سياسة دولية

"الكونغرس" يناقش الأجسام الطائرة لأول مرة منذ عقود

قررت أمريكا إنشاء وكالة للتحقيق في الأجسام الطائرة المجهولة- فيسبوك
قررت أمريكا إنشاء وكالة للتحقيق في الأجسام الطائرة المجهولة- فيسبوك

عقدت اللجنة الفرعية للاستخبارات المختصة بمكافحة الإرهاب التابعة لمجلس النواب الأمريكي، جلسة علنية للمرة الأولى منذ ستينيات القرن الماضي، لمناقشة الظواهر الجوية مجهولة الهوية أو ما تعرف بالأجسام الطائرة.


وتضمنت الجلسة استجواب مسؤولين حول تقرير صدر عن مكتب مدير المخابرات بوزارة الدفاع الأمريكية عام 2021 بشأن الأجسام الطائرة المجهولة.


وقال وكيل وزارة الدفاع للاستخبارات والأمن رونالد مولتري، إن البنتاغون ملتزم بالتحقيق لمعرفة منشأ تلك الأجسام.


أما رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف، فأكد أن تقارير الظواهر الجوية المجهولة موجودة منذ عقود، وعلى الرغم من ذلك فإنه "ليس لدى الولايات المتحدة طريقة منظمة لتوثيقها والتحقيق فيها دون أن نواجَه بانطباعات سلبية. يجب أن يتغيرَ ذلك".


وأضاف أن "هذه الجلسة ليس منوطا بها أن تشرح أو تفسر ظاهرة الأجسام الطائرة المجهولة، إنما تسعى لتطبيع النقاش والجدل بشأنها وتجعلهما أكثر جدية وعلنية".


واعترف تقرير البنتاغون الصادر عام 2021 بوجود 144 ظاهرة غير مفسرة بين عامي 2019 و2021، لكن المتخصصين يرون أن هذا العدد لا يعكس بدقة واقع هذه الظاهرة.


واعتبر التقرير أن معظم الأجسام الطائرة المجهولة ربما تمثل أشياء مادية، كما أنه قام بالتفصيل بشرح "خصائص الطيران غير العادية" للأطباق الطائرة إلى جانب قدرتها على إثارة مخاوف "الطيران" و"الأمن القومي".


وعُقدت الجلسة بعد ستة أشهر تقريبا من إنشاء البنتاغون لوكالة للتحقيق في الأجسام الطائرة المجهولة، سيرأسها النائب الديمقراطي أندريه كارسون، الذي كتب في تغريدة أن الأمريكيين "بحاجة إلى معرفة المزيد عن هذه الأحداث غير المبررة".

 

اقرأ أيضا: عالم من هارفرد يؤسس مشروعا لكشف حقيقة الأجسام الطائرة

وبدأت الولايات المتحدة بالاهتمام فعليا بالظاهرة منذ كانون الأول/ ديسمبر 2017، حيث تم الكشف عن ثلاثة مقاطع فيديو صورتها دورية للطائرات المقاتلة الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2004 أثناء التدريب قبالة مدينة سان دييغو على حاملة الطائرات من فئة نيميتز.


بدورها، نشرت الصين بيانا أشارت فيه إلى توغلات الأجسام الطائرة المجهولة المنتظمة في المجال الجوي الصيني، معترفة بأن هذا الأمر بات مصدر قلق أمني.


التعليقات (0)