صحافة دولية

فورين بوليسي: الضغوط قد تورط بايدن بحرب أوكرانيا

سلطت مناشدات زيلينسكي البليغة الضوء على مدى ضيق الحيز الجيوسياسي لبايدن- جيتي
سلطت مناشدات زيلينسكي البليغة الضوء على مدى ضيق الحيز الجيوسياسي لبايدن- جيتي

نشرت مجلة فورين بوليسي تقريرا أشارت فيه إلى النداء الذي وجهه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو في الكونغرس الأمريكي، مضيفة أن ذلك بمثابة ضغط متزايد قد يغير حسابات واشنطن تجاه الحرب بأوكرانيا.

 

وذكرت المجلة في تقرير ترجمته "عربي21"، أن زيلينسكي قال للرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد عرض مقطع فيديو مؤلم ظهرت فيه صور أطفال ملطخة بالدماء وأجساد ملقاة في الخنادق: "أنت قائد الأمة.. أتمنى أن تكون قائد العالم، أن تكون زعيم العالم يعني أن تكون زعيم السلام".

 

وتلقى زيلينسكي ترحيبا حارا من قاعة مزدحمة بالمشرعين الأمريكيين، وكثير منهم يطالب بايدن بفعل المزيد. وصوّت العديد من هؤلاء الأشخاص أنفسهم أيضا لتبرئة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من مساءلة له بشأن تخفيض نفس الدعم العسكري لأوكرانيا.


جاء خطاب زيلينسكي بعد مناشدات شخصية ومُصممة جيدا لبريطانيا وكندا، والتي استند فيها إلى خطاب تشرشل الشهير "لن نستسلم أبدا" وناشد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "تخيلك أنت وأطفالك تسمعون كل هذه الانفجارات الشديدة" إذا تم قصف مطار أوتاوا الدولي.


سلطت مناشدات زيلينسكي البليغة الضوء على مدى ضيق الحيز الجيوسياسي لبايدن في الوقت الحالي، وهو أمر لم يضطر سوى عدد قليل من الرؤساء الأمريكيين للعمل فيه.

 

ومن ناحية أخرى، يواجه بايدن "معتديا وحشيا" عبر المحيط الأطلسي. وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقريبا ببدء حرب نووية إذا تدخلت الولايات المتحدة أو الناتو مباشرة في أوكرانيا. من ناحية أخرى، يجد بايدن نفسه مضغوطا أكثر لمساعدة أوكرانيا في حرب تبث على وسائل التواصل الاجتماعي، والفيديو، والأخبار المسائية، وكلها تحمل عناوين زيلينسكي، الممثل التلفزيوني السابق.

 

اقرأ أيضا: بايدن يقر مساعدات غير مسبوقة لأوكرانيا.. من ضمنها مُسيرات

بعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع من الغزو الروسي، سار بايدن على هذا الخط بعناية، حيث وحد الحلفاء الغربيين في الإعلان عن عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على روسيا والمساعدات العسكرية لأوكرانيا مع إبقاء القوات والطائرات الأمريكية خارج الصراع كي لا يخاطر بإغضاب بوتين. ولكن مع تزايد الضغط السياسي على بايدن، أصبح الخط أكثر غموضا - وربما أكثر خطورة.


ومما زاد من تلك الخطورة، هو قيام رؤساء وزراء بولندا وجمهورية التشيك وسلوفينيا - ثلاثة أعضاء في الناتو - بزيارة العاصمة الأوكرانية كييف والاجتماع مع زيلينسكي، مخاطرين بحياتهم لإظهار الدعم لأوكرانيا. ويشير ذلك إلى أنه قد يكون هناك بعض الشقوق داخل الحلف نفسه، على الرغم من أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أكد الأربعاء أنه لن يكون هناك أي منطقة حظر طيران في أوكرانيا، كما قال بايدن.

 

وقال ريتشارد إمرمان، المؤرخ وخبير الأمن القومي في جامعة تمبل: "إن بايدن وجد نفسه في وضع غير مسبوق.. وكما وصفنا فيتنام بأنها الحرب التلفزيونية الأولى، لدينا الآن أول حرب على وسائل التواصل الاجتماعي". ولكن في الوقت ذاته لم يضطر أي رئيس إلى الأخذ بالحسبان حربا نووية في اتخاذ قرار التدخل الخاص به - على الأقل، ليس منذ أن رفض الرئيس دوايت أيزنهاور معارضة غزو موسكو للمجر عام 1956. وقال إمرمان: "لم تكن المسألة النووية مطروحة في كوريا أو في فيتنام".


بعد الخطاب، دعا السناتور جيمس ريش، الجمهوري البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بايدن إلى "النهوض والقيادة". وقال في بيان: "دعونا نرسل لهم طائرات، دعونا نرسل لهم أنظمة دفاع جوي، ولنفعل ذلك بشكل أسرع".

