طب وصحة

استنفار عالمي بسبب "أوميكرون".. موديرنا تعمل على لقاح ضده

ظهر المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا ومخاوف من سرعة انتشاره- جيتي
ظهر المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا ومخاوف من سرعة انتشاره- جيتي

شهد العالم، الجمعة، إجراءات استثنائية وقيودا جديدة مشددة؛ بسبب فيروس كورونا المتحور الجديد المسمى "أوميكرون".

 

وصنّفت منظّمة الصحّة العالميّة، الجمعة، المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19، التي رصدت أول مرّة في جنوب أفريقيا، على أنها "مقلقة"، وأطلقت عليها اسم "أوميكرون".


ومع ظهور المتحوّرة الجديدة في جنوب أفريقيا، بدأت الحدود تُغلَق، إذ قرّرت دول أوروبية عدّة، الجمعة، تعليق الرحلات الجوية من هذا البلد، بينما فرضت بلدان أخرى بينها اليابان حجرا صحيا. 


وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أيضا إغلاق حدودها أمام المسافرين الوافدين من ثماني دول في أفريقيا الجنوبيّة، بعد رصد المتحوّرة أوميكرون. كذلك، أعلنت السعوديّة والإمارات الجمعة أنّهما ستُعلّقان الرحلات الجوّية من سبع دول أفريقيّة بسبب المتحوّرة الجديدة. 


ورغم توصيات منظّمة الصحّة العالميّة بعدم فرض قيود على السفر، حظرت بريطانيا وفرنسا وهولندا الرحلات الجوّية من جنوب أفريقيا وخمس دول مجاورة لها. كما أوصى الاتّحاد الأوروبي الدول الأعضاء بتعليق الرحلات من أفريقيا الجنوبيّة وإليها.


واتّخذت دول أخرى إجراءات مماثلة، بينها البرازيل والمغرب والأردن. 


واعتبرت حكومة جنوب أفريقيا القرارات "متسرّعة". وتشكّل هذه الإجراءات ضربة جديدة للسياحة قبل الصيف الجنوبي مباشرة، عندما تكون حدائق الحيوانات والفنادق ممتلئة عادة.

 

لقاح موديرنا


من جهتها، أعلنت شركة موديرنا الأمريكية للأدوية الجمعة، أنّها ستطوّر جرعة معزّزة ضدّ متحورة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.

وقال رئيس الشركة ستيفان بانسيل إنّ "المتغيّرات في المتحوّرة أوميكرون مقلقة، ومنذ أيام نحن نتحرّك بأسرع ما يمكن؛ لتنفيذ استراتيجيّتنا لمواجهة هذه المتحوّرة".


وقالت الشركة الأمريكيّة في بيان: "ستُطوّر موديرنا بسرعة لقاحًا مرشّحًا (لتوفير) جرعة معزّزة محدّدة للمتحوّرة أوميكرون". 

وهذا الإعلان جزء من استراتيجيّة للعمل على جرعات معزّزة محدّدة لمواجهة المتحوّرات المثيرة للقلق، وفقًا لموديرنا.

 

اقرأ أيضا: تعليق رحلات من أفريقيا بسبب "أوميكرون".. وفايزر تستنفر

وقال المختبر "في 2020-2021، شمل ذلك (توفير) جرعات معزّزة للمتحوّرتَين دلتا وبيتا"، مشيرا إلى أنه "أظهر مرارا قدرته" على الدفع "بلقاحات مرشحة جديدة إلى مرحلة التجارب السريرية في 60 إلى 90 يومًا".

وأضاف بانسيل: "منذ البداية، قلنا إنه من أجل مكافحة الجائحة، من الضروري أن نكون استباقيين في مواجهة تطور الفيروس".

 

مخاوف أوروبية

 

وأعلنت مفوضية الصحة الأوروبية، الجمعة، أن خطر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" في أوروبا "مرتفع أو مرتفع جدا".


وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في بيان، إن "المستوى العام للخطر المتخلق بنسخة أوميكرون بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية يقدر من المرتفع إلى المرتفع جدا".


