حقوق وحريات

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال ينكّل بالمرابطين (شاهد)

قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطي على المصلين المرابطين داخل المصلى القبلي- القسطل
قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطي على المصلين المرابطين داخل المصلى القبلي- القسطل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ساحات المسجد الأقصى المبارك فجر اليوم الأحد، واعتدت على المصلين المرابطين فيه، وقامت بتفريغ المسجد الأقصى تمهيدا لاقتحام المستوطنين

وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي على المصلين المرابطين داخل المصلى القبلي. 

كما اعتدت شرطة الاحتلال بالضرب على عدد من الفتيات داخل ساحات المسجد الأقصى، وقامت بإفراغ الساحات بشكل كامل من المصلين؛ تمهيدا لاقتحام المستوطنين. 

ودعت جماعات إسرائيلية متطرفة إلى تكثيف الاقتحامات للمسجد الأقصى، وبأعداد كبيرة، اليوم الأحد 18 تموز/ يوليو، بمناسبة حلول ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، حيث اقتحمت أعدادا كبيرة الأقصى وقاموا بتنظيم مسيرة استفزازية. 

وسبق أن أعلنت ما تسمى "حركة السيادة في إسرائيل" لتنظيم مسيرة للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة بالقدس اليوم أيضا، كما انتشر المستوطنون بجانب عدد من بوابات الأقصى، ومارسوا طقوسا تلمودية بحماية كاملة من قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح. 

وعن صورة الوضع في المسجد الأقصى صباح اليوم، أوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أن "قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت المسجد الأقصى بعد صلاة الفجر اليوم الأحد، وقامت بإخراج المصلين من داخل الأقصى"، منوها أن عدد المصلين في صلاة الفجر اليوم بلغ نحو 2500 مصل. 

وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "قوات الاحتلال حاصرت بعض المصلين داخل الأقصى بالمصلى القبلي، حيث ادعت تلك القوات أن بعض الشبان قاموا بإلقاء حجارة عليهم، ومن ثم قاموا باقتحام المسجد وإخراج جميع المصلين من ساحات الأقصى". 

وذكر الكسواني، أن عدد الجنود الاحتلال المقتحمين فجر اليوم وصل لأكثر من 250 من عناصر شرطة الاحتلال تدعهم قوات من حرس الحدود مدججين بالسلاح على أبواب المسجد الأقصى المبارك. 

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال فتحت باب المعاربة في تمام الساعة السابعة صباحا للسماح باقتحام المستوطنين للأقصى، مؤكدا أن حالة من التوتر الشديد سادت الأجواء داخل المسجد الأقصى. 

وأفاد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في تصريح خاص لاحق لـ"عربي21"، أن "عدد المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى مبارك صباح اليوم الأحد بحماية قوات الاحتلال بلغ 1210 متطرفا، بواقع 26 مجموعة". 

وأكد أن قوات الاحتلال "اعتقلت حتى الآن أكثر من 9 شبان من داخل المسجد الأقصى المبارك"، منوها أن عددا من المتطرفين حاولوا الاعتداء عليه عندما اعترض على قيامهم بأداء طقوس تلمودية داخل المسجد الأقصى. 

ونوه الكسواني، أن "حراس الأقصى قاموا بصد المتطرفين، وقامت قوات الاحتلال بدفعي إرضاء للمتطرفين المقتحمين للأقصى، بعد اعتراضي على محاولاتهم أداء صلوات تلمودية". 

جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، نوهت أن طواقمها أبلغت بوجود "عدة إصابات باعتداء الاحتلال بالهراوات بشكل مباشر على المصلين داخل الأقصى، وتم نقل إصابة واحدة خارجه، ويتم التعامل ميدانيا مع الإصابات باستثناء الحالات الصعبة". 

من جانبه حذر مجلس الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة، من استمرار اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى والمصلين، والسماح للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات متصاعدة لأولى القبلتين.  

اعتداء الاحتلال خطير  


وعن تواصل اقتحام المستوطنين وقوات الاحتلال للمسجد الأقصى، قال الشيخ عبدالعظيم سلهب، رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس: "نحن ننظر بخطورة بالغة لهذه الانتهاكات والاقتحامات والاعتداء الغاشم من قبل سلطات الاحتلال على المسجد الأقصى والمصلين"، معتبرا أن مجرد الدعوات الإسرائيلية لتنفيذ اقتحامات لأولى القبلتين، هي "انتهاك لحرمة المسجد الأقصى المبارك". 

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "سلطات الاحتلال توظف قطعان المستوطنين، من أجل المساس بقدسية المسجد الأقصى، والمساس بمشاعر المسلمين المرابطين في القدس المحتلة، عبر اقتحام أعز مقدساتهم في هذه الديار، المتمثل بالمسجد الأقصى المبارك، مسرى رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليـه وسلم)".  

ونبه سلهب، إلى أن "المساس بعقيدة المسلمين" من خلال الاعتداء المستمر على الأقصى من قبل الاحتلال، هو "أمر خطير جدا ينذر بشؤم بالغ، وهذا اعتداء ترفضه كل الشرائع السماوية والمواثيق الأرضية". 

