سياسة عربية

ابن سلمان يعد السيسي بضخ استثمارات تبلغ 30 مليار دولار

أعلن البيان الختامي عزم المملكة على قيادة استثمارات بمصر تبلغ قيمتها 30 مليار دولار أمريكي- رئاسة مصر بفيسبوك
أعلن البيان الختامي عزم المملكة على قيادة استثمارات بمصر تبلغ قيمتها 30 مليار دولار أمريكي- رئاسة مصر بفيسبوك

أبرمت الرياض والقاهرة، الثلاثاء، حزمة من اتفاقيات اقتصادية وتجارية بقيمة 30 مليار ريال (7.73 مليارات دولار)، على هامش زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى مصر، تمهيدا لاستثمارات سعودية تبلغ 30 مليار دولار، وفقا للبيان الختامي للقمة الثنائية.

 

وأعلن المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية، أن البيان الختامي تضمن عزم الجانبين على زيادة وتيرة التعاون الاستثماري والتبادل التجاري وتحفيز الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين.


ورحب الجانبان بما أُعلن عنه من صفقات واتفاقيات استثمارية وتجارية ضخمة بين القطاعين الخاصين في البلدين بلغت 7.73 مليارات دولار أمريكي وتساوي حوالي (30 مليار ريال سعودي وبما يقارب 145 مليار جنيه مصري)، وفقا للبيان.

 

وقالت وزارة الاستثمار السعودية، إن التوقيع جاء خلال حفل أُقيم الثلاثاء، بالتعاون بينها من جهة، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية من جهة أخرى.

وخلال كلمته بالحفل، قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح: "يأتي دور وزارة الاستثمار داعماً ومحفزاً وميسراً لمشاركة القطاع الخاص في تنمية وتطوير القطاعات الاقتصادية داخل المملكة وخارجها".

 

كما أعلن البيان الختامي "عزم المملكة العربية السعودية على قيادة استثمارات في مصر تبلغ قيمتها 30 مليار دولار أمريكي"، وفقا للمتحدث الرسمي للرئاسة المصرية.

 

وحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفع التبادل التجاري بين المملكة ومصر في 2021 بنسبة 88 بالمئة، إلى 14.5 مليار دولار، مقابل 7.7 مليارات في 2020.

وتبلغ الاستثمارات السعودية في مصر 32 مليار دولار، مقابل خمسة مليارات دولار استثمارات مصرية في السعودية، وفق بيانات اتحاد الغرف التجارية السعودية.

ويعمل في مصر 6800 شركة سعودية، بينما 802 شركة مصرية تتواجد في المملكة.

 

اقرأ أيضا:  ابن سلمان يصل القاهرة في إطار جولة تشمل الأردن وتركيا


وفي السياق ذاته، أشاد رئيس النظام المصري بـ"التطور الكبير والنوعي الذي شهدته العلاقات المصرية السعودية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، والنمو الملحوظ في معدل التبادل التجاري وحجم الاستثمارات"، وفق بيان سابق للمتحدث الرسمي للرئاسة المصرية.

من جانبه، أكد ولي العهد السعودي "أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف وتبادل وجهات النظر بين مصر والسعودية للتصدي لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات، والوقوف أمام التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية على نحو يستهدف زعزعة أمن المنطقة وشعوبها"، وفقا للبيان.

كما أعلن المتحدث الرسمي عن توافق الجانبين على أهمية القمة المرتقبة التي سوف تستضيفها المملكة العربية السعودية الشقيقة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وبدأ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أمس الاثنين، جولة تستمر 3 أيام سيزرو فيها مصر والأردن، ثم تركيا.

وقال الديوان الملكي، في بيان، إن ولي العهد غادر في زيارة لمصر والأردن وتركيا، استجابة للدعوات المقدمة له، وبناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.


ويلتقي ولي العهد خلال هذه الزيارات بقادة الدول الثلاث لـ"بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك"، بحسب البيان.


ووفق الديوان الملكي، فإن تلك الزيارات تأتي انطلاقا من حرص الملك سلمان على "التواصل وتعزيز العلاقات بين المملكة والدول الشقيقة في المجالات كافة".


وفي آذار/مارس الماضي، عقد ابن سلمان والسيسي قمة في العاصمة السعودية الرياض.

 

التعليقات (2)
محمد غازى
الأربعاء، 22-06-2022 03:27 ص
30 مليار دولار لنتعود على شعب ألمحروسة بشىء. سيتم تحويل ألجزء ألأكبر لحسابات ألسيسى وزوجته فى ألخارج، والبعض ألآخر لأطعام السيسى وزوجته ما لذ من ألجمبرى وألبتلو وألستيك، والبعض ألآخر للمنافقين حوله!!!!!!!!!!!!
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 22-06-2022 01:35 ص
أنا لا أقول الشئ الصعب وليس خيال منذ ان عرفت الدنيا والسعودية تشارك مصر ميزانيتها دولتين بميزانية واحدة فل يعطني طالما لا يوجد عوائق الحب هوا المكتوب عليك يا ولدي