رياضة دولية

فضيحة عنصرية جديدة تهز كرة القدم الإنجليزية

وجد تحقيق"الأوبزرفر" أنه لا يوجد حكام سود أو آسيويون في الدوري الإنجليزي الممتاز- أرشيف
وجد تحقيق"الأوبزرفر" أنه لا يوجد حكام سود أو آسيويون في الدوري الإنجليزي الممتاز- أرشيف

فجر تحقيق صحفي نشر في صحيفة "الأوبزرفر" فضيحة عنصرية جديدة، هزت كرة القدم الإنجليزية، ويواجه الاتحاد المحلي دعوات لإجراء تحقيق عاجل.


وذكر التحقيق، الذي نشره الصحفي جون أنغود توماس، أن حكاما سودا وآسيويين كشفوا في تقرير قاموا بإعداده أن العنصرية في نظام التحكيم لاتحاد كرة القدم تقوض جهود السود والآسيويين للوصول إلى أعلى المستويات في وظيفتهم.


وبحسب "الأوبزرفر"، يحتوي تقرير التنوع المقدم إلى اتحاد كرة القدم الإنجليزي على تعليقات عنصرية يزعم أن المراقبين الذين يقومون بتقييم الحكام للترقية إلى الدوريات العليا قد أدلوا بها. 


ونقلت الصحيفة عن توني بورنيت، الرئيس التنفيذي لمنظمة "كيك إت آوت" المناهضة للعنصرية، قوله: "الافتقار إلى التنوع في التحكيم هو أكبر فشل لنا في كرة القدم. الحكام السود والآسيويون لا يصلون إلى نخبة التحكيم".

 

وكشف تحقيق "الأوبزرفر" أن التقرير يسلط الضوء على عنصرية المراقبين الذين يحددون ترقية الحكام. 

 

ويزعم التقرير أن أحد المراقبين قال لأحد الحكام: "يمكنكم جميعا الركض بسرعة، لكن هذا كل ما أنتم جيدون فيه".


وأضافت الصحيفة أن بعض الحكام من الأقليات العرقية أطلقوا على المستويات الأدنى من نظام التحكيم لقب "مقبرة الرجل الأسود"؛ بسبب مزاعم منعهم من قبل المقيمين البيض من الوصول إلى أعلى المستويات.


ووجد تحقيق "الأوبزرفر" أنه لا يوجد حكام سود أو آسيويون في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأن هناك أربعة حكام فقط من الأقليات العرقية يعملون في أقسام كرة القدم السبعة الأولى في البلاد.


كما أن لجنة الحكام المكونة من 14 عضوا في الاتحاد الإنجليزي، والتي تتمثل مهمتها في تحسين التنوع في قوة العمل التي يبلغ قوامها 24 ألفا و500 فرد، ليس لديها أي ممثلين سود أو آسيويين.


ونقلت الصحيفة عن مسؤولي اتحاد كرة القدم الإنجليزي قولهم إنهم لم يعلقوا على مزاعم حوادث فردية، لكنهم "سيحققون في جميع حوادث التمييز المزعومة".


وكان تقرير اتحاد كرة القدم لعام 2015 حول التنوع في التحكيم وضع هدفا، يتمثل في أن يكون 10٪ من القوى العاملة في التحكيم من الأقليات العرقية. ويقول الاتحاد إن الأقليات العرقية بين الحكام ارتفعت من حوالي 4٪ في عام 2015 إلى حوالي 8٪.


وقال متحدث باسم الاتحاد للصحيفة إن مجموعة عمل معنية بالمساواة تعمل الآن على توصيات بشأن تعيين الحكام من جميع الخلفيات، ودعمهم وتطوير عملهم.


التعليقات (0)

خبر عاجل