سياسة دولية

أعضاء بالشيوخ يدعون لدور أمريكي مباشر بتحقيقات مقتل أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة مراسة الجزيرة اغتيلت على يد قوات الاحتلال في جنين- جيتي
شيرين أبو عاقلة مراسة الجزيرة اغتيلت على يد قوات الاحتلال في جنين- جيتي

حثت مجموعة مؤلفة من 24 عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، الرئيس جو بايدن على ضمان أن يكون للولايات المتحدة دور مباشر في التحقيق في اغتيال شيرين أبو عاقلة.

 

ودعت المجموعة، المؤلفة من ديمقراطيين إضافة لاثنين من المستقلين، إلى "تحقيق شامل وشفاف برعاية أمريكية" في واقعة إطلاق النار واغتيال شيرين أبو عاقلة، المراسلة الفلسطينية الأمريكية لقناة الجزيرة القطرية، في مدينة جنين في 11 أيار/ مايو الماضي.

وكتب النواب الذين يقودهم السيناتور كريس فان هولن، في خطاب لبايدن الذي من المقرر أن يزور الاحتلال الإسرائيلي في تموز/ يوليو، أنه "من الواضح أن الطرفين على الأرض لا يثق كل منهما في الآخر لإجراء تحقيق مستقل ونزيه".

 

اقرأ أيضا: النص الكامل لتحقيق "NYT" حول اغتيال شيرين أبو عاقلة

وأضاف الخطاب: "لذلك، وفي هذه المرحلة، نعتقد أن السبيل الوحيد لتحقيق هذا الهدف هو أن تشارك الولايات المتحدة بشكل مباشر".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة لا تجري تحقيقا رسميا، "لكنها حثت الجانبين على تبادل الأدلة مع بعضهما. وأضاف المتحدث: "نتوقع محاسبة كاملة للمسؤولين".

أما السفارة الإسرائيلية، فقالت إن إسرائيل أجرت تحقيقا شاملا، و"تواصل الدعوة إلى إجراء تحقيق مع الولايات المتحدة بصفة مراقب".

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يمتنع عن نشر نتائج تحقيق الاعتداء على نعش أبو عاقلة

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي امتنع عن نشر نتائج تحقيقاته، ليتهرب من إدانة نفسه في الجريمة التي وقعت أمام عدسات الكاميرات، في استهداف مباشر من قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفية أبو عاقلة.

التعليقات (0)

خبر عاجل