وتم تسجيل أول إصابة بهذه السلالة في بوتسوانا لدى مواطن من جنوب أفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى بها، ويبلغ نحو 80 مصابا.

 

وكانت إيطاليا منعت الجمعة أيّ شخص زار جنوب أفريقيا "في الأيّام الـ14 الماضية" من دخول أراضيها. 

في آسيا، أعلنت سنغافورة حظرا مماثلا يبدأ تطبيقه الأحد، باستثناء مواطنيها والمقيمين فيها. 

 

في ألمانيا، حيث تجاوز عدد الوفيات بالفيروس عتبة المئة ألف الخميس، لن يُسمح إلا للمواطنين الألمان بالعودة من جنوب أفريقيا، اعتبارا من مساء الجمعة، شرط التزامهم الحجر الصحي لمدة 14 يوما، حتّى لو كانوا ملقّحين.


وأعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته، ينس شبان، أنّ "آخر شيء نريده الآن هو إدخال متحوّرة جديدة تسبّب مزيدا من المشاكل".


وبلغ بعض المستشفيات طاقته الاستيعابيّة القصوى في ألمانيا، بينما يدور جدل حاليا حول جعل اللقاح إلزاميا، على غرار ما تَقرّر في النمسا.

 

البورصات العالمية


وتسبّبت المخاوف المتعلّقة بالمتحوّرة الجديدة في انخفاض أسعار النفط، وتراجع حادّ في أسواق الأسهم العالمية.


واكتُشفت المتحوّرة أوميكرون في وقتٍ تُسبّب القيود الصحّية توتّرا اجتماعيا، بينما يتواصل لدى البعض عدم الثقة في التطعيم.

 

وسجلت الأسهم الأوروبية أسوا أداء منذ أكثر من سنة، وأغلقت بورصة نيويورك على تراجع كبير في أقوى هبوط للمؤشر داو جونز هذه السنة. التراجع طال أيضا البورصات الأسيوية وأسعار النفط التي تعتمد على توقعات النشاط الاقتصادي.

 

خطوة "أوميكرون"


وتحمل هذه النسخة ضعف عدد التحورات في السلالة "دلتا"، ومن بينها مرتبطة بتفادي الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، السلالة الجديدة، التي أطلق عليها اسم "أوميكرون"، بأنها "مقلقة"، وهي خامس نسخة توضع في هذا التصنيف.

 

وأعلن متحدّث باسم منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أنّ فهم مستوى انتقال وشدّة المتحوّرة الجديدة يحتاج إلى "أسابيع عدة".


حتّى الآن، سُجّلت 22 إصابة بالمتحورة الجديدة لكوفيد، معظمها لدى شباب، بحسب المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا.

 

اقرأ أيضا: متحور جديد لكورونا.. مخاوف من سرعة انتشاره وفعالية اللقاحات

 

في هذه المرحلة، يبدو العلماء في جنوب أفريقيا غير متأكدين من فعالية اللقاحات الموجودة ضد الشكل الجديد للفيروس.


وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفييرا، في مؤتمر صحافي في وزارة الصحة بجنوب أفريقيا، إنّ المتحورة الجديدة تنطوي على عدد "كبير جدا" من الطفرات، "ويمكننا أن نرصد إمكان انتشارها بسرعة كبيرة".


ويفيد علماء بأنّ المتحورة "بي.1.1.529" تحمل ما لا يقل عن 10 نسخ مختلفة، مقابل نسختين للمتحورة دلتا.


وقال البروفسور ريتشارد ليسيلز إن "ما يقلقنا هو أن هذه المتحورة قد لا تكون لديها قدرة انتقال متزايدة فحسب، بل قد تكون قادرة على اختراق أجزاء من جهاز المناعة لدينا". 


وحصل نحو 54 بالمئة من سكّان العالم على جرعة واحدة على الأقل من لقاح مضاد لكوفيد-19، لكن تلقّى 5,6 بالمئة فقط في البلدان منخفضة الدخل اللقاح، بحسب موقع "اور وورلد إن داتا".

 

قيود 5 دول عربية 

 

وقررت 5 دول عربية، الجمعة، حظر السفر أو القدوم من دول أفريقيّة لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف مؤخرا في جنوب أفريقيا.


