سياسة عربية

صدور حكم بإعدام مدان بقتل صحفيين اثنين في العراق

قتل الصحفيان بهجوم مسلح في يناير 2020 في خضم الاحتجاجات الشعبية المناهضة للقوى السياسية والفصائل المتنفذة- فيسبوك
قتل الصحفيان بهجوم مسلح في يناير 2020 في خضم الاحتجاجات الشعبية المناهضة للقوى السياسية والفصائل المتنفذة- فيسبوك
أصدرت محكمة عراقية، الاثنين، حكما أوليا بالإعدام على مدان بقتل صحفيين اثنين في محافظة البصرة جنوب البلاد، وفق مصدر رسمي.

وأفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع" بأن "محكمة جنايات البصرة أصدرت حكماً بالإعدام على المتهم بقتل مراسل قناة "دجلة" في البصرة الصحفي أحمد عبد الصمد (37 عاما) وزميله المصور صفاء غالي (26 عاما)، وفقا للمادة 13 من قانون مكافحة الإرهاب.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن "المجرم اعترف بكافة تفاصيل هذه الجريمة (..) والهدف منها زعزعة الأمن والاستقرار وإشاعة الرعب في نفوس الناس تحقيقا لغايات إرهابية".

ويعتبر الحكم أولياً قابلاً للاستئناف خلال 30 يوماً من تاريخ صدوره.

وكان الصحفيان قتلا في هجوم مسلح يوم 10 كانون الثاني/ يناير 2020 في خضم الاحتجاجات الشعبية المناهضة للقوى السياسية والفصائل المتنفذة المتهمة بالفساد والتبعية للخارج.

وقُبيل اغتياله، كان الصحفي أحمد عبد الصمد قد نشر مقطعا مصورا على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي تحدث فيها عن تهديدات يتلقاها من مليشيات بسبب تطرقه لانتقاد إيران والفصائل العراقية المرتبطة بها في تغطياته الصحفية.

وقال عبد الصمد آنذاك، إنه يتلقى "تهديدات مبطنة بسبب تجاوزه خطوطاً حمرًا تتعلق بإيران والمليشيات المسلحة والأحزاب".

ووفق أرقام رسمية، قتل 560 شخصاً، بينهم عشرات الناشطين والصحفيين تعرض بعضهم لعمليات اغتيال، خلال الاحتجاجات الشعبية التي بدأت في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، واستمرت لقرابة العام.
التعليقات (0)