سياسة دولية

روسيا تفكر بالاعتراف باستقلال انفصاليي أوكرانيا.. وخطاب لبوتين

روسيا ستدعو زعيمي دونيتسك ولوغانسك لمناقشة طلب الاعتراف - جيتي
روسيا ستدعو زعيمي دونيتسك ولوغانسك لمناقشة طلب الاعتراف - جيتي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده ستتخذ قرارا اليوم الاثنين، بشأن الاعتراف بالأقاليم الانفصالية بأوكرانيا (دونيتسك ولوغانسك).

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الموسع لمجلس الأمن الروسي لمناقشة الوضع في دونباس، حيث أكد بوتين على أنه في حال ضم أوكرانيا إلى حلف "الناتو"، فإن التهديدات التي تتعرض لها روسيا ستزداد كثيرا.

 

وخرج الرئيس الروسي في كلمة مباشرة، موجهة للشعب الروسي، حول قرارات الكرملين بشأن التطورات في دونباس.

 

 

 

وأضاف بوتين: "لقد اجتمعنا لمناقشة الوضع الذي يتطور اليوم في دونباس. وسأقول بضع كلمات بإيجاز عما يحدث هناك وكيف يتطور الوضع.. الغرض من اجتماعنا اليوم هو الاستماع إلى زملائنا وتحديد خطواتنا التالية على هذا المسار، أعني نداء زعيمي جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية إلى روسيا بطلب الاعتراف بسيادتهما".

ونبه إلى أن "الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك يرتبط بشكل وثيق بالمشاكل العالمية لضمان الأمن في العالم وفي أوروبا على وجه الخصوص".

 

اقرأ أيضا: توترات حدودية.. وانفصاليو أوكرانيا يدعون للاعتراف باستقلالهم

وعلق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على طلب الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، بقوله إنه لا يرى طريقة أخرى، لأنه بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام لم يتغير شيء.

وأكد لافروف، أن روسيا مستعدة لمناقشة جميع القضايا الأمنية مع شركائها الغربيين، لكنها تتخذ موقفا فقط من توسع حلف "الناتو".


وأضاف: "نحن مستعدون أيضا لمناقشة القضايا التي ذكرها الأمريكيون، لكننا سنفعل ذلك فقط من خلال البحث عن إجابات للأسئلة الرئيسية التي تؤكد وقف توسع الناتو شرقا والنظر في تكوين حلف الناتو".

وتابع: "أما بالنسبة لأوكرانيا، بشكل عام، فإن هذه الوثائق (ردود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية) تعبر عن دعمها لمجموعة تدابير مينسك، ولكن بطريقة معمقة تماما دون أي استعداد لإجبار كييف، على تنفيذ بنود هذه الوثيقة".

بدوره، قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو: "نحن الآن بلا خيار آخر، يجب أن نعترف بالتأكيد".

الموقف الأمريكي

اعتبرت الولايات المتحدة أن اعتراف روسيا باستقلال إقليمي "دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليين بشرق أوكرانيا سيكون "مدعاة للأسف" إذا حدث.

وقال سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الاثنين، مايكل كاربنتر في بيان أمام اجتماع للمنظمة، إنه "إذا نُفذ ذلك، فستؤدي هذه الخطوة مجددا إلى ضرب عرض الحائط بالنظام الدولي القائم على القواعد تحت تهديد القوة.. وهذا مدعاة للأسف والإدانة.. ويجب أن نشجبه جميعا".

من جهته، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الاثنين، إن الاعتراف الروسي المحتمل بـ"دونيتسك ولوغانسك" مثير للقلق، مؤكدا في الوقت ذاته، أن موسكو قد تقوم بهجوم تدريجي على أوكرانيا.

وكان زعيم إقليم "دونيتسك" شرق أوكرانيا، دينيس بوشيلين، الاثنين، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاعتراف بجمهوريته.

وقال إنه في حال اعترف بوتين بالجمهورية، فسيتم توقيع اتفاقية دفاع بين دونيتسك وروسيا.

 

وتسود توترات في إقليمين أوكرانيين انفصاليين، وسط دعوات للسكان المدنيين للمغادرة إلى روسيا، في وقت يتهم فيه الغرب روسيا بالتجهز لغزو الأراضي الأوكرانية، وسط نفي قاطع من موسكو.

 

وكان الانفصاليون المدعومون من روسيا أعلنوا من جانب واحد استقلال مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا في ربيع 2014.

وتقع منطقتا دونيتسك ولوغانسك في حوض دونباس الشرقية التي مزقتها النزاعات والمحتلة جزئيًا من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا منذ 2014.


التعليقات (0)

خبر عاجل