جاء ذلك في بيانات رسمية منفصلة للسعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر، غداة إعلان علماء من جنوب أفريقيا اكتشاف سلالة جديدة من تحورات الفيروس تثير القلق؛ كونها تجعله أكثر قابلية للانتقال.


وقالت الداخلية السعودية، إنه بسبب ظهور سلالة جديدة من متحور كورونا ببعض الدول، تقرر "تعليق الرحلات الجوية من وإلى (7) دول (أفريقيّة)"، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد (واس).


والدول وفق "واس" هي "جنوب أفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابواي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني".


كما شمل القرار "تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة وغير مباشرة من تلك الدول على يطبق الحجر الصحي لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول".


كما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، بأن بلادها قررت "تعليق دخول المسافرين القادمين من تلك الدول السبع أيضا اعتبارا من الاثنين المقبل"، مع استثناءات مشروطة بالحجر أو الفحص لبعض الفئات.


كما يشمل القرار "منع سفر مواطني الإمارات إلى تلك الدول، ويستثنى من ذلك الوفود الرسمية للدولة، وحالات العلاج الطارئة والبعثات الدراسية".


وفي وقت لاحق، أعلن مجلس الوزراء المصري، في بيان، "إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا، على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية الجمعة بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا".


كما قرر المجلس إجراءات بحق الدول الأفريقيّة السبع، أيضا تشمل إجراء "فحص الحامض النووي السريع"، وإعادة الراكب حال كانت حالته إيجابية (مصاب)، أو الحجر الذاتي المنزلي.


وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان، "رفع درجة الاستعدادات بالحجر الصحي في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية" لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا.


فيما أفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بأن وزارة الصحة العامة أصدرت، الجمعة، تحديثا "يطبق فورا لقائمة السفر والعودة للدول الحمراء الاستثنائية بعد ظهور السلالة الجديدة لكورونا في أفريقيا"، دون ذكر أسماء الدول.


وبمراجعة الدول المدرجة على القائمة الحمراء الاستثنائية بموقع الوزارة الجمعة، تبين إدراج 6 دول هي: بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وناميبيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي، مقارنة بما كانت عليه القائمة في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.


بدورها، أعلنت البحرين وضع تلك الدول الست أيضا في قائمة "الدول الحمراء"، ومنع القادمين منها من دخول البلاد، لمواجهة المتحور الجديد، وفق وكالة الأنباء البحرينية "بنا".


فيما جدد الطيران المدني الكويتي، في بيان عبر تويتر، "ضرورة التقيد بجميع الإجراءات والاشتراطات الوقائية لجميع الركاب القادمين، نظرا لانتشار متحور جديد من فيروس كورونا"، دون تفاصيل أكثر.


والجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن سلالة كورونا الجديدة في جنوب أفريقيا "متحور مثير للقلق"، مطلقة عليها اسم "أوميكرون"، وهو حرف من الأبجدية الإغريقية.

بايدن يدعو للتبرع باللقاحات


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، إن على الدول الأخرى أن تضاهي "سخاء" الولايات المتحدة، وتتبرع بمزيد من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وإلا فلن يتوقف الوباء.


وأضاف في بيان من نانتوكيت، حيث يقضي عطلة عيد الشكر: "هذا الوباء لن ينتهي حتى نبلغ التلقيح على مستوى عالمي"، داعيا الدول إلى التخلي عن الملكية الفكرية للسماح بتصنيع اللقاحات في أنحاء العالم.

حبة ميرك المضادة لكوفيد


في حين أفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (اف دي آيه)، في تقرير تمهيدي نشر الجمعة، أن الحبة المضادة لكوفيد التي طورتها شركة ميرك فعالة في علاج الفيروس، لكنها توصي بعدم استخدامها من قبل النساء الحوامل.


يأتي نشر التقرير قبل اجتماع للجنة خبراء إدارة الغذاء والدواء يرتقب عقده في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، حيث سيتم تقييم توصيات بهدف السماح باستخدام طارئ لهذا العقار المعروف باسم "مولنوبيرافير".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم