حقوق وحريات

عشرات الإصابات خلال قمع الاحتلال مسيرات بالضفة (شاهد)

قوات الاحتلال تعمد إلى قمع الفعاليات المناهضة للاستيطان في الضفة- وفا
قوات الاحتلال تعمد إلى قمع الفعاليات المناهضة للاستيطان في الضفة- وفا

أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص المعدني والاختناق خلال قمع الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات أسبوعية مناهضة للاستيطان والجدار انطلقت الجمعة في عدد من القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة، بالتزامن مع تشييع جثمان طفل في رام الله قضى الخميس برصاص الاحتلال. 


مواجهات في نابلس


ففي نابلس شمال الضفة، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في قريوت جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية، بأن المستوطنين اقتحموا نبع المياه في القرية بحماية جنود الاحتلال، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين الذين حاولوا التصدي لهم.


وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، كما أدت قنابل الغاز إلى اندلاع النيران في أراضي القرية.


وفي بيت دجن شرق نابلس، أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وآخر بحروق، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 


في سياق متصل، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، الجمعة، خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قلقيلية.


واندلعت مواجهات بعد انطلاق المسيرة تصدى خلالها الشبان لجنود الاحتلال بالحجارة وإحراق الإطارات، فيما أطلق الجنود قنابل الغاز والرصاص المعدني، ما أدى لإصابة 3 شبان بأعيرة معدنية والعشرات بالاختناق، عولجوا جميعهم ميدانيا.

إصابات في الخليل

وفي الخليل جنوب الضفة المحتلة، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال المدينة.

 

اقرأ أيضا: 4 شهداء فلسطينيين بالضفة على يد الاحتلال خلال 48 ساعة

وذكر الناشط الإعلامي في البلدة محمد عوض لـ"وفا"، أن مواجهات اندلعت في البلدة أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق عولجوا ميدانيا.

تشييع شهيد برام الله

شيعت جماهير فلسطينية في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد الطفل عودة محمد عودة صدقة (17 عاما)، في قرية المدية غرب رام الله.


وانطلق موكب التشييع من أمام مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، وصولا إلى منزل عائلة الشهيد في القرية، حيث ألقت نظرة الوداع على روحه الطاهرة، ومنه إلى مسجد القرية حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه قبل أن يوارى الثرى في مقبرة القرية.


وردد المشيعون الهتافات الغاضبة والمنددة بجريمة قوات الاحتلال ضد طفل لم يشكل أي خطر عليهم، حيث أطلقوا الرصاص عليه وأصابوه في القلب مباشرة.


واعترض جنود الاحتلال الإسرائيلي موكب الشهيد عند مدخل بلدة نعلين غرب رام الله، وهاجموا المشاركين فيه، واستولوا على الأعلام الفلسطينية التي كانت ترفع على المركبات، وحاولوا منع الموكب من الوصول إلى مسقط رأس الشهيد في المدينة. 

 


استهداف الصيادين بغزة


أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الصيادين في بحر رفح جنوب قطاع غزة.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال لاحقت الصيادين مستخدمة خراطيم المياه على بعد ثلاثة أميال بحرية غرب ميناء رفح، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 03-06-2022 11:28 م
قمع ألإحتلال للمسيرات ألفلسطينية ألسلمية ألمناهضة للأستيلاء على ألأراضى الفلسطينية وإقامة ألمستوطنات عليها، وقتل ألشباب ألفلسطينى، وإصابة ألبعض! أين هى سلطة تعاريص عباس ألخنزير إبن ألخنزير! حتى كلمة تنديد لم تصدر عن هذه ألسلطة، ألتى ثبت شرعا، أن كل ما تقوم به هو التنسيق ألأمنى، ألذى تقدسه وتحافظ عليه!!! ياأهلنا فى الضفة تخلصوا من هذا ألكهل ألأجرب ألمسمى عباس، ومن حوله أمثال حسين ألشيخ وفرج وإشتيه وألهباش وغيرهم من سلطة التعاريص!!!