وحذر من أن "إسرائيل تحاول أن تغير الواقع التاريخي للمسجد الأقصى، وهذا أمر مرفوض، نحن ثوابتنا واضحة للقاصي والداني، والمسجد الأقصى؛ هو مسجد إسلامي بكل ساحاته ومصلياته وكل ما دار عليه السور، وهو مسجد للمسلمين وليس لليهود أي علاقة فيه". 

المساس بعقيدة المسلمين  


ونوه رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية، أن "محاولات الاحتلال ربط مناسباته (المزعومة) الدينية بالأقصى، هو أمر مرفوض، ويشكل خطورة بالغة"، منبها أن "إسرائيل تريد أن تحول الصراع إلى صراع ديني، وهذا لا يبقي ولا يذر، وإسرائيل تتحمل نتيجة هذا المساس بعقيدتنا والاعتداء على مقدستنا". 

وردا على سؤال "عربي21": "ما هو موقف الأردن من تواصل اعتداء الاحتلال على المسجد الأقصى؟"، أكد أن هناك "تواصل لحظة بلحظة مع الأخوة في المملكة الأردنية الهاشمية صاحبة الوصاية". 

وأضاف سلهب: "هذا احتلال غاشم لا يرعى حرمة ولا أي مواثيق"، مطالبا بـ"موقف عربي وإسلامي واضح بالنسبة لقضية المسجد الأقصى المبارك وقضية القدس، لأن الأقصى ومدينة القدس تهددهم المخاطر من كل جانب، وواجب الأمة أن تقف صفا واحدا للدفاع عن المسجد الأقصى، وإلا سيسجل التاريخ أن الأمة مقصرة تجاه المسجد الأقصى وتجاه القدس". 

 

الاحتلال يبعد ثلاث مرابطات عن الأقصى

 

أصدرت سلطات الاحتلال، الأحد، قرارات بإبعاد 3 مرابطات فلسطينيات عن المسجد الأقصى وسط القدس المحتلة لمدد متفاوتة.


وقالت المرابطة عايدة الصيداوي، في شريط مصور نشره مركز معلومات وادي حلوة (حقوقي غير حكومي) إنّ "قوات الاحتلال اعتدت عليها بعد رفضها تسليم هويتها عند باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى".


وأضافت أن "القوات احتجزتها لعدة ساعات قبل أن يسلموها قرار الإبعاد عن المسجد لمدة 6 شهور"
وزادت: "سنبقى ندافع عن أقصانا، ولن تخيفنا هذه القرارات، سنبقى مرابطين ليوم الدين".


كما ذكر مركز معلومات وادي حلوة أنّ سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بإبعاد المرابطتين "سهى عيد" و"إسراء أبو ناب" عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع.


وجاء قرار إبعاد المرابطتين عيد وأبو ناب بعد اعتقالهن أثناء تصديهن لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.


ونقل المركز عن محاميه فراس الجبريني قوله إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 30 فلسطينيًا، الأحد، بينهم 3 نسوة، أثناء تصديهم لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى".

وانطلقت مسيرة للمستوطنين، مساء السبت، من غربي مدينة القدس المحتلة، ووصلت إلى شارع صلاح الدين في منطقة باب العامود، وتوجّهت نحو باب الساهرة، وستصل المسيرة إلى باب الأسباط، ومن المتوقع أن يكون هناك التجمع الأكبر. 

ووضعت قوات الاحتلال سواتر حديدية عند مدخل البلدة القديمة في منطقة باب العامود، وأخلت مدرج باب العامود من الفلسطينيين المجتمعين هناك.  

بدورها، حذرت الفصائل الفلسطينية، من تواصل عدوان الاحتلال على في القدس، وأكدت "حماس"، انها أبلغت الوسطاء بـ"خطورة الخطوة الاستفزازية" للمستوطنين بالمسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة. 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حالة اختناق لرجل مسن بسبب الغاز المسيل للدموع بالقرب من باب حطة بالمسجد الأقصى. pic.twitter.com/HHj2wI9Vu1

 

 

 

 

شاهد| انتشار المستوطنين أمام باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى. pic.twitter.com/gaZcsNibtF

 

 

 

 

 

شاهد| قوات الاحتــ ـلال تعتقل أحد الشبان عقب الاعتداء عليه قرب منطقة باب الأسباط في القدس. pic.twitter.com/LPdc2oQCVZ

 

 

 

 

التعليقات (1)
مصري غداّ مشرق
الأحد، 18-07-2021 08:22 ص
أصرار الصهاينه علي أستفزاز المقاومه وبرغم هزيمتهم الأخيره ,وبعدما قابل عباس كامل رئيس مخابرات نظام الأنقلاب في مصر السنوار وباقي قادة المقاومه .له تفسير واحد هو أن الأخير أعطي الصهاينه معلومات وأحداثيات أماكن تواجد أو وضع أجهزة تتبع حتي يتم قصفهم والتخلص منهم ..هل الأخوه الفلسطنين قد أخذوا هذا في الحسبان ؟؟ارجوا ذلك.