حقوق وحريات

محكمة سودانية تقضي بإعدام ستة من أفراد الدعم السريع

جرت المحاكمة في مدينة الأُبيض عاصمة ولاية شمال كردفان وبثها التلفزيون الرسمي- سونا
جرت المحاكمة في مدينة الأُبيض عاصمة ولاية شمال كردفان وبثها التلفزيون الرسمي- سونا

قضت محكمة سودانية، الخميس، بالإعدام لستة أفراد ضمن قوات الدعم السريع شبه العسكرية في البلاد، فيما أحال أحدهم إلى محكمة الطفل لأنه لم يبلغ 18 عامًا، وذلك بعد إدانتهم بقتل متظاهرين من بينهم تلاميذ مدارس عام 2019، وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا".

 

ويرأس قوات الدعم السريع نائب مجلس السيادة الحاكم محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي".

 

جرت المحاكمة في مدينة الأُبيض عاصمة ولاية شمال كردفان التي تبعد 350 كيلومترًا غرب العاصمة الخرطوم وبثها التلفزيون الرسمي.

 

وإلى جانب أحكام الإعدام، برأ القاضي محمد حسن رحمة اثنين من المتهمين في القضية.

 

وقال رحمة إن قوات الدعم السريع "ليست على صلة بالحادث وأن ما تم كان تصرفًا فرديًا"، في ظل اتهامات من المتظاهرين للقوات شبه العسكرية بمقتل المحتجين خلال تظاهرات سلمية.

 

اندلعت الاحتجاجات بسبب غلاء الخبز ونقص الوقود، وأوقفت السلطات تسعة من أفراد الدعم السريع بتهمة مقتل ستة متظاهرين في الأُبيض في تموز/يوليو 2019.

 

وطالبت أسر القتلى "بالقصاص" عندما سألهم القاضي.

 

ويمكن للمدانين الستة استئناف الحكم.

 

وقوات الدعم السريع قوة شبه عسكرية تأسست في العام 2013 لمساندة الحكومة في نزاعها مع المتمردين في إقليم دارفور.

 

مقتل 3 أشخاص في صراع قبلي

 

على صعيد آخر قتل 3 أشخاص، الخميس، في صراع قبلي بولاية نهر النيل شمالي السودان، فيما أعلنت السلطات فرض حظر للتجوال في عدد من أحياء مدينة الدامر بالولاية.


وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن الحادثة "تعود إلى مشاجرة بين أفراد من قبيلتي النوبة والقرعان الفلاتة بمدينة الدامر في مشكلة قديمة (دون ذكر أسبابها)، تجددت ونتج عنها قتلى وجرحى وحرق عدد من المنازل".


وأضافت أنه إثر الحادثة "فرضت اللجنة الأمنية بالولاية عقب اجتماع طارئ عقدته رئاسة حاكم الولاية آمنة محمد أحمد المكي حظرا للتجوال بأحياء 37 و38 بمدينة الدامر من الساعة 17:00 إلى 8:00 صباح اليوم التالي بالتوقيت المحلي".

 

وفاة ستة أشخاص جراء السيول

 

أعلنت السلطات السودانية، الخميس، وفاة 6 أشخاص في ولاية نهر النيل، شمالي البلاد، جراء السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية.


ونقل بيان للشرطة: "هطلت أمطار بمدينة عطبرة، كما تدفقت المياه (سيول) من وادي الكرمت إلى مدينة بربر في ولاية نهر النيل.

 

وأشار إلى أن "الأمطار تسببت بحدوث أضرار وانهيار لعدد من المنازل بمنطقة المتمة وقراها بالولاية".


وتابع قائلا: "حدث انهيار كلي وجزئي لبعض المنازل، نجم عنه حدوث 5 حالات وفاة، جراء انهيار غرف بمدن العبيدية وشندي وعطبرة، بجانب حالة وفاة واحدة بسبب التماس كهربائي"، ليرتفع عدد الوفيات في موسم الأمطار الحالي إلى 13 وفاة، أعلنت عنها السلطات السودانية.

 

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، تضرر حوالي 12 ألف شخص جراء الأمطار الغزيرة والسيول في 8 ولايات سودانية (من أصل 18 ولاية)، منذ بداية موسم الأمطار.


وأفاد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان (أوتشا) أنه منذ بداية موسم الأمطار تضرر من السيول نحو 12 ألف شخص في 8 ولايات، وانهار أكثر من 800 منزل، وتضرر 4400 منزل جزئيا.


وأشار التقرير إلى أن الولايات المتضررة شملت القضارف (شرق) ونهر النيل (شمال) والجزيرة (وسط) والنيل الأبيض، وولايتي شمال وجنوب كردفان (جنوب)، وولايتي جنوب وغرب دارفور (غرب).


ولفت إلى أن منظمة الهجرة الدولية ستقود توزيع مأوى ومواد غير غذائية على المتضررين من الأمطار والسيول في منطقة كلبس، بولاية غرب دارفور التي تضرر فيها حوالي 348 منزلا.


والأربعاء، أعلنت السلطات السودانية، انهيار أكثر من 1500 منزل و20 مدرسة؛ جراء سيول اجتاحت مدينة الفاو في ولاية القضارف، شرقي البلاد، الأسبوع الماضي، كما أشارت السبت، إلى ارتفاع عدد ضحايا السيول والفيضانات إلى 7، إثر مصرع 3 بينهم طفل، في ولاية الجزيرة وسط البلاد.

 

التعليقات (2)
محمد غازى
الجمعة، 06-08-2021 12:47 ص
حكم ألإعدام لن يتم ببحق أفراد الدعم السريع، لأنهم ورئيسهم حميدتى هم سادة السودان والبرهان ألذى يشار إليه على أنه الرئيس، ما هو إلا طرطور عند حميدتى الحاكم الفعلى للسودان، ويستطيع حميدتى ألقضاء على البرهان وكل أعضاء الحكومة ألذين لا ينتمون إلى عصابته!