستجابة المناعية، فإنه يبدأ بفقدان الاستجابة المناسبة للمنبهات، ما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب".

وتضيف الخبيرة: "إذا سمح لهذا الالتهاب بالاستمرار لفترة طويلة فإنه يؤدي إلى أمراض حادة ومزمنة وضعف وظائف المناعة وانخفاض عام في نوعية الحياة".

وبحسب المقال، فإنه في هذه المرحلة يلعب نبات الكركم، الذي يعد جزءًا من عائلة الزنجبيل، دورا جوهريا في دعم الجسم وتعزيز جهاز المناعة.

وبيّن المقال أن الكركم يستخدم بشكل أساسي في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، حيث يحتوي على مركبات تسمى "الكركمينويدات" المعروف باحتوائها على بعض الميزات القوية والفريدة جدا.

وبحسب بيست، يمتص جسم الإنسان الكركم بسهولة أكبر، خصوصا أنه يمكن أن يستخدم كتوابل بكل بساطة، وتتابع: "تم استخدام هذه المركبات لأغراضها الطبية لعدة قرون للمساعدة في الوقاية من كل الأمراض، من سكر في الدم إلى الالتهابات".

وتؤكد الخبيرة أن "الكركم هو مضاد طبيعي للالتهابات، ويمكن أن يساعد في تحسين صحة المفاصل ومشاكل الجهاز الهضمي بالإضافة إلى قائمة طويلة من الأمراض".
التعليقات (3)
ezzeo
الجمعة، 16-07-2021 03:40 م
كيف استعمل الكركم.... وماهو المقدار المعقول مع الوجبة.... ؟
أبشركم يا أصحاب النظام العالمي الجديد
الخميس، 15-07-2021 11:27 م
"وبحسب المقال، فإنه في هذه المرحلة يلعب نبات الكركم، الذي يعد جزءًا من عائلة الزنجبيل، دورا جوهريا في دعم الجسم وتعزيز جهاز المناعة." والله لو قال هذا الكلام طبيب عربي متخصص أو غير متخصص لأشبعوه بني جلدته من العرب سبابا وشتائم وتحقير، ولكن هذا الكلام والحقيقة ظهرت من الخارج من غير العرب ولذلك هم يصدقونها، أبشركم يا أصحاب النظام العالمي الجديد ويا أصحاب فكرة المليار الذهبي بأن مخططاتكم الشيطانية الإجرامية لن تنجح وأن نظامكم العالمي الفاسد المجرم لن يقوم إلا بحرب عالمية ستهلككم وتهلك أعوانكم قبل أن تهلك العرب والمسلمين الذين تحيكون لهم المكائد والمصائب والكوارث من كل جانب.
متابع
الخميس، 15-07-2021 09:05 ص
مقال يمكن اختصاره في سطر

خبر عاجل