سياسة دولية

أنقرة تدعو للعمل مع إيران ضد الإرهاب وتفعيل الاتفاق النووي

تشاووش أوغلو قال إن تركيا تعارض العقوبات الأحادية ضد إيران- الخارجية التركية
تشاووش أوغلو قال إن تركيا تعارض العقوبات الأحادية ضد إيران- الخارجية التركية

دعا وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو إلى ضرورة الاستمرار في العمل سويًا مع إيران باعتبار أن "الإرهاب عدو مشترك للجميع".


وقال أوغلو في مؤتمر صفحي مشترك، الإثنين، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة أنقرة، "بصفتنا جارين فإن تعاوننا بمكافحة الإرهاب مهم، وبحثنا اليوم هذه المسائل كالتعاون الأمني، وشاطرنا تطلعاتنا الملموسة بهذا الصدد، وعلينا الاستمرار بالعمل سويًا بهذا الخصوص لأن الإرهاب هو عدونا المشترك".


وأشار تشاووش أوغلو إلى أنهما ناقشا جميع جوانب العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران وكيفية تحسين التنسيق والتعاون في مختلف المجالات.


كما أكد أن تركيا تعارض العقوبات الأحادية ضد إيران، معربًا عن أمانيه أن تتخذ كافة الأطراف الخطوات المطلوبة من أجل تفعيل الاتفاق النووي مجددًا.

 

 


وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين الطرفين، شدد الوزير التركي على أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين سجل انخفاضًا كبيرًا، مضيفًا: "ولكن السنة الماضي سجل ارتفاعًا بنسبة 62.5 بالمئة، واستمرت الزيادة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، ويعني ذلك أن الانخفاض انقلب عكسيا".


وبيّن تشاووش أوغلو أن رئيسي البلدين حددا هدف الوصول إلى 30 مليار دولار لحجم التجارة بين طهران وأنقرة.


وأردف: "ولكن الرقم أقل من هذا بكثير، لذلك علينا بذل جهود أكبر ورفع حجم تجارتنا، واستخدام جميع الآليات التي بين أيدينا بشكل جيد".

 

التعليقات (1)

خبر عاجل