سياسة دولية

موسكو تتهم 3 موظفين بالسفارة الأمريكية لديها بالسرقة

الطلب الروسي جاء بالتزامن مع توتر متصاعد مع الناتو- جيتي
الطلب الروسي جاء بالتزامن مع توتر متصاعد مع الناتو- جيتي

طالبت روسيا، الجمعة، الولايات المتحدة برفع الحصانة الدبلوماسية عن ثلاثة موظفين في سفارتها في موسكو، بعد الكشف عن تورطهم في جريمة سرقة.

 

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أنها بعثت إلى سفارة الولايات المتحدة مذكرة تتضمن طلب رفع الحصانة الدبلوماسية عن هؤلاء الموظفين فيها، للاشتباه بقيامهم بجريمة سرقة أغراض شخصية تابعة لمواطن روسي.

 

وفي حال رفض رفع الحصانة عن هؤلاء الأمريكيين، فقد طلبت الخارجية منهم مغادرة أراضي روسيا فورا.

 

ونقلت وسائل إعلامية روسية عن مصدر في أجهزة نفاذ القانون في البلاد، أن الموظفين الثلاثة قاموا في 18 أيلول/ سبتمبر بسرقة حقيبة ظهر من مواطن روسي في إحدى حانات موسكو..

 

وذكر مدير مكتب الإعلام والعلاقات العامة في الإدارة العامة لوزارة الداخلية الروسية، فلاديمير فاسينين، في حوار مع قناة "إن تي في" الروسية، أن المشتبه فيهم من مشاة البحرية الأمريكية من الطاقم الإداري والفني في السفارة وتتراوح أعمارهم بين 21 و26 عاما، وقد تم الحصول على فيديو يوثق لحظة دخولهم للسفارة وبحوزتهم الحقيبة المسروقة.

 

اقرأ أيضا: أعضاء بالشيوخ الأمريكي يطالبون بطرد 300 دبلوماسي روسي
 

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بين واشنطن وموسكو، بعد أيام من قرار حلف شمال الأطلسي "الناتو" سحب اعتماد ثمانية أعضاء في البعثة الروسية في بروكسل بتهمة التجسس.

 

والأربعاء الماضي، طرد الناتو ثمانية أعضاء من البعثة الروسية لديه، متهما إياهم بأنهم يعملون سرا ضباط مخابرات، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤول في الحلف.

 

وقال المسؤول: "نؤكد أننا سحبنا اعتماد ثمانية أعضاء من البعثة الروسية لدى الناتو، عملوا ضباطا غير معلنين لصالح الاستخبارات الروسية".


وأضاف المسؤول أن الناتو خفض أيضا عدد الوظائف المخصصة لروسيا في الحلف من 20 إلى 10، فيما توعدت موسكو بالرد على قرار الحلف العسكري.

التعليقات (0)