سياسة عربية

بين سيد قطب وعبد الناصر.. كيف استذكر النشطاء إعدامه

سيد قطب/  مواقع التواصل
سيد قطب/ مواقع التواصل

خمسة وخمسون عاما مرت على إعدام المفكر المصري سيد قطب، إلا أن ذكراه ما زالت في أذهان العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذين دشنوا وسمًا باسمه للحديث عنه.

في 29 آب/ أغسطس 1966، تم إعدام سيد قطب بأمر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مع حملة تشويه بدأت قبل إعدامه واستمرت حتى الآن من قبل الأنظمة العربية العسكرية.

وشارك العديد من النشطاء من مصر والعديد من الدول العربية في التغريد عن ذكرى قطب، مشيرين إلى أن الأنظمة "الفاشية المستبدة" قد أعدمته فقط من أجل أفكاره والتي رأتها تلك الأنظمة ولا تزال تراها خطرًا عليها.



التعليقات (3)
شهيد كلمة الحق
الأحد، 29-08-2021 06:07 م
مات الطاغية الجاهل المتكبر العبد الخاسر وبقيت هزائمه وعاره صفحات تلطخ تاريخ مصر وعاش الشيخ سيد قطب بفكره وعلمه في قلوب وعقول الملايين من المحبين له ليس فقط في مصر التي ولد وعاش واعدم فيها على يد مجموعة من الرعاع واراذل الناس ولكن في العالم كله من شرقه الى غربه رغم حملات التشويه والسخرية والشيطنة التي تمارسها نظم حكم عميلة وخائنة تحكم الشعوب العربية والاسلامية بالحديد والنار. رحم الله الشيخ سيد قطب وانزله منزلة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين من عباده ولعن قاتليه ومبغضيه وقبحهم واخزاهم في الدنيا والآخرة.
أمين صادق
الأحد، 29-08-2021 03:37 م
لم أكن عبقرياً حين أدركت منذ صغر سني أن عبد الناصر كان عبارة عن مهرَج غير مخلص لأمتنا و كان سبب الإدراك فضل الله أولاً ثم المتابعة المستمرة لصحف و إذاعات متعددة . بسبب شعبيته الكاسحة بين جماهير الدهماء ، تعرضت لعدة تهجمات لفظية و بصق و خاصة حين قلت بأن هذا الزعيم ((لن)) يقوم بتحرير فلسطين مطلقاً . قال لي زميلي في الإعدادية سأكتب ورقتين : واحدة فيها قسم أنه سيحررها و ثانية فيها قسم أنه لن يحررها و كل منا سيوقَع . توقيع مشفوع بالقسم أن عبد الناصر لن يحررها ، فقيل لي لماذا أنت واثق ؟ قلت ببساطة لأن هذا الزعيم لا ينطبق عليه قوله تعالى (إن تنصروا الله ينصركم ...)، إذ كان واضحاً من خلال الإعلام المصري و الأفلام و التمثيليات في وقتنا ذاك البعد عن نصر الله . كانت عائلتنا فقيرة لدرجة أن بيتنا كان غرفة واحدة تنام فيها الأسرة المكونة من 9 أشخاص ، و كان عندي راديو صغير أضعه عند أذني لاستمع الأخبار قبل النوم و في شهر آب/ أغسطس 1966 كنت أستمع لإذاعة تونس فإذا بخبر يتحدث عن مناشدة الرئيس الحبيب بورقيبة لعبد الناصر لكي يلغي عقوبة الإعدام عن سيَد قطب . كانت معلوماتي قليلة عن الشيخ سيَد و تقتصر أنه ألفَ كتاب "العدالة الاجتماعية في الإسلام " و أن له سلسلة تفسير للقرآن الكريم "في ظلال القرآن" . تابعت الأخبار في الأيام التالية فعلمت بتنفيذ الإعدام من دون أن يكون أي رد فعل شعبي في مصر و غيرها من بلدان العرب ثم بعد ذلك جرى إلهاء الناس من أجل أن ينسوا الموضوع تماماً . في بدايات سنة 1967 ، صار تسخين للأجواء باتجاه الحرب و كنت واثقاً تماماً من هزيمة الجيوش العربية و لكنني كنت حريصاً على أن لا أضرب الناس في معنوياتهم فلم أتكلم . كان شعوري الداخلي أن عبد الناصر سيخرج منها محاطاً بالخزي و العار ، و هذا ما حصل . ألم يعلم "الفصيح المتذاكي" أن رسولنا الكريم قد قال (من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب) ؟ أنا لا أزكي على الله أحداً ، و لكن عبد الناصر شنَ حروباً شرسة على عدة علماء في مصر من بينهم الشيخ سيَد رحمه الله ثم دفع الثمن كما دفعه من بعده الفراعنة الصغار "من أحذية العم سام" .
ابوعمر
الأحد، 29-08-2021 12:31 م
عبدالناصر مجرم.وقاتل..وهمجي..وهي صفات ثلاث يعاقب صاحبها بأشد وأقسى العقوبات.سواء في القانون الوضعي أو القانون الشرعي...عبدالناصر العسكري الدموي أراه في الجحيم مثلما وعدهم رب الناس في قوله....ومن يقتل مؤمنامتعمداقجزاؤه جهنم خالدافيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما....فلعنة الله على المجرمين من عبدالناصر الى الارهابي القبيح والقزم القميئ السيسي.....وعن الشهيد فهو مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا

خبر عاجل