ملفات وتقارير

3 انتخابات بعهد تبون.. تعرف إلى نسب المشاركة والفائزين

لم تتجاوز نسب المشاركة الـ 50% في المئة- جيتي
لم تتجاوز نسب المشاركة الـ 50% في المئة- جيتي

عرفت نسب المشاركة في مختلف الانتخابات الجزائرية منذ قدوم الرئيس عبد المجيد تبون، منحى تصاعديا، لكنها تبقى ضعيفة نسبيا ولم تتجاوز أبدا الخمسين بالمائة.

 

الانتخابات المحلية 2021

وتعتبر نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات المحلية التي أجريت أمس السبت، الأعلى منذ سنة 2020، حيث بلغت 35.97% وفق ما أعلن عنه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، محمد شرفي.

وذكر شرفي، في ساعة متأخرة أمس أنّ عدد المصوتين في الانتخابات تجاوز الـ8 ملايين و500 ألف في الانتخابات البلدية، وأكثر من 8 ملايين في الانتخابات الولائية من أصل كتلة انتخابية تقدر بـ23 مليون و717 ألفاً و479 ناخبا.

ولم تصدر إلى الآن نتائج رسمية عن الفائزين في الانتخابات، إلا أن مؤشرات أولية ترجح هيمنة خمسة أحزاب على هذه الانتخابات تتصدرها جبهة التحرير الوطني وكل من التجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم وجبهة المستقبل وحركة البناء الوطني.

انتخابات حزيران/ يونيو 2020

وفي الانتخابات التشريعية الأخيرة التي أجريت في 12 حزيران/ يونيو الماضي، بلغت نسبة المشاركة 23.03%، وهي من أقل النسب المسجلة في مثل هذه الانتخابات منذ بدء التعددية الحزبية في الجزائر سنوات التسعينيات.

ولم يكشف عن هذه النسبة إلا بعد مرور ثلاثة أيام على الانتخابات، حيث قدم في البداية رئيس السلطة الوطنية للانتخابات معدلا محسوبا على أساس نسب المشاركة في كل الولايات، وهو ما لم يكن يعبر بدقة عن النسبة الحقيقية للمشاركة بالنظر إلى الفارق الكبير بين عدد السكان في الولايات الجزائرية.

 

اقرأ أيضا: انتخابات محلية بالجزائر وتبون يتعهد بصلاحيات أكبر للمنتخبين

وفاز كما هو معلوم بهذه الانتخابات، المستقلون الذين حصلوا على أكثر من 100 مقعد يليهم جبهة التحرير الوطني التي فازت بأكثر من 90 مقعدا، فيما حصل الإسلاميون بقيادة حركة مجتمع السلم على أكثر من 60 مقعدا، يليها التجمع الوطني الديمقراطي وجبهة المستقبل.

استفتاء تشرين الثاني/ نوفمبر 2020

وفي استفتاء الدستور الذي أجري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، كانت نسبة المشاركة شبيهة بالتشريعيات، فقد بلغت 23.7%، حيث بلغ عدد المصوتين 5.5 مليون من أصل قرابة الـ24 مليون مسجل في القوائم الانتخابية.

ونظم ذلك الاستفتاء في ظروف خاصة، حيث كان الرئيس عبد المجيد تبون يتلقى العلاج في مستشفى بألمانيا، بعد إصابته بفيروس كورونا الذي تسبب له بمضاعفات استدعت نقله للخارج لمدة قاربت الشهر.

انتخابات الرئاسة 2019

وتقدم السلطات الجزائرية هذه الانتخابات كنتائج للإصلاح السياسي الذي أشرف عليه الرئيس تبون منذ وصوله إلى الحكم في كانون الأول/ ديسمبر 2019، في انتخابات رئاسية بلغت فيها نسبة المشاركة الرسمية 39.83%.

 وحصل تبون في تلك الانتخابات على قرابة الـ5 ملايين صوت، ليفوز بنسبة 51.85 بالمائة، ويضمن المرور من الدور الأول على منافسيه الأربعة، علي بن فليس وعز الدين ميهوبي وعبد القادر بن قرينة وعبد العزيز بلعيد.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 28-11-2021 04:02 م
الصحفي الذي ينقل هاته الاخبار السي محمد سالم يلعب على الوترين ....من جهة يقول منحى تصاعدي و من جهة يقول لم تتجاوز خمسين بالمئة عن أي منحى تصاعدي يتحدث ...كل أخباره هي عبارة عن ترويج للنظام العسكري القبيح و هذا الصحفي بالذات من جماعة صحافة العار إذن لا مصداقية و لا مبادئ و لا شرف مهني ...

خبر عاجل