 

كما طالب السناتور الديمقراطي مارك وارنر، رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، بمزيد من الإجراءات، قائلا: "يجب أن نصغي إلى دعوة الرئيس زيلينسكي لتقديم مساعدات دفاعية إضافية بما في ذلك الأسلحة المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للطائرات".


ودعا زيلينسكي مرة أخرى بايدن إلى فرض منطقة حظر طيران - والتي يمكن أن تضع الطيارين الأمريكيين في مواجهة مباشرة مع الطائرات الروسية وأنظمة الدفاع الجوي، وهو ما رفضه بايدن - لكنه أقر بأن ذلك قد لا يحدث.


وقال زيلينسكي: "إذا كان هذا طلبا كبيرا جدا، فنحن نقدم بديلا.. أنتم تعرفون نوع أنظمة الدفاع التي نحتاجها".

 

اقرأ أيضا: بايدن يتردد في وصف بوتين بـ"مجرم حرب".. والكرملين يندد
 

ويتعرض بايدن لضغوط لتقديم أنظمة صواريخ أرض - جو أكثر تطورا، بما في ذلك الأنظمة السوفيتية السابقة مثل "أس300" التي يستخدمها بعض حلفاء الناتو، والتي يمكن أن تصل إلى مسافات أعلى من "Stingers" و"Javelins" المستخدمة حاليا.

 

ووفقا لشبكة CNN، فإن الأنظمة الأخرى التي قد تكون في طريقها بالفعل تشمل أنظمة الدفاع الجوي المتنقلة من الحقبة السوفيتية "SA-8" و"SA-10" و"SA-12" و"SA-14"، القادرة على ضرب صواريخ كروز.


ومع ذلك، فإن كل نظام أسلحة إضافي يمر عبر الحدود من دول الناتو -خاصة إذا كانت روسية الصنع- يخاطر بنوع التصعيد ذاته الذي كان بايدن يسعى بشدة إلى تجنبه.

 

تحدث بايدن إلى الأمة بعد زيلينسكي يوم الأربعاء، وأعلنت الإدارة عن 800 مليون دولار كمساعدة أمنية جديدة بالإضافة إلى 200 مليون دولار تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقال أيضا إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يعملان على مساعدة أوكرانيا في الحصول على أنظمة صواريخ بعيدة المدى، دون أن يكون محددا، وأنه "ملتزم بزيادة الأسلحة والمعدات" إلى أوكرانيا، بما في ذلك 800 نظام مضاد للطائرات و9 آلاف نظام مضاد للدروع. لكن بايدن ظل حازما في معارضة منطقة حظر طيران ونقل طائرات مقاتلة.


وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض بساكي إلى أن بايدن كان سيوقع مشروع قانون شامل يحتوي على 13.6 مليار دولار من المساعدات ووافق على أربع حزم للمساعدة الأمنية في حالات الطوارئ لتزويد أوكرانيا بأنواع الأسلحة التي تستخدمها بشكل فعال للدفاع عن البلاد، مثل أسلحة الدروع والدفاع الجوي. وقالت بساكي أيضا إنه تم تشديد العقوبات على حلفاء بوتين في روسيا، بما في ذلك مصادرة يخوتهم في الخارج.


أصبح المأزق السياسي لبايدن أكثر إلحاحا بسبب النهج الخجول للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذي عندما كان بايدن نائبا للرئيس رفض مرارا التعامل مع بوتين بعد ضمه لشبه جزيرة القرم في عام 2014.

 

ولكن ربما يمكن لبلاغة زيلينسكي أن تغير الحسابات. ففي خطابه، دعا زيلينسكي ليس فقط إلى المزيد من المعدات الدفاعية ولكن إلى فرض عقوبات على كل سياسي ومسؤول روسي لم يتنصل علانية من غزو بوتين. كما ناشد جمهوره في الكونغرس إغلاق الموانئ الأمريكية أمام جميع البضائع الروسية والتأكد من مغادرة كل شركة أمريكية في مناطقها السوق الروسية على الفور. قال زيلينسكي: "لقد غمرتها دماؤنا".


قد يكمن أفضل أمل لبايدن في المستنقع الأوكراني وعجز روسيا. مع تعثر الغزو الهائل بعد ثلاثة أسابيع من الحرب، حتى مع إغلاق الوحدات الروسية على كييف وقتل المدنيين في ماريوبول، تتزايد الجهود الدبلوماسية. ولم يقل زيلينسكي إنه يريد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي في خطابه أمام الكونغرس، وهو مطلب روسي رئيسي لموسكو لإيقاف حربها.

 

التعليقات (0)